اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > أحمد بريهي مرشحٌ ساخنٌ لمنصب محافظ البنك المركزي

أحمد بريهي مرشحٌ ساخنٌ لمنصب محافظ البنك المركزي

نشر في: 10 سبتمبر, 2013: 10:01 م

قال مصدر مطلع ان الدكتور احمد بريهي من اهم المرشحين لمنصب محافظ البنك المركزي العراقي بدلاً عن المحافظ الحالي عبد الباسط تركي الذي يتولى هذا المنصب وكالة منذ قرابة سنة كاملة فضلا عن منصبه الأساس رئيساً لديوان الرقابة المالية.وكانت مصادر صحافية قالت ا

قال مصدر مطلع ان الدكتور احمد بريهي من اهم المرشحين لمنصب محافظ البنك المركزي العراقي بدلاً عن المحافظ الحالي عبد الباسط تركي الذي يتولى هذا المنصب وكالة منذ قرابة سنة كاملة فضلا عن منصبه الأساس رئيساً لديوان الرقابة المالية.وكانت مصادر صحافية قالت ان محافظ البنك المركزي العراقي وكالة عبد الباسط تركي قد قدم استقالته الى رئيس الوزراء نوري المالكي "بسبب عدم تمكنه من إدارة العمل في البنك المركزي وديوان الرقابة المالية".

وأشارت المصادر الى ان "تركي لم يعد يدير طلبات المركزي وتوقيع بريد البنك المركزي المكدس منذ أسابيع طوال".
لكن البنك المركزي العراقي نفى ما تناقلته وسائل الإعلام عن تقديم محافظه بالوكالة ورئيس ديوان الرقابة المالية عبد الباسط تركي استقالته من البنك او الديوان.
وقال مصدر مسؤول في البنك المركزي في تصريحات صحافية أنْ "لاصحة للأنباء التي تداولتها بعض وسائل الإعلام عن قيام محافظ البنك المركزي بالوكالة ورئيس ديوان الرقابة المالية عبد الباسط تركي بتقديم استقالته من البنك او الديوان"، داعياً وسائل الإعلام "التي تناقلت الخبر الى "توخي الدقة والمصداقية في عملها".كما نقلت مصادر إعلامية عن عضو لجنة النزاهة النيابية عالية نصيف القول أنها "أجرت اتصالات مع البنك المركزي وقد أكدوا لها بقاء المحافظ وكالة عبد الباسط تركي في منصبه".وكانت اللجنة الاقتصادية النيابية كشفت عن النية لاستضافة محافظ البنك المركزي وكالة عبد الباسط تركي "بغية وضع سياسة صحيحة في الموازنة القادمة"، أن "البنك المركزي فشل في استثمار خروج العراق من طائلة الفصل السابع برفع قيمة الدينار العراقي"، مشيرا الى أن لجنته "طالبت البنك المركزي بالعمل على رفع قيمة الدينار والعملة العراقية أمام العملات الأخرى ووضع ستراتيجية صحيحة لإعطاء الدينار مكانة صحيحة بغية تحسين سعر الصرف الدينار العراقي وبالتالي تكون القيمة الشرائية للدينار والمواطن قوية".
وبعد خروج العراق من طائلة أحكام الفصل السابع كان من المتوقع ان يرتفع احتياطي البنك المركزي العراقي من العملات الأجنبية والذهب.
وجاءت تسريبات استقالة تركي من منصبه في البنك المركزي متزامنة مع زيارة قام بها رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي للبنك ولقائه في مبنى البنك ببغداد، محافظ البنك وكالة عبد الباسط تركي وبحث معه جهود حسم قضايا غسيل الأموال والفساد.وذكر بيان لمكتب رئيس مجلس النواب ان النجيفي "شدد على أهمية وضع ستراتيجية للتنسيق بين السياسة المالية لوزارة المالية والسياسة النقدية للبنك المركزي".ودعا النجيفي الى "سرعة حسم القضايا المتعلقة بغسيل الأموال والفساد وحماية أموال العراق خاصة بعد خروج العراق من الفصل السابع".
وأشار مصدر مطلع الى أن "الدكتور احمد بريهي نائب محافظ البنك الأسبق من المرشحين لهذا المنصب"، مبيناً ان هناك "إجماعاً لدى أعضاء اللجنة المالية والاقتصاديين على اختياره كونه يمتلك خبرة واسعة بعمل البنك المركزي وسيعمل على أدارة البنك في الفترة المقبلة".
وبريهي من مواليد اليوسيفية، بغداد عام 1948، تخرج في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة بغداد قسم الإحصاء عام 1970 ثم حصل في عام 1975 على شهادة الماجستير في الاقتصاد من جامعة بغداد، تخصص اقتصاديات التنمية والاستثمار ، وعلى شهادة الدكتوراه في العلوم الاقتصادية من جامعة بغداد، بتخصص اقتصاد كلي والعلاقات النقدية الدولية عام 1991 .
وعمل في دوائر وزارة التخطيط العراقية منذ عام 1973، ثم انتقل للعمل في البنك المركزي عام 2003 حيث عمل كعضو في مجلس الإدارة ثم مستشاراً ونائباً للمحافظ.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 2

  1. ناطق الربيعي

    يجب على الحكومة تبني خطة شاملة في السياسية المصرفية وتطوير العمل المصرفي وادخال مصارف أجنبي وتأسيس مصارف قطاع مختلط مع مصارف عالمية

  2. عامر الشاهر

    من المؤسف ان تروج وسائل الاعلام اشاعات الهدف منها تخريب اهم مؤسسة عاملة في العراق وابعاد العناصر الفعالة والتي تعمل بطاقات استثنائية من اجل رفع مستوى البنك وتوجيه الانظار الى اشخاص عملوا في البنك ولم يقدمواولو مشروعا بسيطا لتطويره او رفع مستواه حتى انتهاء

يحدث الآن

طلب 25 مليونا لغلق قضية متهم بالمخدرات.. النزاهة تضبط منتحل صفة بـ"موقع حساس"

أسعار صرف الدولار في العراق

محاولات حكومية لانتشال الصناعة العراقية من الاستيراد.. هل ينجح الدعم المحلي؟

اكتشاف مقابر جماعية جديدة في الأنبار تفضح فظائع داعش بحق الأبرياء

فوائد "مذهلة" لممارسة اليوغا خلال الحمل

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram