اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 9 سبتمبر, 2013: 10:01 م

حملة الجيش المصري لإغلاق الأنفاق هدفها عزل حماسقالت الصحيفة إن الجيش أطلق ما يبدو أنها حملة لإغلاق الأنفاق غير القانونية والتي كان مسموح بها في الأعوام الأخيرة والتي تقدم شريان حياة اقتصادى لقطاع غزة وتوفر عائدات ضرائب لحركة حماس التى تحكم القطا

حملة الجيش المصري لإغلاق الأنفاق
 هدفها عزل حماس

قالت الصحيفة إن الجيش أطلق ما يبدو أنها حملة لإغلاق الأنفاق غير القانونية والتي كان مسموح بها في الأعوام الأخيرة والتي تقدم شريان حياة اقتصادى لقطاع غزة وتوفر عائدات ضرائب لحركة حماس التى تحكم القطاع.
واعتبرت الصحيفة أن الحملة جزء من جهود ترمي لشل حماس، التي تعد أحد فروع جماعة الإخوان المسلمين.
وأضافت الوكالة إنه فى ظل القيود التى تفرضها إسرائيل على الغزاويين الذين يدخلون إسرائيل أو يغادرونها، وكذلك القيود على حركة التجارة، فإن إغلاق الأنفاق، مع إغلاق معبر رفح، يعني أن غزة أصبحت معزولة عن العالم بشكل متزايد.
ويقول مسؤولون من حماس إن الجيش المصري يخطط لحفر خندق في المنطقة وملئه بالمياه من أجل إحباط المهربين الذين يتسللون عبر مئات من الأنفاق، والذي يمتلئ بالأضواء وعربات القطارات منذ سيطرة حماس على غزة عام 2007.
ونقلت الصحيفة عن ساري باشي، المدير التنفيذى بمنظمة جيشا الحقوقية الإسرائيلية قوله: "لم نر فترة بهذا المستوى من الاضطراب منذ زمن طويل، مع إغلاق أو تدمير هذا العدد من الأنفاق، والتى تصاحبها الآن بيانات من الحكومة المصرية".
ويقول باشي الذى يراقب حركة التجارة والمرور من وإلى غزة إنه عندما كان المسئولون المصريون يهددون من قبل بالحد من مرور الأنفاق، كان هذا يشمل إعفاءات لتلبية الاحتياجات الإنسانية أو المدنية، والتأكيد على أنهم يريدون القضاء على الأسلحة والمقاتلين. لكن بيانات الحكومة الآن تتحدث عن منطقة عازلة.
فيما زعم حسام المنياوي المخرج الذى يعيش بين القاهرة والعريش إن هناك أشخاصا كثرا يتم اعتقالهم فى المناطق القريبة من الأنفاق، وهناك أناس يتم إجلاؤهم بالقوة من بيوتهم في منطقة رفح، ويتم نقل الناس من أجل تدمير الأنفاق.
فيما نقلت الصحيفة عن المتحدث باسم حماس سامي أبو زهري إنه لا يوجد أنفاق تعمل على الإطلاق في الوقت الراهن، مشيرا إلى أن هذا لم يحدث من قبل. ورأى أن الخطة تهدف إلى إنشاء منطقة عازلة للضغط على غزة وتطويقها، مصر من جانب، وإسرائيل من الجانب الآخر.

تنامي السخط العام ضد هولاند بسبب موقفه من سوريا
سلطت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية، الصادرة امس الاثنين، الضوء على تصاعد السخط العام ضد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، خلال الفترة الأخيرة، بسبب موقفه من الحرب الأهلية الدائرة في سوريا ودعمه لخطط واشنطن لضرب دمشق.
واستدلت الصحيفة، في تقريرها الذي بثته على موقعها الإلكتروني، على هذا الطرح بتناول نتائج أحد استطلاعات الرأي التي أجرتها صحيفة (لوفيجارو) الفرنسية، وأظهرت أن نحو ثلثي الشعب الفرنسي يعارض القيام بعمل عسكري ضد سوريا، ويطالب هولاند بإجراء تصويت على هذا الأمر بالبرلمان على أمل عدم تمريره. وذكرت الصحيفة أن هولاند يواجه في الحقيقة سيلا من الانتقادات اللاذعة من التيار اليميني واليساري على حد سواء في بلاده، نظرا لأنه يتصرف باندفاع في إلزام فرنسا بالمشاركة في عمل عسكري.
وأضافت أن أشد هذه الانتقادات ربما تتمثل في اتهام هولاند بالفشل في الحفاظ على كرامة بلاده، فعقب الموافقة على الاشتراك في ضرب سوريا، أجبر هولاند بلاده على الانتظار على الهامش، بينما يناقش الكونغرس الأمريكي لإعلان رأيه في هذا الموضوع، وهو ما جعل منتقدي أولاند يشبهونه بخادم خانع للولايات المتحدة.
وأوضحت أنه حتى المؤيدين لفكرة ضرب سوريا لم يمضوا بدون إبداء تساؤلات حول طريقة تعامل هولاند مع الأزمة، حيث قال الكاتب بول هنري دو ليمبرت، إنه ما من أحد ينتقد هولاند لرغبته في محاربة الهمجية، ولكن تبقى استراتيجيته في ذلك ناقصة لشيء ما، واعتبر أن هولاند سلط الضوء على عجزه في التعامل مع الأزمة، مؤكدا أنه لا يوجد أحد يتوقع أن تكون فرنسا هي الأقوى والأبرز في هذه الأزمة.
وحول مصالح فرنسا في التدخل في سوريا، قالت الصحيفة، إن باريس لديها أسباب عديدة لمراقبة ما يحدث في سوريا، منها ضرورة حماية الجارة الصغرى لبنان، الذي كان يخضع سابقا للانتداب الفرنسي، بجانب تعرضها لضغوط من جانب بعض الحلفاء كالمملكة العربية السعودية من أجل اعتبار الصراع في سوريا كحرب موسعة بالوكالة بسبب إيران.
وأشارت إلى أن هولاند أعلن، بسبب الضغط الرامي إلى كسب المزيد من دعم الدول الأوروبية له، أن أي تحرك ضد سوريا يجب أن ينتظر إلى أن يتم الانتهاء من التقرير الذي يعده مفتشو الأمم المتحدة حول حقيقة الجهة التي استخدمت الأسلحة الكيماوية في سوريا بالشهر الماضي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

مقالات ذات صلة

جهود الصين لقمع هوية التبت ودينها

جهود الصين لقمع هوية التبت ودينها

ترجمة عدنان عليتصف الصين الدالاي لاما بانه انشقاقي وانفصالي مع ذلك فهي خائفة منه ومن جماعته وتأثيره على التبت وشعب التبت، وهم يفرضون إجراءات صارمة لضمان عدم الاحتفال بعيد ميلاده. وهذا بالضبط ما حدث...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram