اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > البنتاغون يخطط لهجمات "أقوى" على سوريا

البنتاغون يخطط لهجمات "أقوى" على سوريا

نشر في: 8 سبتمبر, 2013: 10:01 م

كشفت صحيفة أميركية، امس الأحد، أن وزارة الدفاع الأميركية تعمل على أن تستمر الضربة العسكرية المحتملة على سوريا ثلاثة أيام، وهي فترة زمنية أطول مما كان مقرراً أساساً.ونقلت صحيفة لوس أنجلوس تايمز عن مسؤولين في البنتاغون قولهم إن المخططين للحرب يسعون ح

كشفت صحيفة أميركية، امس الأحد، أن وزارة الدفاع الأميركية تعمل على أن تستمر الضربة العسكرية المحتملة على سوريا ثلاثة أيام، وهي فترة زمنية أطول مما كان مقرراً أساساً.
ونقلت صحيفة لوس أنجلوس تايمز عن مسؤولين في البنتاغون قولهم إن المخططين للحرب يسعون حاليا لإطلاق ضربات صاروخية كثيفة، تتبعها هجمات إضافية على أهداف قد تكون أخطأتها أو لا تزال قائمة بعد الضربة الأولى.

وقال مسؤولان عسكريان للصحيفة إن البيت الأبيض طلب لائحة موسعة للأهداف لكي تشمل "عدة أهداف إضافية" مقارنة مع اللائحة الأساسية التي كانت تضم حوالي 50 هدفاً.

وهذه الخطوة هدفها القيام بقصف إضافي لإلحاق ضرر بالقوات العسكرية الحكومية المشتتة.
ويدرس مخططو البنتاغون حاليا استخدام قاذفات سلاح الجو، وكذلك خمس مدمرات صواريخ أميركية تقوم بدوريات في شرق المتوسط لإطلاق صواريخ كروز وصواريخ جو أرض من خارج مرمى الدفاعات الجوية السورية، حسب تقرير الصحيفة.
ويمكن لحاملة الطائرات "يو.أس.أس نيميتز" وسفينة حربية وثلاث مدمرات متمركزة في البحر الأحمر إطلاق صواريخ كروز أيضا على سوريا.
وقال ضابط مطلع على التخطيط لصحيفة لوس أنجلوس تايمز "ستكون هناك عدة دفعات وسيجري تقييم بعد كل دفعة، لكنها كلها لمدة 72 ساعة مع إشارة واضحة لموعد الانتهاء".
ويأتي تكثف المخططات العسكرية في وقت يستعد الرئيس الأميركي، باراك أوباما، للتوجه بخطاب إلى الأمة لكي يشرح موقفه، والضغط بشكل إضافي على أعضاء الكونغرس لإعطاء موافقتهم على التحرك ضد الحكومة السورية المتهمة باستخدام أسلحة كيمياوية ضد مدنيين الشهر الماضي.
وسيجري أوباما ، اليوم الاثنين، عدة مقابلات مع أبرز شبكات التلفزة الوطنية، وكذلك مع "سي.أن.أن" و"بي.بي.أس" و"فوكس نيوز"، على أن تبث قبل خطاب الرئيس إلى الشعب الأميركي يوم غد الثلاثاء، وقبل التصويت المرتقب في مجلس الشيوخ.
وقالت الصحيفة إن الرئيس يفضل هجوماً محدوداً مع عدد مخفض للطائرات الحربية التي تلقي قنابل فوق سوريا.
ووسط شكوك في أن تؤدي الضربة العسكرية الأميركية إلى كبح القدرات العسكرية للحكومة، قال ضابط للصحيفة إن العملية التي يجري التخطيط لها ستكون بمثابة "عرض قوة" لعدة أيام، ولن تؤدي إلى تغيير كبير في الوضع على الأرض.
وقال ضابط أميركي آخر للصحيفة إن الضربة الأميركية المزمعة "لن تؤثر ستراتيجياً على الوضع الحالي للحرب، رغم أن القتال قد يستمر سنتين إضافيتين"
من جانب اخر أجرى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لقاءات مع عدد من وزراء الخارجية العرب في باريس في محاولة للحصول على دعم العرب لواشنطن في توجيه ضربة عسكرية إلى سوريا ردا على مزاعم استخدام أسلحة كيمياوية.
وتأتي اجتماعات كيري في إطار جولته الأوروبية التي تهدف إلى حشد الدعم للموقف الامريكي المؤيد للقيام بعمل عسكري في سوريا.
كما تأتي اللقاءات أيضا على هامش اجتماع اللجنة الوزارية المعنية بالقضية الفلسطينية، الذى يشارك فيه كل من الوزير الأمريكي، والأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي وعدد من وزراء الخارجية العرب الأعضاء باللجنة.
ومن المقرر أن يتوجه كيري في لاحق إلى لندن للقاء وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ والرئيس الفلسطيني محمود عباس.
وكان كيري قد أكد في وقت سابق تزايد عدد الدول المستعدة للمشاركة في توجيه ضربة عسكرية لحكومة دمشق.
"مشاهد صامت"
وقال كيري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس إن " العالم لن يكون مشاهدا صامتا للمذابح " في إشارة للهجوم الكيمياوي الذي وقع الشهر الماضي في ريف دمشق. وتتهم الولايات المتحدة القوات السورية بشن الهجوم الذي أسفر عن مقتل 1400 شخص.
وتقول الحكومة السورية إن مسلحي المعارضة مسؤولون عن الهجوم.
وكان وزير الخارجية الأمريكي قد عقد محادثات حول سوريا مع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في ليتوانيا.
وأصدر الوزراء الأوروبيون بيانا قالوا فيه إن هناك أدلة قوية، فيما يبدو، تفيد بأن الحكومة السورية شنت هجوما بأسلحة كيمياوية ضد مدنيين قبل أكثر من أسبوعين في ريف دمشق.
ولكنهم دعوا إلى عدم اتخاذ أي إجراء قبل ظهور نتائج تحقيق الأمم المتحدة حول الهجوم.
في هذه الأثناء، علمت بي بي سي أن الحكومة البريطانية أرسلت سترات واقية من المواد الكيمياوية إلى بعض مسلحي المعارضة السورية في إطار المساعدات "غير القتالية" التي تقدمها لائتلاف المعارضة السورية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

مقالات ذات صلة

جهود الصين لقمع هوية التبت ودينها

جهود الصين لقمع هوية التبت ودينها

ترجمة عدنان عليتصف الصين الدالاي لاما بانه انشقاقي وانفصالي مع ذلك فهي خائفة منه ومن جماعته وتأثيره على التبت وشعب التبت، وهم يفرضون إجراءات صارمة لضمان عدم الاحتفال بعيد ميلاده. وهذا بالضبط ما حدث...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram