اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أخبار الدنيا

أخبار الدنيا

نشر في: 14 سبتمبر, 2013: 10:01 م

اسطنبول  "أمين إعلان دمشق" رئيساً لحكومة المعارضة انتخب الائتلاف الوطني السوري المعارض، أمس السبت، في جلسة عقدت بمدينة اسطنبول التركية، أحمد طعمة، رئيسا لحكومة مؤقتة مهمتها الأولى تولي إدارة المناطق الخاضعة لسيطرة مقاتلي المعارضة. ونجحت المعا

اسطنبول 
"أمين إعلان دمشق" رئيساً لحكومة المعارضة
انتخب الائتلاف الوطني السوري المعارض، أمس السبت، في جلسة عقدت بمدينة اسطنبول التركية، أحمد طعمة، رئيسا لحكومة مؤقتة مهمتها الأولى تولي إدارة المناطق الخاضعة لسيطرة مقاتلي المعارضة.
ونجحت المعارضة في اليوم الثاني من جلساتها في اختيار خلف لغسان هيتو الذي لم يتمكن من تشكيل حكومة، واضطر للاستقالة مع توسع الائتلاف وبعد أن حلت السعودية محل قطر بوصفها الدولة العربية صاحبة النفوذ الأكبر في الائتلاف.
ونال طعمة 75 صوتا من أصوات الائتلاف الذي يضم 115 عضوا، وذلك بعد أن كان عدد من الأعضاء طلبوا، الجمعة، تأجيل التصويت السبت في محاولة لإحباط عملية الانتخاب.
إلا أن مساعي رئيس الائتلاف، أحمد جربا، نجحت في ضمان الأصوات التي تتيح لطعمة تولي هذه المهمة، ليعزز بذلك مصداقية المعارضة على المستوى الدولي، في وقت توصلت واشنطن وموسكو إلى اتفاق لنزع السلاح الكيماوي للنظام السوري.
 
 
اليمن 
الرئيس يطالب بطي صفحة الماضي 
أكد الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى على ضرورة تحمل المسؤولية الوطنية والتاريخية والاستفادة من التجارب الحديثة ومعطيات العصر من اجل خروج اليمن من الأزمة وتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية المستدامة وطى صفحة الماضى وفتح صفحة جديدة أمام الجيل الصاعد والشباب وجماهير الشعب.
جاء ذلك خلال ترؤس عبد ربه منصور هادى رئيس مؤتمر الحوار الوطنى الشامل يوم أمس السبت اجتماعا استثنائيا مع هيئة رئاسة مؤتمر الحوار الوطنى الشامل، إذ تمت مناقشة عدد من القضايا والتصورات فى ضوء البرنامج المحدد للإلية المزمنة للمبادرة الخليجية.
كما جرى التداول والنقاش حول خارطة الطريق المحددة وفقا لمخرجات ووثيقة الحوار الوطنى الشامل التى سترسم معالم مستقبل اليمن الجديد على أساس الحكم الرشيد والمشاركة فى السلطة والثروة وبحيث تسود العدالة والحرية والمساواة ووفقا لمبادئ الدستور الجديد لنظام الدولة القادمة ومصفوفة الإطار العام لطبيعة نظام الدولة.
 
واشنطن
مجلس الأمن يقر بعدم صدور أى قرار يهدد باستخدام القوة ضد سوريا
أقر مسؤولون كبار فى الإدارة الأميركية الجمعة بأن مجلس الأمن الدولى لن يتمكن من إصدار أى قرار يتضمن تهديدا باستخدام القوة العسكرية ضد نظام الرئيس السورى بشار الأسد، وذلك بسبب الرفض الروسى القاطع لصدور مثل هذا القرار.
وأوضح المسؤولون طالبين عدم ذكر أسمائهم أن موسكو يمكن أن توافق، فى المقابل، على صدور قرار يتضمن أشكالا أخرى من الضغط على النظام السورى، مثل فرض عقوبات عليه فى حال لم يحترم التزاماته فى ما خص ترسانته من الأسلحة الكيمياوية.
ولكن المسؤولين أكدوا أن البيت الأبيض لن يتراجع فى الحال عن تهديده النظام السورى بضربة عسكرية، لأنه يعتبر أنه لا بد من إبقاء الضغوط على هذا النظام كون هذه الضغوط هى التى أدت إلى التطورات التى شهدها هذا الأسبوع.
واعتبر المسئولون أن التقرير الذى أعده خبراء الأمم المتحدة والمنتظر صدوره يوم غد الاثنين سيزيد من عزلة الكرملين فى موقفه الذى يصر عليه والقائل إن مسلحى المعارضة السورية وليس القوات النظامية السورية هم من نفذ الهجوم الكيميائى الذى استهدف فى 21 أغسطس غوطة دمشق.
 
 
القاهرة 
وفاة أسامة الباز السياسي المصري المخضرم
توفي أسامة الباز السياسي المخضرم وأحد كبار رجال الدولة في عهدي الرئيس المصري السابق، حسني مبارك وسلفه الرئيس الراحل محمد أنور السادات بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز الـ82 عاما.
وشيع دبلوماسيون ومسؤولون مصريون الباز. وأكدت زوجته الإعلامية أميمة تمام نبأ الوفاة في ساعة مبكرة من صباح أمس السبت بعد أن كانت قد نفت عدة مرات في يوميين متتاليين هذا الخبر.
وقالت في صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك "ببالغ الأسى أنعى لكم عميد الدبلوماسية المصرية الوطني المخلص الدكتور أسامة الباز الذي رحل عن عالمنا فجر اليوم ، إنا لله و إنا اليه راجعون".
وأطلقت الأوساط الدبلوماسية على الباز لقب "عميد الدبلوماسية المصرية" لدوره في تدريب أجيال من أعضاء السلك الدبلوماسي المصري.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

مقالات ذات صلة

جهود الصين لقمع هوية التبت ودينها

جهود الصين لقمع هوية التبت ودينها

ترجمة عدنان عليتصف الصين الدالاي لاما بانه انشقاقي وانفصالي مع ذلك فهي خائفة منه ومن جماعته وتأثيره على التبت وشعب التبت، وهم يفرضون إجراءات صارمة لضمان عدم الاحتفال بعيد ميلاده. وهذا بالضبط ما حدث...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram