اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > كيري: الأسد فقد أية شرعية تخوله أن يحكم بلاده

كيري: الأسد فقد أية شرعية تخوله أن يحكم بلاده

نشر في: 16 سبتمبر, 2013: 10:01 م

اعتبر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ووزيرا خارجيتي أميركا جون كيري وبريطانيا وليام هيغ أن "من الأساسي" التوصل الى "قرار قوي وملزم" حول سوريا في مجلس الأمن، بحسب ما افادت الرئاسة الفرنسية. ودعا المسؤولون الثلاثة خلال لقاء في باريس شارك فيه ايضا وزير ال

اعتبر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ووزيرا خارجيتي أميركا جون كيري وبريطانيا وليام هيغ أن "من الأساسي" التوصل الى "قرار قوي وملزم" حول سوريا في مجلس الأمن، بحسب ما افادت الرئاسة الفرنسية. ودعا المسؤولون الثلاثة خلال لقاء في باريس شارك فيه ايضا وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الى "جدول زمني دقيق" لضبط الأسلحة الكيمياوية السورية وإتلافها.

وأعلن وزير الخارجية الفرنسي تنظيم "لقاء دولي واسع بمشاركة الائتلاف الوطني السوري" المعارض الاسبوع المقبل في نيويورك، متحدثًاً في ختام لقاء في باريس مع نظيريه الاميركي والبريطاني.
وقال فابيوس خلال المؤتمر الصحافي المشترك: "نعرف أنه من اجل التفاوض بشأن حل سياسي، ينبغي أن تكون هناك معارضة قوية. وبالتالي فإننا نعتزم ايضاً تعزيز دعمنا للائتلاف الوطني السوري، وفي هذا السياق سينظم في نيويورك بمناسبة الجمعية العامة للامم المتحدة لقاء دولي واسع حول الائتلاف الوطني السوري".
وحذر فابيوس بأن سوريا ستواجه "عواقب خطيرة" في حال عدم تطبيق القرار المتوقع صدوره عن مجلس الأمن الدولي حول الأسلحة الكيميائية. وقال فابيوس "إننا عازمون على الحصول على قرار قوي من مجلس الأمن الدولي خلال الايام المقبلة" مضيفًا أن القرار "سينص بالطبع على عواقب خطيرة في حال عدم تطبيقه".
من جهته، قال وليام هيغ إن نظام دمشق "تحت الضغط من اجل ان يطبق هذا الاتفاق بشكل تام. يجب أن يكون العالم على استعداد لاستخلاص النتائج إن لم يفعل".
الأسد فقد الشرعية
وأكد جون كيري ايضا "اذا لم يطبق (الرئيس السوري بشار) الاسد الاتفاق حول الاسلحة (الكيميائية) ستكون هناك عواقب". واضاف "سنبذل كل ما في وسعنا لمساعدة الشعب السوري على الخروج من الفوضى والعنف"، مؤكدا "التزامنا حيال المعارضة" السورية. وقال إن الاسد "فقد أية شرعية تخوله ان يحكم بلاده".وكان فابيوس اكد خلال زيارة الى بكين الاحد أن "فرنسا ستأخذ في الاعتبار تقرير مفتشي الأمم المتحدة الاثنين(أمس) بشأن مجزرة دمشق لتحديد موقفها". كما يلتقي الوزير الفرنسي نظيريه الاميركي والبريطاني على أن ينضم اليهم وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو.
وبحسب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون، فإن تقرير المفتشين سيخلص "بشكل دامغ" الى أنه تم استخدام اسلحة كيميائية من دون تحديد الجهة المسؤولة عن الهجوم الكيميائي في ريف دمشق، والذي ادى الى سقوط حوالى 1500 قتيل، بحسب واشنطن.
وبحسب مصادر دبلوماسية، فإن باريس تعتزم استخدام تقرير المفتشين للحصول على موقف حازم من الامم المتحدة. وقال وزير الخارجية الفرنسي الاحد إن "احدًا لن يفهم عدم استخلاص نتائج من خلال تقرير دامغ. يجب القيام برد فعل والتحرك".
واكد الرئيس الفرنسي ضرورة "التحضير لعقوبات في حال عدم تطبيق الاتفاق"، واصفًا اتفاق جنيف بين واشنطن وموسكو بأنه "خطوة مهمة" لكنه ليس "نقطة وصول"، اذ إن الهدف يكمن في ايجاد حل سياسي للازمة السورية.
الحل السياسي بعيد
إلا أن هذا الحل السياسي يبدو بعيدًا، على الاقل بحسب خلاصات دراسة اجراها معهد الدفاع البريطاني "اي اتش اس جينز" ونشرتها صحيفة ديلي تلغراف البريطانية. وبحسب هذه الدراسة، فإن المقاتلين الاسلاميين المتشددين يشكلون قرابة نصف عديد قوات المعارضة السورية المسلحة ضد نظام الرئيس بشار الأسد. واتفق كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف على عقد اجتماع جديد "في نيويورك بحدود 28 ايلول/سبتمبر"، وذلك لتحديد موعد لعقد مؤتمر للسلام حول سوريا.
ومع تلميحه الى امكان تأييد روسيا استخدامًا محتملاً للقوة ضد النظام السوري في حال عدم تطبيقه بنود اتفاق جنيف، حذر وزير الخارجية الروسي بأن موسكو ستتحقق بدقة من كل الاتهامات الموجهة الى النظام السوري.
كما حذر الرئيس الفرنسي الاحد، شأنه في ذلك شأن وزير الخارجية البريطاني، من أن خيار التدخل العسكري لا يزال مطروحًا. وقال وزير الخارجية الاميركي من القدس إن التهديد بقيام الولايات المتحدة بعمل عسكري لا يزال "حقيقيا". واعتبر كيري بعد لقائه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو أنه "كي يكون للدبلوماسية حظ في النجاح، يجب أن تقترن بتهديد عسكري ذات مصداقية".
انتصار؟
ورد وزير الإعلام السوري عمران الزعبي على هذه التصريحات الاميركية عن استمرار احتمال شن ضربات على النظام السوري معتبرًا أنها تهديد للمنطقة برمتها، واصفاً اتفاق جنيف بأنه "انتصار" لسوريا.
إلى ذلك، كدت روسيا الاثنين انها مقتنعة بان الولايات المتحدة ستلتزم باتفاق جنيف حول ترسانة الاسلحة الكيميائية السورية، لكنها حذرت من ان اي مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يتضمن تهديدات ضد سوريا يمكن ان يفشل المحادثات. وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمام الصحافيين "انا اكيد انه رغم كل التصريحات الصادرة عن بعض العواصم الاوروبية، فان الجانب الاميركي سيلتزم بدقة بما اتفق عليه كشريك جدي".
وقد اعتبر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ووزيرا الخارجية الاميركي جون كيري والبريطاني وليام هيغ الاثنين (أمس)خلال محادثات في باريس ان "من الاساسي" التوصل الى "قرار قوي وملزم" حول سوريا في مجلس الامن.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

طلب 25 مليونا لغلق قضية متهم بالمخدرات.. النزاهة تضبط منتحل صفة بـ"موقع حساس"

أسعار صرف الدولار في العراق

محاولات حكومية لانتشال الصناعة العراقية من الاستيراد.. هل ينجح الدعم المحلي؟

اكتشاف مقابر جماعية جديدة في الأنبار تفضح فظائع داعش بحق الأبرياء

فوائد "مذهلة" لممارسة اليوغا خلال الحمل

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram