اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خمســة

خمســة

نشر في: 9 سبتمبر, 2013: 10:01 م

البصرةميناء المعقل يستقبل عشر بواخر بحمولات متنوعةاستقبل ميناء المعقل عشر بواخر تجارية محملة بحمولات متنوعة. وذكر بيان لوزارة النقل أمس الاثنين: ان ميناء المعقل التجاري وسط البصرة استقبل عشر بواخر ايرانية الجنسية محملة بالاسمنت والمواد المتنوعة، فقد

البصرة

ميناء المعقل يستقبل عشر بواخر بحمولات متنوعة

استقبل ميناء المعقل عشر بواخر تجارية محملة بحمولات متنوعة. وذكر بيان لوزارة النقل أمس الاثنين: ان ميناء المعقل التجاري وسط البصرة استقبل عشر بواخر ايرانية الجنسية محملة بالاسمنت والمواد المتنوعة، فقد رست على أرصفة الميناء البواخر: بهرنك برشلونة ممتاز /2 سردين آسمان بحمولات اسمنت.
واضاف: ان الميناء استقبل ايضا البواخر ساويش ابو تراب، مريم، الربيع، بحمولات متنوعة، فيما رست الباخرة هاله فارغة لتحميل مواد مصدرة.
البرلمان
دعوة  لإنتاج المشتقات النفطية بدلاً من استيرادها
أكدت عضو لجنة النفط والطاقة النيابية سوزان السعد، الاثنين، ان لجنتها التي تزور محافظة البصرة حاليا بحثت سبل إنتاج المشتقات النفطية بدلا من استيرادها من الخارج، وذلك من خلال تشريع قانون الاستثمار في مجال تصفية النفط الخام والنهوض بمستوى المصافي العراقية التي باتت قديمة.
وقالت السعد في بيان حصلت (المدى) على نسخة منه إن "لجنة النفط والطاقة النيابية التي تزور البصرة حاليا اجتمعت مع المدراء العامين في الشركات النفطية كشركة نفط الجنوب وغاز الجنوب وشركة الحفر العراقية"، مشيرة الى انها "ناقشت سبل انتاج المشتقات النفطية بدلا من استيرادها بمليارات الدولارات، فالعراق من اكبر المصدرين للنفط الخام الذي هو بطبيعة الحال أرخص بكثير من المشتقات النفطية".
التجارة

تحذر من استيراد وتناول حليب نيوزلندي لتلوثه ببكتير يا  سامة
حذرت وزارة التجارة امس الاثنين من استيراد وتناول حليب نيوزلندي لتلوثه ببكتيريا سامة، مبينة أن وزارة الصحة الماليزية قامت بسحب هذا النوع من الحليب والمواد التي تدخل في إنتاجها مادة باودر الحليب من أسواقها.
وذكر بيان صحفي للوزارة: إن الملحقية التجارية العراقية في ماليزيا أبلغت وزارة التجارة عن قيام السلطات الماليزية بإيقاف إنتاج واستيراد السلع التي تدخل فيها مادة الحليب الباودر للأطفال والكبار نوع (فونتيرا) النيوزلندي المنشأ. وأوضح: أن هذا الإجراء جاء لاحتواء هذه المادة على بكتيريا تسبب تسمم غذائي، مبيناً أن وزارة الصحة الماليزية قامت بسحب نوعية الحليب والسلع التي تدخل في إنتاجها مادة باودر الحليب من الأسواق الماليزية حفاظاً على السلامة العامة.
كربلاء
الزراعة تشغل أول مشروع لتربية الأسماك بالأقفاص العائمة
أعلنت وزارة الزراعة امس الاثنين عن تشغيل أول مشروع لتربية الأسماك بالأقفاص العائمة في محافظة كربلاء مؤكدة أن تسويق السمك سيكون حسب حاجة السوق بالكمية والحجم. وقالت الوزارة في بيان صحفي: إن مديرية زراعة كربلاء التابعة لوزارة الزراعة قامت بتشغيل أول مشروع لتربية الأسماك بالأقفاص العائمة في المحافظة، مبيناً أن نظام تربية الأسماك في الأقفاص العائمة يعد من الطرق الشائعة نتيجة لشح المياه، ويمكن زيادة الإنتاج فيها بحسب وحدة المساحة، فكل متر مربع يستوعب من 50 – 100 سمكة وبهذا يمكن لقفص مساحته 12 م2 استيعاب 2400 سمكة بينما يكون استيعاب الدونم الواحد من الأحواض الترابية مساحة 2500 م2 لـ1000 سمكة.
النجف
تخصيص 50 مليار دينار ﻻنشاء مشاريع جديدة

أعلن رئيس كتلة المواطن في مجلس محافظة النجف امس الاثنين عن موافقة وزارة المالية على تخصيص 50 مليار دينار ﻻنشاء مشاريع جديدة في المحافظة، مؤكداً موافقة الوزارة أيضاً على منح قروض للفلاحين لشراء آليات زراعية. وقال خالد الجشعمي: إنه التقى وزير التخطيط ووزير المالية وكالة علي الشكري وقدم له خلال اللقاء طلبات خاصة بمحافظة النجف ومنها تخصيص 50 مليار دينار للمحافظة لبناء جسرين في المحافظة، مبيناً أن وزير المالية وافق على الطلب وتم تخصيص المبلغ المذكور للمحافظة لتنفيذ هذه المشاريع. وأضاف الجشعمي أن وزير المالية وافق كذلك على طلب منح الفلاحين قروض مالية لشراء آليات زراعية اضافة الى حصول موافقته المبدئية لإقراض المواطنين مبلغاً مقداره 30 مليون دينار والموظفين مبلغاً مقداره 75 مليون دينار لشراء وحدات سكنية من المشاريع اﻻستثمارية بعد إبرام العقود مع الشركات اﻻستثمارية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

طلب 25 مليونا لغلق قضية متهم بالمخدرات.. النزاهة تضبط منتحل صفة بـ"موقع حساس"

أسعار صرف الدولار في العراق

محاولات حكومية لانتشال الصناعة العراقية من الاستيراد.. هل ينجح الدعم المحلي؟

اكتشاف مقابر جماعية جديدة في الأنبار تفضح فظائع داعش بحق الأبرياء

فوائد "مذهلة" لممارسة اليوغا خلال الحمل

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram