اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 7 سبتمبر, 2013: 10:01 م

فقراء يدفعون فاتورة رخص سعر آيفون 5 سي الصين/ ا.ف.بفي الوقت الذي تعتزم فيه شركة آبل الأميركية طرح هاتف آيفون رخيص الثمن، كشفت تحقيقات جديدة أن هذه الهواتف يتم إنتاجها حالياً في مصانع بالصين تنتهك حقوق العمال وتجبرهم على العمل لساعات طوال في ظل ظروف

فقراء يدفعون فاتورة رخص سعر آيفون 5 سي

 الصين/ ا.ف.ب

في الوقت الذي تعتزم فيه شركة آبل الأميركية طرح هاتف آيفون رخيص الثمن، كشفت تحقيقات جديدة أن هذه الهواتف يتم إنتاجها حالياً في مصانع بالصين تنتهك حقوق العمال وتجبرهم على العمل لساعات طوال في ظل ظروف عمل قاسية وضمن شروط مجحفة، حيث تستغل فقرهم وحاجتهم للعمل وغياب القوانين الصارمة في هذا المجال. وكشفت تحقيقات نشرت بعضاً من نتائجها جريدة (الغارديان) البريطانية أن المصانع التي تنتج أجهزة "آيفون" تجبر العمال على العمل 12 ساعة متواصلة ولستة أيام أسبوعياً، ولا تسمح لهم بالاستراحة خلال ساعات العمل الشاقة إلا مرتين، وبواقع 30 دقيقة فقط لكل مرة. وأجرت التحقيقات منظمة غير ربحية وغير حكومية تعنى بمراقبة ظروف العمل في الصين، كما تعنى بالدفاع عن حقوق العمال في البلاد. وتبين التحقيقات التي ربما تتحول إلى فضيحة تعصف بشركة آبل الأميركية أن العمال في مصانع آيفون يعملون 69 ساعة أسبوعياً، وهو أعلى بكثير من المسموح به في الولايات المتحدة وفي معظم دول العالم، كما أنهم يعملون في بيئة تمثل خطراً على حياتهم، حيث لا يتم تأمين المعدات اللازمة لحمايتهم من المخاطر اليومية للعمل، كما يتعرضون بشكل متكرر لمواد كيماوية، وأشعة ليزر، وكلاهما يمثل خطراً على الصحة المستقبلية للعمال.

أكثر من مليار نسمة حول العالم يعيشون في الظلام

 واشنطن / CNN

أكدت مجلة "تايم" الأميركية، ،  أن اكثر من مليار نسمة في العالم يعيشون بلا كهرباء ولا يحصلون على إضاءة إلا من مصادر بدائية.
وقالت المجلة في تقرير تابعته وكالة "الملف نيوز" إن "1.3 مليار نسمة في العالم يعيشون بلا كهرباء وإنهم يعيشون في الظلام بعد مغيب الشمس ولا يحصلون على إضاءة إلا من مصادر ظلت البشرية تعتمد عليها منذ فجر التاريخ مثل حطب الأشجار، والفحم النباتي أو روث الحيوانات".
وبينت المجلة إن "550 مليون شخص في أفريقيا بجنوب الصحراء ليس لديهم كهرباء وأكثر من هذا العدد بمناطق أخرى في العالم وبالتالي ليس لديهم ثلاجات لحفظ المواد الغذائية القابلة للتلف، ولا الأدوية التي يجب حفظها في درجات حرارة منخفضة أو كهرباء للطبخ على مواقد كهربائية أو مايكرويف".
وأضافت المجلة الامريكية أن "انعدام الكهرباء يُسمى فقر الطاقة وهو تحد تنموي لم يجد الاهتمام الذي يستحقه، إذ من السهل إن تبين الفقر المطلق والجوع وأمراض الإيدز والملاريا على أنها مهددات مباشرة لحياة الناس"، لافتةً إلى إن "فقر الطاقة يتسبب في الوفاة بشكل غير مباشر لارتباطه بمجموعة من المشاكل".
وبحسب المجلة فإن " 90% من الأطفال بأفريقيا جنوب الصحراء يدرسون بمدارس ابتدائية ليس بها كهرباء، الأمر الذي يعني عدم وجود مراوح أو مكيفات هواء لتخفيف حرارة المنطقة الاستوائية أو توفر الإضاءة لأداء الواجبات الدراسية بعد مغيب الشمس". وتشير المجلة إلى إن "تكلفة التصدي لهذه القضية باهظة"  ونقلت "التايم" عن البنك الدولي أنه "للقضاء على فقر الكهرباء بالعالم حتى عام 2030 يجب إنفاق ترليون دولار سنوياً وهو أكثر مما يتم إنفاقه الآن.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

طلب 25 مليونا لغلق قضية متهم بالمخدرات.. النزاهة تضبط منتحل صفة بـ"موقع حساس"

أسعار صرف الدولار في العراق

محاولات حكومية لانتشال الصناعة العراقية من الاستيراد.. هل ينجح الدعم المحلي؟

اكتشاف مقابر جماعية جديدة في الأنبار تفضح فظائع داعش بحق الأبرياء

فوائد "مذهلة" لممارسة اليوغا خلال الحمل

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram