اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > ســوريـــا: الـــرئيــس الأميــركــي فــوق الشــجرة

ســوريـــا: الـــرئيــس الأميــركــي فــوق الشــجرة

نشر في: 1 سبتمبر, 2013: 10:01 م

ردت سوريا على قرار الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، بالقيام بعمل عسكري ضد نظام دمشق وطلبه مصادقة الكابيتول هيل على الهجوم، بالإشارة إلى أن أوباما "صعد إلى قمة شجرة لا يعرف كيفية النزول عنها لذلك لجأ إلى الكونغرس لإيجاد مخرج من ورطته."وقال مندوب سوريا ا

ردت سوريا على قرار الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، بالقيام بعمل عسكري ضد نظام دمشق وطلبه مصادقة الكابيتول هيل على الهجوم، بالإشارة إلى أن أوباما "صعد إلى قمة شجرة لا يعرف كيفية النزول عنها لذلك لجأ إلى الكونغرس لإيجاد مخرج من ورطته."

وقال مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة، بشار الجعفري، إن أوباما: "يخضع لضغوط هائلة من اليمين المتطرف والصهيونيين الجدد ومن إسرائيل وتركيا وبعض العرب."

وأضاف، وبحسب ما نقلت وكالة الأنباء السورية : "الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون صعدا إلى أعلى الشجرة ولا يعرفان كيفية النزول عنها، ولذلك لجأ الاثنان إلى مجلس العموم والكونغرس بحثا عن مخرج من الورطة."
وحول طلب أوباما مصادقة الكونغرس على عمل عسكري باعتبار أنه الرد المناسب على استخدام النظام السوري للأسلحة الكيماوية، أوضح الجعفري ساخراً: "هو أحسن صنعا بمحاكاة ما فعله كاميرون من حيث إحالة قرار العدوان على سوريا إلى الكونغرس وخصوصاً أن كاميرون بهذه الطريقة أنزل نفسه من الشجرة التي صعد إليها "، في إشارة لرفض البرلمان البريطاني المشاركة في أي عمل عسكري محتمل ضد بلاده.
وأشار أوباما، خلال كلمة متلفزة له، مساء السبت، إلى أنه رفع قرار مهاجمة سوريا إلى الكونغرس، قائلاً: "أعتقد أنه لديّ السلطة للقيام بهذا التحرك العسكري دون أي تفويض محدد من الكونغرس.. لكني أدرك بأن البلاد ستصبح في موقف أقوى إذا أخذنا هذا المسار، وحتى تحركاتنا ستكون أكثر فعالية.. يجب علينا النقاش لأن القضية أكبر من تلك المعتادة". ومن المتوقع أن تعقد لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، الثلاثاء، جلسة استماع في هذا الشأن.
من جانبها طالبت المعارضة السورية الكونغرس الأمريكي باتخاذ القرار المتوافق مع توجهات الحكومة.
وطالبت الكونغرس بالموافقة على تنفيذ الضربات ضد نظام الأسد ردا على استخدامه أسلحة كيمياوية ضد المدنيين.
وكانت المعارضة السورية قد وصفت قرار الرئيس الأمريكي باراك أوباما تأخير العمل العسكري المتوقع في سوريا حتى موافقة الكونغرس عليه، بأنه "يشجع" القوات الموالية للرئيس الأسد.
وقال لؤي صافي المتحدث باسم التحالف الوطني السوري إن هذا التأجيل يمثل "فشلا للقيادة الأمريكية".
وأوضح صافي أن هذا التأجيل قد يزيد من "وقاحة قوات النظام السوري".
وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما طلب رسميا موافقة الكونغرس على القيام بعمل عسكري في سوريا، بهدف منع الحكومة السورية من شن هجمات باستخدام أسلحة كيميائية.
لكن الكونغرس حاليا في فترة راحة ولن ينعقد قبل التاسع من هذا الشهر، وهو ما يعني تأجيل العمل العسكري، الذى كان متوقعا خلال ساعات، حتى موافقة الكونغرس. 
وأعرب هاري ريد، زعيم الأغلبية التابعة للحزب الديمقراطي في مجلس الشيوخ، عن اعتقاده بأن التدخل العسكري في سوريا مبرر وضروري.
من جانبه أوضح جون كيري وزير الخارجية الأمريكي أن بلاده تمتلك الآن أدلة دامغة على استخدم غاز السارين السام كسلاح كيمياوي في الهجوم الأخير على الغوطة الشرقية في دمشق.
وقال كيري إن عينات شعر ودم أخذت من الموقع قد أوضحت وجود آثار لغاز السارين وأوضح أن التدخل العسكري حاليا قيد التجهيز. ونقل التلفزيون الحكومي عن رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي تأكيده أن قوات بلاده مستعدة لـ"مواجهة التحدي".
كما أفادت تقارير بأن الجيش السوري نقل بعض معداته العسكرية إلى مناطق مدنية تحسبا لعمل عسكري أمريكي محتمل.
ويوم السبت طلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من الولايات المتحدة أن تقدم للأمم المتحدة أي أدلة تفيد بأن الحكومة السورية هاجمت مسلحي المعارضة بأسلحة كيميائية.
وتحذر موسكو -الحليف البارز لدمشق- من أن "أي عمل عسكري يتجاوز مجلس الأمن" سيمثل "انتهاكا صريحا للقانون الدولي".
وعاد مفتشون تابعون للأمم المتحدة يجرون تحقيقا في الهجمات إلى هولندا السبت مصطحبين عينات من الأماكن قاموا بزيارتها ستجرى لها فحوصات بمعامل أوروبية.
وتقول منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، التي تشرف على التحقيق، إن عملية الفحص قد تستغرق ما يصل إلى ثلاثة أسابيع.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

القبض على عشرات المتسولين والمخالفين لشروط الإقامة في بغداد

لهذا السبب.. بايدن غاضب من صديقه اوباما 

في أي مركز سيلعب مبابي في ريال مدريد؟ أنشيلوتي يجيب

وزارة التربية: غداً إعلان نتائج السادس الإعدادي

التعليم تعلن فتح استمارة نقل الطلبة الوافدين

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

مقالات ذات صلة

بايدن يعلن انسحابه من الانتخابات الرئاسية الأمريكية

بايدن يعلن انسحابه من الانتخابات الرئاسية الأمريكية

متابعة/ المدىقرر الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الأحد، التنحي عن الترشح لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية.ونقلت وسائل إعلام أميركية، إنه سيتحدث إلى الأمة في وقت لاحق هذا الأسبوع بشأن قراره، قائلاً إنه سيركز على الوفاء...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram