اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 4 سبتمبر, 2013: 10:01 م

الأسد يقابل التهديدات الأمريكية بالابتسامة رأت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن الرئيس السوري بشار الأسد يواجه التهديدات الأمريكية بالقيام بتوجيه ضربة عسكرية ضد سوريا "بالابتسامة". وذكرت الصحيفة – في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني يوم أمس

الأسد يقابل التهديدات الأمريكية بالابتسامة

رأت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن الرئيس السوري بشار الأسد يواجه التهديدات الأمريكية بالقيام بتوجيه ضربة عسكرية ضد سوريا "بالابتسامة". وذكرت الصحيفة – في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني يوم أمس الأربعاء، أنه بالرغم من التهديدات الأمريكية بشن هجوم على سوريا، إلا أن الرئيس السوري بشار الأسد بدا في مزاج مرح، حيث كان يمزح مع الوفد اليمنى- الذى زار سوريا خلال الأسبوع الماضي- على الأوضاع في المنطقة من حوله، وسخر من منافسيه واصفا إياهم "بأنصاف الرجال".
وتابعت الصحيفة أنه في ظل الهدوء القاتل الذى يهيمن على شوارع العاصمة دمشق التي ينتابها التوتر، وتخزين السكان هناك للمواد الغذائية، وإرسال الزوجات والأطفال إلى خارج البلاد بأقصى سرعة، إلا أن الأسد ظل متظاهرا بهدوئه، واستمر في استقبال الزوار في القصر الرئاسي، وكأن شيئا لم يكن. وأضافت الصحيفة أن ذلك يبدو ستراتيجية تنتهجها عائلة الأسد، حيث تردد وسط بعض النشطاء العوام، بأن زوجة الأسد- منذ بدء الصراع في 2011- وهى تتصرف وكأن شيئا غير مرغوب به لم يحدث، كما لو أن الحرب الأهلية الدامية التي خلفت دمارا واسعا في سوريا، تحدث في مكان آخر بعيدا عن سوريا. وتابعت الصحيفة أن وراء طبيعته التي يبديها، إلا أن الأسد كثف من عدوانه على نحو متزايد، معلنا عزمه على القضاء على المعارضة، ومصرا على مواجهة العدو الإمبريالي، حيث لم يصرح ببذل جهود من أجل إيجاد حل سياسي للأزمة بينما يعطى الأوامر لجيشه لمحاولة استرداد الأراضي المفقودة.

ماكين يلعب "البوكر" على "الآي فون" أثناء مناقشة الحرب على سوريا

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن السيناتور الجمهوري البارز جون ماكين التقط وهو يلعب "بوكر" على جهاز الهاتف الذكي الخاص به، أثناء مناقشة توجيه ضربة عسكرية إلى سوريا فى مجلس الشيوخ الأمريكي الثلاثاء.
واعترف ماكين بذلك فى تغريدة له على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وقال إنه كان يسعى لقسط من الراحة الخفيفة خلال الجلسة التي استمرت 3 ساعات.
وتقول الجارديان، لأن ماكين كان يدعو لتسلح قوات المعارضة السورية منذ أكثر من 18 شهراً، ربما اعتقدت أنه كان مهتماً بما يقال خلال جلسة لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ التي استمرت 3 ساعات لمناقشة احتمال استخدام القوة ضد نظام الأسد.
إلا أنه يبدو أن المرشح الجمهوري الأسبق للبيت الأبيض، والذى قد يكون أعلى الأصوات فى السياسة الأمريكية المؤيدة للتدخل نيابة عن المعارضة السورية، كان لديه أمور أخرى تشغله، فقد التقط مصور صحيفة واشنطن بوست ماكين وهو يلعب بوكر على جهاز الآي فون الخاص به أثناء الجلسة. وسخرت الصحيفة من ذلك قائلة ربما كان السياسي الجمهوري المؤيد للتدخل، والذى انتقد الرئيس باراك أوباما لطلبه تفويض الكونجرس قبل ضرب سوريا، يحاول أن يقوم باستعارة خرقاء لمقامرة أوباما السياسية أو المخاطر العالية التي تنطوي عليها، وربما لا، فقد أوضح ماكين فيما بعد أنه كان يسعى للراحة، وكتب عبر حسابه على تويتر يقول، "فضيحة! التقاط عدسات الكاميرا لي وأنا ألعب على الآي فون في جلسة استغرقت أكثر من ثلاث ساعات.. أسوأ من كل ما خسرته".
وتقول الصحيفة، إنه لو كان من المفترض أن يكون عذرا له، فإن الأمر لم ينجح، فقد أدت تغريداته إلى ردود توضح مدى خطورة القضية التي تتم مناقشتها، والأموال التي يحصل عليها أعضاء مجلس الشيوخ وهى 174 ألف دولار سنويا لكل عضو.

 

ليبيا تتقدم .. لكن نحو الهاوية

خصصت صحيفة الاندبندنت تقريرا عن الوضع في ليبيا، رصد فيه موفد الصحيفة، باتريك كوبيرن، انتشار سطوة المليشيات وسيطرتها على مواقع حيوية في البلاد.
يقول باتريك كوبيرن في تقريره إن وزير الدفاع البريطاني، فليب هاموند، أوعز إلى رجال الأعمال البريطانيين بأن يتوجهوا للاستثمار في إعادة إعمار ليبيا بعد سقوط نظام معمر القذافي.
ولكن ليبيا حاليا تكاد تتوقف عن إنتاج النفط، لأن الحكومة فقدت السيطرة على أغلب مناطق البلاد بعد سيطرة المليشيات.
فقد استولى عناصر أمن غاضبون على موانئ تصدير النفط، سعيا لبيع كميات من الخام في السوق السوداء. ولذلك هدد رئيس الوزراء الليبي، علي زيدان، بضرب أي سفينة تقترب من الموانئ لأخذ شحنات نفط من المليشيات.
وأضاف تقرير الصحيفة أن العالم ركز اهتمامه على الأحداث في مصر، وعلى استخدام غاز السارين في سوريا، بينما تغرق ليبيا في أزمة اقتصادية وأمنية خانقة، بعيدا عن أعين وسائل الإعلام العالمية.
واستطردت قائلة إن الحكومة المركزية في ليبيا أشرفت على التفكك، مما يشكك في الادعاءات الأمريكية والفرنسية بأن تدخل حلف الأطلسي في ليبيا كان عملية ناجحة، وبالتالي يمكن تكراره في سوريا.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

مقالات ذات صلة

جهود الصين لقمع هوية التبت ودينها

جهود الصين لقمع هوية التبت ودينها

ترجمة عدنان عليتصف الصين الدالاي لاما بانه انشقاقي وانفصالي مع ذلك فهي خائفة منه ومن جماعته وتأثيره على التبت وشعب التبت، وهم يفرضون إجراءات صارمة لضمان عدم الاحتفال بعيد ميلاده. وهذا بالضبط ما حدث...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram