اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > انتخاب عمرو موسى رئيساً للجنة تعديل الدستور في مصر

انتخاب عمرو موسى رئيساً للجنة تعديل الدستور في مصر

نشر في: 8 سبتمبر, 2013: 10:01 م

   القاهرة/ BBCانتخب رئيس جامعة الدول العربية السابق، عمرو موسى، رئيسا للجنة الخمسين المنوط بها إجراء تعديلات على الدستور المصري المعطل حاليا.ويسيطر العلمانيون والليبراليون على اللجنة، التي عقدت أولى اجتماعاتها أمس الأحد، بينما يغيب عنها أي مم

 

 القاهرة/ BBC
انتخب رئيس جامعة الدول العربية السابق، عمرو موسى، رئيسا للجنة الخمسين المنوط بها إجراء تعديلات على الدستور المصري المعطل حاليا.
ويسيطر العلمانيون والليبراليون على اللجنة، التي عقدت أولى اجتماعاتها أمس الأحد، بينما يغيب عنها أي ممثل لجماعة الإخوان المسلمين أو ذراعها السياسي حزب الحرية والعدالة.
وحصل موسى على ثلاثين صوتا مقابل 16 صوتا لمنافسه سامح عاشور، رئيس نقابة المحامين.

وكان موسى مرشحاً في أول انتخابات رئاسية بعد ثورة 25 يناير/كانون الثاني، لكنه خرج في الجولة الأولى منها.
وانتخبت لجنة الخمسين أيضا الجراح مجدي يعقوب والمحامية منى ذو الفقار وكمال الهلباوي، القيادي السابق بالإخوان المسلمين، نوابا للرئيس. وسيكون على اللجنة إعداد مشروع نهائي بالتعديلات الدستورية خلال 60 يوما على الأكثر تمهيدا لطرحها لاستفتاء شعبي.
وقرر حزب النور السلفي المشاركة في اللجنة بعدما وافق غالبية الأعضاء على ذلك في اجتماعات للمجلس الرئاسي للحزب على مدار عدة أيام. وقال أشرف ثابت نائب رئيس الحزب لـ"بي بي سي" إن القرار حسم بالمشاركة وأن بسام الزرقا ممثل الحزب لم يتمكن من حضور جلسة الأحد بسبب اتخاذ القرار متأخرا . وتضم اللجنة ممثلين عن أحزاب الوفد، والكرامة، والمصري الديمقراطي الاجتماعي. كما تضم ممثلين عن نقابات واتحادات مهنية ومجالس قومية وجامعات، بالإضافة إلى ممثلين عن مؤسستي الجيش والشرطة.
ومن المؤسسات الدينية، تضم اللجنة ممثلين عن الأزهر والكنيسة الأرثوذكسية والكاثوليكية والطائفة الإنجيلية.
وتشمل اللجنة في عضويتها خمس نساء.
عمرو موسى.. خسر الانتخابات الرئاسية وبادر بإعلان تقبله للهزيمة..

عمرو موسى هو أحد الشخصيات البارزة فى العمل السياسى المصرى وبالرغم من مشاركته فى الانتخابات الرئاسية الماضية وخسارته أمام محمد مرسي، إلا أنه سرعان ما بادر بالإعلان عن تقبله للهزيمة، الأمر الذى نال استحسان وتأييد الكثيرين فى مصر وأعلن عزمه على المضى قدماً فى سبيل نهضة ورفعة البلاد ووضعها على الطريق السليم، وقد بدأ أولى الخطوات بالفعل بوضعه وثيقة سميت بوثيقة العهد وقام بعدة مشاورات مع عدد من الساسة المصريين والكتاب ورجال الدولة أمثال، "د.يحيى الجمل نائب رئيس الوزراء الأسبق، المهندس حسب الله الكفراوي وزير الإسكان الأسبق وغيرهما".
فى عام 1958 عين موسى ملحقا بوزارة الخارجية المصرية وفى الفترة ما بين 1958 ـ 1972 عمل بالعديد من الإدارات والبعثات المصرية ومنها البعثة المصرية لدى الأمم المتحدة وفى الفترة ما بين 1974 ـ 1977، مستشار لدى وزير الخارجية المصرى كما عمل مندوب مناوب لمصر لدى الأمم المتحدة بنيويورك.
وفى الفترة ما بين 1983-1986 عين موسى سفيرا لمصر فى الهند وفى الفترة ما بين 1990-1991 مندوباً دائماً لمصر لدى الأمم المتحدة بنيويورك حتى صار وزيرا للخارجية فى عام 1991، وفى الفترة ما بين 2001-2011 عين أميناً عاماً لجامعة الدول العربية.
عمرو محمود أبو زيد موسى من مواليد 3 أكتوبر 1936 بالقاهرة، لعائلة سياسية تنتمى إلى محافظتى القليوبية والغربية، كان والده محمود أبو زيد موسى نائباً فى مجلس الأمة عن حزب الوفد، ولذا فقد سلك عمرو موسى السياسة وأصر على الالتحاق بكلية الحقوق منذ صغره، وبالفعل التحق بها وحصل على إجازة فى الحقوق من جامعة القاهرة 1957 والتحق بالعمل بالسلك الدبلوماسى بوزارة الخارجية المصرية عام 1958.
.تخرج من كلية الحقوق، وعمل كوزير للخارجية فى مصر من 1991 إلى 2001. تم انتخابه كأمين عام لجامعة الدول العربية فى مايو 2001، وحتى 2011 وقد خلفه نبيل العربى.
طور عمرو موسى أداء الجامعة العربية منذ أن تولى قيادتها عام 2001 وحتى عام 2011، حيث أصبحت الجامعة العربية لها دور إقليمى هام فى المنطقة العربية وتعاملت مع العديد من القضايا العربية كان أولها الغزو العراقى للكويت، حيث قاد عمرو موسى عدداً من المبادرات لإقامة السلام والصلح بين البلدين، ومن أمثلة الأمور التى أضافها عمرو موسى للجامعة العربية: البرلمان العربى، صندوق دعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة، السلطة التى أعطيت للمجلس الاقتصادى والاجتماعى، وغيرها من الأمور.
وعقب خسارته للانتخابات الرئاسية الماضية بادر عمرو موسى بإطلاق مبادرة لتشكيل تحالف الأمة المصرية، وهو تحالف يجمع عدداً من الأحزاب السياسية والحركات الوطنية والثورية، بالإضافة لعدد من الشخصيات العامة الوطنية والشخصيات السياسية المعروفة فى مصر أمثال: يحيى الجمل، أيمن نور، حسب الله الكفراوي، وزير الإسكان الأسبق، وغيرهم.

 

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

مقالات ذات صلة

جهود الصين لقمع هوية التبت ودينها

جهود الصين لقمع هوية التبت ودينها

ترجمة عدنان عليتصف الصين الدالاي لاما بانه انشقاقي وانفصالي مع ذلك فهي خائفة منه ومن جماعته وتأثيره على التبت وشعب التبت، وهم يفرضون إجراءات صارمة لضمان عدم الاحتفال بعيد ميلاده. وهذا بالضبط ما حدث...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram