اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > فرنسا : جنيف 2 يمهد للحل السياسي بسوريا

فرنسا : جنيف 2 يمهد للحل السياسي بسوريا

نشر في: 17 سبتمبر, 2013: 10:01 م

قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، امس الثلاثاء، أن عقد مؤتمر جنيف 2 يمهد للحل السياسي في سوريا، وذلك خلال محادثات في موسكو مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في محاولة لحل الخلاف المتعلق بمشروع القرار الجديد في مجلس الأمن للتخلص من ترسانة الأسلحة ا

قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، امس الثلاثاء، أن عقد مؤتمر جنيف 2 يمهد للحل السياسي في سوريا، وذلك خلال محادثات في موسكو مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في محاولة لحل الخلاف المتعلق بمشروع القرار الجديد في مجلس الأمن للتخلص من ترسانة الأسلحة الكيماوية السورية.
وأوضح فابيوس أن "فرنسا تسعى لتشكيل حكومة سورية انتقالية كاملة الصلاحيات" وطالب من جهته "بترجمة الاتفاق الروسي الأميركي بشأن الكيماوي على الأرض".

وتريد فرنسا قراراً قوياً في مجلس الأمن وقد حملت النظام السوري مسؤولية الهجوم بغاز السارين في ريف دمشق في 21 أغسطس.

وفابيوس الذي التقى نظيريه الأميركي والبريطاني الاثنين في باريس طرح مع بريطانيا مشروع قرار يهدد بعقوبات في حال لم يلتزم الرئيس السوري بشار الأسد باتفاق جنيف الذي تم التوصل إليه في نهاية الأسبوع بين الولايات المتحدة وروسيا بشأن تفكيك ترسانة الأسلحة الكيماوية السورية. لكن موسكو، أبرز حلفاء دمشق، لا تزال تعارض صدور قرار عن الأمم المتحدة يهدد حكومة دمشق بـ"عواقب" في حال عدم التزامها بتعهداتها، في إشارة إلى إمكانية فرض عقوبات على سوريا تصل إلى حد استخدام القوة.
وقال لافروف إن قرار مجلس الأمن حول نزاع الأسلحة الكيماوية السورية "لن يكون تحت الفصل السابع" من ميثاق الأمم المتحدة الذي يجيز اللجوء إلى القوة.
وأوضح لافروف أن "القرار الذي يفترض أن يصادق على قرار منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، و لن يكون تحت الفصل السابع، هذا ما قلناه بوضوح في جنيف"، بينما تدعو فرنسا إلى قرار ينص على "عواقب" يتحملها نظام دمشق في حال عدم لالتزام بتعهداته. وتصر روسيا على أن هجوم 21 أغسطس نفذه مسلحو المعارضة السورية، لكن فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا تؤكد أن قوات حكومية سورية تقف وراءه.
من جانب اخر اعتبرت كل من الولايات المتحدة وبريطانيا أن تقرير محققي الأمم المتحدة حول الهجوم الكيميائي بشأن استخدام غاز السارين في هجوم 21 أغسطس خارج العاصمة السورية، يثبت أن نظام الرئيس بشارالأسد مسؤول عنه.
وقالت واشنطن إنها تستند في ادعاءاتها إلى ما كشفه التقرير عن أن صواريخ أرض-أرض تحتوي على غاز السارين استخدمت في الهجوم على الغوطة قرب دمشق، مشيرة إلى أن "وحده النظام يملك" هذه الصواريخ.
وكان تقرير المفتشين الذين نشر الاثنين، أكد أن العينات البيئية والكيميائية والطبية التي تم جمعها "تقدم أدلة واضحة ومقنعة على أن صواريخ أرض-أرض مجهزة بغاز السارين استخدمت في عين ترما والمعضمية وزملكا والغوطة".وقالت مستشارة الرئيس الأميركي باراك أوباما للأمن القومي، سوزان رايس، في بيان إن الأدلة الفنية في التقرير- بما في ذلك أن غاز السارين المستخدم كان عالي الجودة وأن صاروخا بعينه استخدم في الهجوم- تشكل أهمية كبيرة.
وأضافت أن الاستنتاجات "تعزز تقييمنا بأن تلك الهجمات نفذها النظام السوري لأنهم هم فقط من يمتلكون القدرة على تنفيذ هجوم بهذا الشكل".
بدوره، قال وزير الخارجية البريطاني، وليام هيغ، في بيان "نرحب بهذا التقرير الموضوعي الذي يؤكد استخدام أسلحة كيمياوية على نطاق واسع في هجوم 21 أغسطس في الغوطة".
واعتبر أنه "استناداً إلى التفاصيل التقنية الواردة في التقرير.. فمن الواضح للغاية أن النظام السوري وحده يمكن تحميله مسؤولية" الهجوم.
ودعا هيغ كل الأطراف المعنيين إلى التأكد من تأمين الأسلحة الكيمياوية لسوريا ثم تدميرها "في شكل يمكن التحقق منه ومن دون أي تأخير"، تطبيقاً للاتفاق الذي تم التوصل إليه السبت في جنيف بين روسيا والولايات المتحدة.
يشار إلى أن التقرير أكد على وجود "أدلة دامغة" بشأن استخدام أسلحة كيماوية في سوريا، إلا أنه لم يحدد بشكل مباشر المسؤولين عن استخدام تلك الأسلحة الكيميائية لأن مهمة المحققين لا تتضمن هذا الأمر. من جانب اخر قال سفير اسرائيل لدى الأمم المتحدة يوم أمس الثلاثاء ان إسرائيل تريد ان تشهد الإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد في تغيير في موقفها العلني من الحرب الأهلية في جارها.
وقال السفير مايكل أورين في مقابلة مع صحيفة واشنطن بوست انه حتى هزيمة الاسد على أيدي معارضين متحالفين مع القاعدة ستكون أفضل من التحالف الراهن مع ايران العدو اللدود لإسرائيل.
وتمثل تصريحاته تغيراً في الموقف العلني لاسرائيل بشأن الحرب المستمرة منذ عامين ونصف العام في سوريا.
ورغم انهما عدوان قديمان فقد استقر الوضع على حدود البلدين أثناء حكم الأسد وفي بعض الأوقات دخلت إسرائيل في محادثات سلام معه على امل الفصل بين سوريا وطهران وحزب الله المدعوم من طهران في لبنان.
وتجنب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لفترة طويلة علانية الدعوة الى سقوط الرئيس السوري. والان يشعر بعض المسؤولين الاسرائيليين بالقلق من ان المعارضين الاسلاميين السُنّة المتطرفين الذين يقاتلون الأسد سيديرون مدافعهم في نهاية المطاف نحو الدولة اليهودية.
لكن مع التنديد الذي تقوده الولايات المتحدة للأسد بسبب هجوم مزعوم لقواته بالأسلحة الكيماوية على حي تسيطر عليه المعارضة في دمشق يوم 21 اغسطس آب قال أورين ان رسالة اسرائيل هي انه يجب ان يذهب.
وقال أورين في المقابلة التي نشرت أجزاء منها قبل نشرها كاملة يوم الجمعة "لقد أردنا دائما ان يذهب بشار الاسد ونفضل دائما الأشخاص الأشرار الذين لا تدعمهم ايران على الأشخاص الأشرار الذين تدعمهم ايران."
وقال أورين ان الإطاحة بالاسد ستضعف التحالف مع ايران وحزب الله.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

مقالات ذات صلة

عربيا.. العراق يحتل المرتبة الرابعة بإنتاج لحوم الدجاج

عربيا.. العراق يحتل المرتبة الرابعة بإنتاج لحوم الدجاج

متابعة/ المدىقالت خدمة الزراعة الخارجية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، إن العراق جاء بالمرتبة الرابعة عربيا والتاسع عالميا بإنتاج 200 ألف طن من لحوم الدجاج خلال العام الماضي.واحتلت البرازيل والولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي المراتب...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram