اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > تقرير روسي: أوباما مجبر على القيام بعملية عسكرية ضد سوريا

تقرير روسي: أوباما مجبر على القيام بعملية عسكرية ضد سوريا

نشر في: 30 أغسطس, 2013: 10:01 م

قال تقرير لمجلس الشؤون الخارجية  الروسي إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما غير معني بعملية عسكرية ضد سورية لكنه مجبر على القيام بها، على أغلب الظن.واعاد الاذهان الى ان معلومات صحفية تفيد، بأن الولايات المتحدة وشركاءها في الناتو، تستعد لتوجيه ضربات

قال تقرير لمجلس الشؤون الخارجية  الروسي إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما غير معني بعملية عسكرية ضد سورية لكنه مجبر على القيام بها، على أغلب الظن.
واعاد الاذهان الى ان معلومات صحفية تفيد، بأن الولايات المتحدة وشركاءها في الناتو، تستعد لتوجيه ضربات صاروخية إلى مواقع القوات الحكومية في سورية، ردا على مزاعم استخدام نظام بشار الأسد الأسلحة الكيماوية. لكن الرئيس الأمريكي لم يعط بعد إذنا للمباشرة في تنفيذ العملية العسكرية.
وأشار تقرير المجلس القريب من قصر الكرملين، إلى أن الرئيس الأمريكي يتعرض لضغوط متزايدة من الداخل والخارج، بسبب المماطلة في حل المسألة السورية. ذلك أن حلفاء الولايات المتحدة يتهمونها بالتقاعس، ويدعونها بـ "النمر الورقي" الذي لا يخيف أحدا.
ورأى التقرير أن احتمالات توجيه ضربات صاروخية لمواقع القوات الحكومية، ازدادت  بشكل ملحوظ. ومن باب حفظ ماء الوجه، يمكن أن يعطي أوباما "إشارة رمزية" للقيام بضربات محددة ضد أهم الأهداف الاستراتيجية للجيش السوري خلال أيام. وتأتي عملية الردع هذه استجابة لما يترقبه الحلفاء.وأوضح التقرير ان موسكو تدين مخالفة قواعد القانون الدولي مذكرا بأن واشنطن وحلفاءها يتصرفون بدون موافقة الأمم المتحدة، لكنهم لا يتخاصمون.
وعبر التقرير عن شكوكه بشأن إعلان أنقرة الرسمي عن جاهزيتها للمشاركة في العملية العسكرية المزمعة، معللا رأيه بأن الأوضاع السياسية الداخلية في تركيا لا تسمح لأنقرة بالتورط في عملية عسكرية مع اللاعبين الكبار، وأن مشاركتها يمكن أن تقتصر على تقديم التسهيلات من قواعد عسكرية وطيران، لا أن تشارك قواتها البرية في الحرب. لأن تركيا تعاني من مشاكل داخلية كما في منطقة الشرق الأوسط وينطبق عليها المثل: "من كان بيته من زجاج لا يرمي الناس.
ويعتقد واضعو التقرير أن المنطقة ستغرق في الفوضى نتيجة توجيه الضربة الصاروخية المتوقعة، وانهيار الدولة السورية. وأنه في حال تخلي بشار الأسد عن الحكم ستستمر الحرب الأهلية وستغرق البلد في بحر من الدماء. ويرى أن لدى بشار الأسد حظوظا في البقاء في سدة الحكم لأن الجيش يقف إلى جانبه. مشيرا إلى أن نظامه سوف يضعف لكنه يصمد طويلا في ظروف الضغوط الداخلية والخارجية ويمكن يصمد لاحقا أيضا.
ولعل أبرز مخاطر العملية العسكرية ـ انتشار عدوى الإرهاب في قلب منطقة الشرق الأوسط.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

القبض على عشرات المتسولين والمخالفين لشروط الإقامة في بغداد

لهذا السبب.. بايدن غاضب من صديقه اوباما 

في أي مركز سيلعب مبابي في ريال مدريد؟ أنشيلوتي يجيب

وزارة التربية: غداً إعلان نتائج السادس الإعدادي

التعليم تعلن فتح استمارة نقل الطلبة الوافدين

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

مقالات ذات صلة

بايدن يعلن انسحابه من الانتخابات الرئاسية الأمريكية

بايدن يعلن انسحابه من الانتخابات الرئاسية الأمريكية

متابعة/ المدىقرر الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الأحد، التنحي عن الترشح لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية.ونقلت وسائل إعلام أميركية، إنه سيتحدث إلى الأمة في وقت لاحق هذا الأسبوع بشأن قراره، قائلاً إنه سيركز على الوفاء...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram