اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > تونس.. الأزمة إلى طريق مسدود

تونس.. الأزمة إلى طريق مسدود

نشر في: 6 سبتمبر, 2013: 10:01 م

 تونس/ سكاي نيوزاستبعد الأمين العام لحزب نداء تونس المعارض، الطيب البكوش، القبول بمبادرات أخرى تخرج تونس من الأزمة السياسية التي تعيشها منذ أشهر.وقال البكوش في تصريحات لـ"سكاي نيوز عربية" إن جبهة الإنقاذ التي يشكل نداء تونس أحد أهم مكوناتها متمسكة ب

 تونس/ سكاي نيوز

استبعد الأمين العام لحزب نداء تونس المعارض، الطيب البكوش، القبول بمبادرات أخرى تخرج تونس من الأزمة السياسية التي تعيشها منذ أشهر.
وقال البكوش في تصريحات لـ"سكاي نيوز عربية" إن جبهة الإنقاذ التي يشكل نداء تونس أحد أهم مكوناتها متمسكة بالمبادرة التي أطلقها الاتحاد العام التونسي للشغل مع الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان والهيئة الوطنية للمحامين.
وأضاف البكوش أن "المعارضة قبلت بجميع بنود المبادرة وقدمت تنازلات لكنّ حركة النهضة، تمسكت بشروط تتضارب ومتطلّبات المرحلة".
وأوضح البكوش، الذي كان أميناً عاماً للاتحاد العام التونسي للشغل بين 1981 و1984، أنّ جبهة الإنقاذ متمسكة "بتشكيل حكومة كفاءات لا يشارك أعضاؤها بالانتخابات المقبلة، وبضرورة إعادة النظر في التعيينات التي أقرها الائتلاف الحاكم منذ وصوله للسلطة".
وتتهم المعارضة التونسية حركة النهضة بالسعي للسيطرة على مفاصل الدولة.
بالمقابل، اتهم القيادي بحركة النهضة، رياض الشعيبي، المعارضة وتحديدا الجبهة الشعبية التي تنتمي بدورها لجبهة الإنقاذ "بتحديد موقفها من الحكومة بناء على تقييم سلبي يفتح الباب أمام محاكمة سياسية".
واعتبر الشعيبي، في حديث لـ"سكاي نيوز عربية"، "أن بعض الأطراف داخل المعارضة غير معنية بالتعجيل بإجراء انتخابات بل تسعى فقط لإقصاء حركة النهضة".
وأضاف الشعيبي أنّ أيّ فشل في المفاوضات الحالية لن يكون نهاية المسار، موضحا أنّ الساحة قد تشهد مبادرات أخرى من بينها "التنسيق الثنائي بين الأحزاب أو إشراف رئاسة الجمهورية على حوار محتمل".
واعتبر البكوش أن هناك "مساعي من النهضة لشق صفوف المعارضة" في الوقت الذي يؤكد فيه قادة جبهة الإنقاذ أنّ صفوفهم موحّدة، رغم اختلافاتهم الفكرية والسياسية.
ومن المتوقع أن تشهد تونس تحركات جماهيرية ، اليوم السبت ، بمناسبة أربعينية العضو بالمجلس التأسيسي، محمد البراهمي، الذي اغتيل في الخامس والعشرين من يوليو الماضي، بضواحي تونس العاصمة.
وكانت جبهة الإنقاذ أصدرت، الخميس، بيانا دعت فيه "للتعبئة الدائمة والشاملة في كل جهات البلاد والاستعداد لخوض مرحلة نضالية جديدة حاسمة لفرض الحلول الضرورية لإنقاذ تونس وتصحيح مسار الانتقال".
ووصف رياض الشعيبي محاولة المعارضة تحكيم الشارع بغير المقبولة. وقال إن "جميع الخلافات يجب أن تحلّ في إطار المؤسسات أما العودة للشارع فهي تهدد الديمقراطية الناشئة" في تونس.
لكنّ الطيب البكوش، الذي يرى أن النهضة "فشلت في حكومتي حمادي الجبالي وعلي العريض" قال إن "الشارع ليس سوى وسيلة للضغط نعتبرها ضرورية للتأكيد على الجانب المطلبي للمعارضة". وحذر القيادي في نداء تونس من أنّ "الوضع الاقتصادي في البلاد لم يعد يحتمل مزيدا من الاحتقان.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

مقالات ذات صلة

جهود الصين لقمع هوية التبت ودينها

جهود الصين لقمع هوية التبت ودينها

ترجمة عدنان عليتصف الصين الدالاي لاما بانه انشقاقي وانفصالي مع ذلك فهي خائفة منه ومن جماعته وتأثيره على التبت وشعب التبت، وهم يفرضون إجراءات صارمة لضمان عدم الاحتفال بعيد ميلاده. وهذا بالضبط ما حدث...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram