اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خمســة

خمســة

نشر في: 14 سبتمبر, 2013: 10:01 م

البصرةأظهرت بيانات ملاحية ومصادر من قطاع النفط، أن صادرات النفط من الموانئ الجنوبية تباطأت حتى الآن في أيلول، وقد تواصل تراجعها حتى منتصف تشرين الأول بسبب بعض أعمال الصيانة الأمر الذي يحد من إمدادات المعروض من ثاني أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة

البصرة

أظهرت بيانات ملاحية ومصادر من قطاع النفط، أن صادرات النفط من الموانئ الجنوبية تباطأت حتى الآن في أيلول، وقد تواصل تراجعها حتى منتصف تشرين الأول بسبب بعض أعمال الصيانة الأمر الذي يحد من إمدادات المعروض من ثاني أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك.
ويراقب التجار والمستثمرون وشركات النفط مستوى الصادرات العراقية عن كثب في الوقت الذي أدى فيه تعطل الإمدادات الليبية إلى تقلص المعروض بالسوق وساهم في تعزيز أسعار النفط لتقترب من 112 دولاراً للبرميل.
فيما قال مسؤول بقطاع النفط العراقي: إنه من المتوقع أن ينخفض معدل التحميل بصورة أكبر خلال بقية هذا الشهر وأول أسبوعين من شهر تشرين الأول نظراً للحاجة إلى إغلاق اثنين من المراسي في ميناء البصرة النفطي خلال المراحل الأولى من أعمال الصيانة.
ديالى
أعلنت إدارة محافظة ديالى، يوم أمس، عن المباشرة بتنفيذ ثلاثة مشاريع خدمية في مناطق متفرقة من المحافظة بكلفة مليار و370 مليون دينار.
وقال المتحدث الإعلامي باسم إدارة ديالى تراث العزاوي، في حديث صحفي، إن "شركة محلية باشرت بتنفيذ مشروع تبليط طرق زراعية في محيط مدينة بعقوبة بطول 4 كم يعمل على ربط خمس قرى زراعية بمركز مدينة بعقوبة من الجهة الغربية".وأضاف أن "كلفة المشروع تبلغ 900 مليون دينار خصصت من ميزانية تنمية الأقاليم، بمدة إنجاز تبلغ ستة أشهر"، مشيراً إلى أن "شركة محلية أخرى باشرت بتنفيذ مشروع بناء ملعب حديث لخماسي الكرة في منطقة منصورية الجبل، بكلفة 190 مليون دينار".
وكانت إدارة محافظة ديالى أعلنت على خلال الأسابيع الماضية عن المباشرة بتنفيذ العديد من المشاريع الخدمية.
نينوى
وصفت وزارة النفط، يوم أمس، قرار مجلس محافظة نينوى القاضي بتخويل محافظها أثيل النجيفي صلاحية التوقيع على المشاريع النفطية بـ"غير الدستوري"، مؤكدة أن القرار غير ملزم للوزارة، فيما دعت نينوى للالتزام بتطوير الاقتصاد العراقي.
وقال مدير الدائرة القانونية في الوزارة ليث الشاهر، إن "تصويت مجلس محافظة لتخويل المحافظ أثيل النجيفي صلاحية التوقيع على المشاريع النفطية الواقعة ضمن الرقعة الجغرافية للمحافظة غير دستوري وغير ملزم للوزارة الاتحادية"، مطالباً المجلس "بالتراجع عن هذا القرار والالتزام بكل ما يتعلق بتطوير الاقتصاد العراقي وتنمية موراده سيما النفطية".
وأضاف أن "الإشراف على المشاريع النفطية والتوقيع والإحالة لا تتم إلا من خلال وزارة النفط كونها المخول الوحيد دستورياً للاستثمار في المجال النفطي".
ذي قار

قال مقداد الياسري رئيس اتحاد الجمعيات الفلاحية في ذي قار أن المحافظة لا زالت تفتقر إلى وجود مراكز تسويق وتصنيع التمور، رغم أنها احدى المحافظات المنتجة للتمور.
الياسري أوضح ان المحافظة تصنف من المحافظات العراقية لإنتاج التمور لامتلاكها مساحة واسعة خاصة بالنخيل تصل لـ 42 ألف دونم وبأنواع مختلفة.
وأضاف، انه على الرغم من هذه المساحات الواسعة إلا إنها باتت عرضة للأمراض لعدم تأهيلها وتطويرها نتيجة السياسة الزراعية المتبعة في المحافظة والتي أخفقت في دعم وتأهيل المنتج المحلي.
الياسري أشار الى وجود مشاكل في موسم إنتاج التمور في المحافظة لعدم توفر مراكز تسويقية خاصة فضلا عن تخزينها وتصنيعها، لافتاً إلى ان طرق التخزين لا زالت بدائية. داعياً الحكومة المركزية الى ضرورة شمول هذا المنتج بالدعم الاقتصادي عبر قروض للمزارعين وتطوير البساتين.
الأنبار
نفذت الملاكات الهندسية والفنية في دوائر مديرية توزيع كهرباء الفلوجة التابعة للمديرية العامة لتوزيع كهرباء الوسط، حملات مكثفة لرفع التجاوزات الطارئة على الشبكة الكهربائية ضمن رقعة الخدمات الجغرافية للمديرية، وبأشراف مباشر من قبل المهندس علاء سمير راشد مدير توزيع كهرباء الفلوجة.
اعلن ذلك السيد مصعب المدرس المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، مضيفاً، شملت الحملة رفع التجاوزات للدور السكنية والمحال التجارية ومضخات المياه المتجاوزة وقطع جميع الأسلاك الموصلة لعدم نصبهم المقاييس الكهربائية وتمت إزالة (125) حالة تجاوز في تلك المناطق.
وبين المدرس، ان هذه الحملة تعتبر إنذاراً أولياً، كما تم توجيه جميع الأهالي الى الكف عن تكرار حالات التجاوز وتوجيههم على كيفية الحصول على تلك المقاييس لضرورة الترشيد في استهلاك الطاقة من اجل ديمومة التيار الكهربائي، واستقرار التجهيز.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

طلب 25 مليونا لغلق قضية متهم بالمخدرات.. النزاهة تضبط منتحل صفة بـ"موقع حساس"

أسعار صرف الدولار في العراق

محاولات حكومية لانتشال الصناعة العراقية من الاستيراد.. هل ينجح الدعم المحلي؟

اكتشاف مقابر جماعية جديدة في الأنبار تفضح فظائع داعش بحق الأبرياء

فوائد "مذهلة" لممارسة اليوغا خلال الحمل

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram