اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > مع بدء الحوار حول سوريا .. كيري يلوح بالعصا

مع بدء الحوار حول سوريا .. كيري يلوح بالعصا

نشر في: 14 سبتمبر, 2013: 10:01 م

مع بدء المحادثات مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، وضع وزير الخارجية الأميركي جون كيري على مائدة الحوار تهديد الضربة العسكرية بشأن تفكيك برنامج الأسلحة الكيمياوية السورية قائلا "القوة قد تكون ضرورية". مع شروع الولايات المتحدة و روسيا بحوار لمدة ي

مع بدء المحادثات مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، وضع وزير الخارجية الأميركي جون كيري على مائدة الحوار تهديد الضربة العسكرية بشأن تفكيك برنامج الأسلحة الكيمياوية السورية قائلا "القوة قد تكون ضرورية". مع شروع الولايات المتحدة و روسيا بحوار لمدة يومين في جنيف، اصبحت سوريا عضوا كامل العضوية في المعاهدة العالمية لمكافحة الأسلحة الكيمياوية، حسب قول ممثل سوريا في الأمم المتحدة السفير بشار الجعفري في نيويورك، "قانونيا، اصبحت سوريا منذ هذا اليوم عضوا كامل العضوية في اتفاقية الأسلحة الكيمياوية".
في جنيف، أكد كيري موقف الولايات المتحدة في احتمال الحاجة الى القوة العسكرية ضد سوريا اذا ما فشلت المساعي الدبلوماسية . قال كيري " أوضح الرئيس اوباما انه في حالة فشل الدبلوماسية فان القوة العسكرية تكون ضرورية للحد من قدرات الأسد على استخدام هذه الأسلحة ". الا ان لافروف أوضح رغبة روسيا في ان تضع الولايات المتحدة تهديداتها العسكرية على جنب في الوقت الحاضر، " نحن ننطلق من حقيقة ان حل هذه المشكلة سيجعل ضرب سوريا أمرا لا ضرورة له. أنني مقتنع ان زملاءنا الأميركان ، كما ذكر الرئيس اوباما ، مقتنعون تماما بان علينا اتباع طرق حل الصراع سلميا في سوريا".
في حين كان الكونغرس يتجادل بشأن الضربات العسكرية كرد فعل على استخدام الأسلحة الكيمياوية في 21 آب على احدى ضواحي دمشق ، اقترحت روسيا ان على سوريا الموافقة على التخلي عن اسلحتها الكيمياوية.
خلال دراسة  العرض، أوضح كيري ان واشنطن تبقى متشككة و قال " توقعاتنا كبيرة، وربما اكبر من توقعات روسيا، بتقديم هذا الوعد حالا. هذه ليست لعبة واني قلت ذلك لصديقي لافروف عند محادثاتنا الأولية. يجب ان يكون الوعد حقيقيا و شاملا و صادقا  ويمكن التحقق منه و قابل للتنفيذ في وقت محدد، كما يجب ان تكون هناك عواقب اذا لم يتم تنفيذه".
من جانبها ذكرت الأمم المتحدة انها تسلمت طلب سوريا بالأنضمام الى اتفاقية الأسلحة الكيمياوية بعد وقت قصير من وعد الأسد بتسليم هذه الأسلحة خلال أيام. فورا حذرت واشنطن سوريا من التلاعب والتكتيك بهدف تجنب الضربات. قالت وكيلة وزير الخارجية ماري هارف ان خيار الولايات المتحدة  في استخدام القوة العسكرية لازال مطروحا مع تواصل النقاش مع روسيا، "ان اتفاقية الأسلحة الكيمياوية أمر مهم.. لكن ذلك لا يمنع العمل معنا و مع روسيا للتحقق و تدمير ما مخزون منها. كما ان هارف لم تعترف بمقترح الأسد من انه سنهي خططه بالتخلي عن اسلحته الكيمياوية عندما توقفت واشنطن عن تهديد دمشق عسكريا "مازال التهديد بالعمل العسكري مطروحا ". قال اوباما ، الذي استهلكت سوريا اهتمامه منذ ان هدد بضربات عسكرية لمعاقبة حكومة الأسد، بانه ينتقل الآن الى الأولويات الداخلية و في نفس الوقت يدعم جهود كيري. المبادرة الروسية أوقفت جهدا غربيا للسير الى الحرب و أقنعت اوباما بتأجيل الضربات . من جانبها  وافقت سوريا ، التي تنكر استخدامها للاسلحة الكيمياوية ، على مقترح روسيا بالتخلي عن خزينها من الأسلحة الكيمياوية متجنبة بذلك اول تدخل غربي مباشر في حرب راح ضحيتها اكثر من عشرة الاف شخص . قال الأسد في مقابلة مع التلفزيون الروسي " خلال اليومين المقبلين سترسل سوريا التماسا للأمم المتحدة و لمنظمة حظر الأسلحة الكيمياوية". بعد بث المقابلة بوقت قصير، قال الناطق بأسم الأمم المتحدة " استلمنا في الساعات القليلة الماضية وثيقة من الحكومة السورية تتم ترجمتها الآن و التي ستكون وثيقة للانضمام الى اتفاقية الأسلحة الكيمياوية ". هذه الخطوة سوف تنهي الموقف من سوريا كواحدة من سبعة دول خارج الأتفاقية الدولية التي تجرّم خزن الأسلحة الكيمياوية . المعاقل الأخرى تشمل دول الجوار الأقليمية مصر و اسرائيل بالاضافة الى كوريا الشمالية .
ان منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية التي تضم 189 عضوا، هي المنظمة الدولية المسئولة عن تنفيذ المعاهدة التي توثّق مخزون الغاز السام و تشرف على تدميره. ثم ان سوريا ملزمة اصلا بتوافقات جنيف المنفصلة التي حظرت استخدام الأسلحة الكيمياوية في الحرب منذ ما يقرب القرن، لكن قبل الاسبوع الحالي لم يطلب منها احد الكشف عن امتلاكها لهذه الاسلحة . تعتقد الدول الغربية بان سوريا  تمتلك خزينا كبيرا من الغاز السام بضمنه عوامل اعصاب مشتبه باستخدامها في هجمات 21 آب.
نسخة الخطة الروسية التي تم تسريبها الى صحيفة كومرسانت، تتضمن اربعة مراحل : ان تنضم سوريا الى الهيئة الدولية التي تفرض حظر الأسلحة الكيمياوية ، وتصرّح بمواقع انتاجها و خزنها ، و تدعو المفتشين ، ثم تقرر مع المفتشين كيف و من سيقوم بتدمير الخزين. قال مسؤول اميركي ان الهدف هو " معرفة الحقيقة من عدمها " في المقترح الروسي.
قال مسؤولون أميركان بانهم يتمنون اتفاق كيري و لافروف على برنامج عمل و ان يتبنى قرار مجلس الأمن النقاط الرئيسية. كما تدعو مسودة فرنسية اولية الى انذار حكومة الأسد بالتخلي عن ترسانتها الكيمياوية و الا فانها ستواجه اجراءات عقابية .
التراجع المفاجىء عن الحافة يعتبر ضربة للثوار الذين كانوا يستمعون الى اوباما و قادة الغرب و هم يعلنون بعبارات قوية على مدى سنتين بان الأسد يجب خلعه عن السلطة . قال الجنرال سالم ادريس زعيم الجيش السوري الحر ان قواته كانت مستعدة لشن هجمات منسقة مع الضربات الصاروخية الأميركية " كنا و لازلنا بانتظار تلك الضربات ".
ترافق كيري مجموعة كبيرة من الخبراء توقعا لمحادثات مفصلة عن كيفية تحويل العرض الروسي الى خطة محكمة على منوال توافقات نزع السلاح بين واشنطن و موسكو منذ ايام الحرب الباردة . سيقدم الوفد الأميركي للروس تقييم دوائر التجسس الأميركية عن البنية التحتية للاسلحة الكيمياوية في سوريا، حسب احد المسؤولين المرافقين لكيري. و اضاف المسؤول قائلا " ان تدمير الأسلحة الكيمياوية في منطقة قتال سيكون صعبا. انه أمر يمكن القيام به لكنه صعب و معقد ".
عن : ديلي ستار

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

مقالات ذات صلة

جهود الصين لقمع هوية التبت ودينها

جهود الصين لقمع هوية التبت ودينها

ترجمة عدنان عليتصف الصين الدالاي لاما بانه انشقاقي وانفصالي مع ذلك فهي خائفة منه ومن جماعته وتأثيره على التبت وشعب التبت، وهم يفرضون إجراءات صارمة لضمان عدم الاحتفال بعيد ميلاده. وهذا بالضبط ما حدث...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram