اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 4 سبتمبر, 2013: 10:01 م

كلفة إعادة الاعمار في سوريا تبلغ 73 مليار دولار دمشق/ أ. ف. باشارت الدراسة التي اعدها الباحث في الاقتصاد العقاري عمار يوسف ونشرتها صحيفة "الوطن" القريبة من السلطات، ان "ما نحتاجه لاعادة اعمار القطاع السكني والمرافق العامة في سوريا بعد ما لحقها من دم

كلفة إعادة الاعمار في سوريا تبلغ 73 مليار دولار

 دمشق/ أ. ف. ب

اشارت الدراسة التي اعدها الباحث في الاقتصاد العقاري عمار يوسف ونشرتها صحيفة "الوطن" القريبة من السلطات، ان "ما نحتاجه لاعادة اعمار القطاع السكني والمرافق العامة في سوريا بعد ما لحقها من دمار بلغ نحو 73 مليار دولار قابلة للزيادة يوميا".وقال يوسف ان الوحدات السكنية التي تعرضت للدمار بشكل كامل او جزئي خلال النزاع المستمر منذ منتصف آذار/مارس 2011، وصل الى 1,5 مليون وحدة، اضافة الى دمار كبير في المرافق العامة.
وتحتاج اعمال اعادة الاعمار الى 10 الاف ورشة تتوزع على 30 مهنة و15 الف سيارة شاحنة و10 الاف جبالة، كما تبلغ الحاجة من الاسمنت 400 مليون متر مكعب و30 مليون طن من الحديد.وسيؤدي العمل الى تشغيل نحو 6 ملايين عامل بشكل متوال ومتعاقب.  وادى النزاع المستمر في البلاد منذ 30 شهرا الى مقتل 110 الف شخص ومليوني لاجئ و4,25 مليون نازح، في سوريا التي يبلغ عدد سكانها 22 مليون نسمة.

حظر التجوال كبّد الاقتصاد المصري 27 مليار دولار

 القاهرة/ رويترز

تتعرّض غالبية المؤسسات الحكومية ذات الطبيعة الاقتصادية، إضافة إلى مؤسسات القطاع الخاص إلى خسائر تقدر بأكثر من 40%، وارتفاع أسعار غالبية السلع الغذائية بشكل كبير، بسبب قلة المعروض، وتوقف قطاع البناء والتشييد بشكل تام. ويقدر خبراء اقتصاديون الخسائر بأكثر من 30 مليار دولارويعاني المصريون لاسيما الفقراء، الذين يشكلون نحو 47% من السكان من ارتفاع أسعار المواد الغذائية، بأكثر من 100%، بسبب توقف حركة النقل، لاسيما أنه غير مسموح لسيارات النقل بالسير في المدن إلا بعد الثانية عشرة ليلًا، وحتى السادسة صباحًا، وهي الفترة التي تشهد حظر التجوال.
يرجع ذلك إلى أن حظر التجوال يضرب الأسواق، ويساهم في قلة المعروض بأكثر من 60%، لاسيما أن أوقات جني المحصول انخفضت، وزادت تكلفة النقل، بسبب الحظر وارتفاع معدلات الخطر في الطرق، في ظل انتشار البلطجية، وعدم تعديل مواعيد حركة سيارات النقل داخل المدن، ليسمح لها بالسير نهارًا، وليس 12 ليلًا.
وارتفعت أسعار الدجاج واللحوم والأسماك، وقفز سعر كيلو الدجاج من 16 جنيهًا إلى 25 جنيهًا، وارتفعت أسعار اللحوم من 53 جنيهًا، إلى ما يتراوح بين 65 و70 جنيهًا.
وتعرّضت الشركات الخاصة والمحال التجارية والمصانع لضربة قوية، ووصلت خسائرها إلى أكثر من 50%، بسبب حظر التجوال. وأوضحت مصادر اقتصادية أن الخسائر تصل إلى 27 مليار دولار، متوقعًا أن ترتفع إلى ما يتراوح بين 40 و70 مليار دولار في حالة استمرار حظر التجوال واستمرار الاضطرابات وسوء الأوضاع الأمنية. ولفت إلى أن موارد الدولة من الضرائب ستتأثر أيضًا بسبب تراجع أرباح الشركات والأفراد والمحال التجارية، في حين أن الدولة تحتاج 365 مليار جنيه في موازنة العام المقبل من الضرائب فقط، وهو ما سيؤثر على ارتفاع عجز الموازنة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram