اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > مجلس محافظة البصرة يشكو لوفد برلماني قلة استحقاقه من الموازنة

مجلس محافظة البصرة يشكو لوفد برلماني قلة استحقاقه من الموازنة

نشر في: 7 سبتمبر, 2013: 10:01 م

   البصرة  / المدى برسزارت لجنة النفط والطاقة النيابية بجميع أعضائها، امس السبت، محافظة البصرة للاطلاع على واقع النط والطاقة الكهربائية والموارد الطبيعية، وفيما شكا مجلس محافظة البصرة من عدم حصول المحافظة على استحقاقها من موازنة البلا

   البصرة  / المدى برس

زارت لجنة النفط والطاقة النيابية بجميع أعضائها، امس السبت، محافظة البصرة للاطلاع على واقع النط والطاقة الكهربائية والموارد الطبيعية، وفيما شكا مجلس محافظة البصرة من عدم حصول المحافظة على استحقاقها من موازنة البلاد، أكد أنها تعتمد على وارداتها للتنمية.
وقال نائب رئيس لجنة النفط والطاقة في مجلس النواب علي ضاري الفياض في حديث إلى (المدى برس)، إن "اللجنة اجتمعت مع محافظ البصرة ومجلس المحافظة ولها جولة في الموانئ العراقية، كما سيكون لها يوم غد الأحد جولة في مواقع نفطية وذلك لمتابعة عمل الشركات النفطية الحكومية والاستثمارية العاملة في مجال النفط".
وأشار الفياض إلى أن "هنالك قوانين لابد من البحث فيها والتعديل عليها بدعم المحافظات من خلال توصيات اجتماع اللجنة التي ستعقب هذه الجولة".
 من جانبها قالت عضو لجنة النفط والطاقة النيابية سوزان السعد في حديث إلى (المدى برس)، إن "اللجنة ستناقش قانون 21 الخاص بمجالس المحافظات وصلاحياتها والتعديل عليه لدعم المحافظات واستحقاقها من الثروة الطبيعية".
 وأشارت السعد إلى أن "اللجنة ستناقش أيضا قانون المحرمات النفطية والحفاظ على الثروة الهيدروكاربونية، إذ أن ما يقارب الـ80% من أراضي البصرة نفطية  فهي بحاجة إلى قانون يضمن استخدام تلك الأراضي لمشاريع الإسكان وتوسيع المدينة وعمرانها والقطاعات الأخرى، في وقت قد تهدد طريقة الحفر المائل مناطق مهمة فيها، لذا لابد من استخدام التقنيات الحديثة في حفر الآبار النفطية".
من جهته يرى مجلس محافظة البصرة، أن حقوق محافظته مسلوبة من خلال تهميش الوزارات لها، معتبرا أنها تعتمد على وارداتها في تنمية المحافظة.
وقال رئيس لجنة التنمية الاقتصادية والاستثمار في مجلس محافظة البصرة عقيل الخالدي في حديث إلى (المدى برس)، إن "البصرة هي المنتج الأكبر من النفط سلب حقها من الموازنة العامة للبلاد بسبب تهميش الوزارات فهنالك الكثير من المعامل بحاجة إلى تأهيل لكن يتم مناقلة الأموال إلى محافظات أخرى لتأهيل المعامل الصناعية فيها دون البصرة".
ولفت الخالدي إلى أن "البصرة لها خمسة دولارات من كل برميل منتج من النفط نفط ومن إنتاج المصافي، وكذلك لكل 150 متر مكعب من الغاز فهي تعتمد على وارداتها في تنمية البصرة وعمرانها"، مشيرا إلى أن "كل عام تخصص البصرة بناء 150 مدرسة من واردتها دون الأموال المخصصة للمحافظة من الموازنة العامة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram