اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خبير زراعي: العراق اليوم بلا قمح ولا نخل

خبير زراعي: العراق اليوم بلا قمح ولا نخل

نشر في: 17 سبتمبر, 2013: 10:01 م

قال الخبير الزراعي العراقي قاسم المظفر ان العراق فقد أربعة أخماس ثروته من النخيل، ولم يستعد بعد اكتفاءه الذاتي من القمح، لكن الحكومة جادة في معالجة المشكلة المزدوجة . وأوضح المظفر أن عدد أشجار النخيل في عراق السبعينيات، وفق إحصائيات الأمم المتحدة، ك

قال الخبير الزراعي العراقي قاسم المظفر ان العراق فقد أربعة أخماس ثروته من النخيل، ولم يستعد بعد اكتفاءه الذاتي من القمح، لكن الحكومة جادة في معالجة المشكلة المزدوجة .

وأوضح المظفر أن عدد أشجار النخيل في عراق السبعينيات، وفق إحصائيات الأمم المتحدة، كان قد وصل إلى 32 مليون شجرة، وقد هبط العدد اليوم الى ستة ملايين، نصفها من أعجاز النخيل، كما أن أسعار منتوجات التمر تدنت، ناهيك عن عدم وجود دعم مبرمج لهذه الزراعة وهي زراعة صناعية .
وأوضح الخبير العراقي ان هناك دعوات الى تحديث صناعة منتجات التمور لغرض انعاش تجارتها، الأمر الذي يساعد على رفع أسعارها من جديد، اذا ما توافرت خطط جدية للأنتاج، وتم التحررمن بعض القيود التي تفرضها وزارة التجارة على تصدير التمور.
وبين المظفر أن الهيئة العامة للنخيل، جهة رسمية مهتمة بهذا المشروع، وسوف تندمج لاحقا بالهيئة العامة للبستنة من اجل توحيد الجهود، لافتا الى أن النخيل منتشر وبكثرة على ضفاف انهار العراق من حدود سوريا حتى البصرة ومن شمال ديالى حتى القرنة. وحول انتاج القمح فقال: أن الحكومة العراقية تدعم زراعة القمح وقد سهلت دخول اصناف جديدة من البذور للمساعدة في زيادة الإنتاج، كما أنها تقوم بدعم شراء الحنطة من الفلاحين .
وبسؤاله عن حاجة العراق من القمح سنويا، أوضح المظفر أن الحاجة تصل إلى 3 ملايين طن في السنة، مشيرا إلى أن محاصيل الموسم الحالي تضررت بسبب الأمطار الغزيرة التي هطلت على جنوب العراق والتي أدت نتج الى إتلاف معظم المحاصيل.
وحول الخبز قال أنه رخيص بسبب الدعم الحكومي، منوها بأن الحكومة خصصت لكل مواطن كمية من الطحين تكفيه لمدة شهر، إلا أن معظم المستفيدين الناس يعتمدون على المخابز في المناطق الريفية، مؤكدا أن الرغيف العراقي ذو نوعية جيدة .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

طلب 25 مليونا لغلق قضية متهم بالمخدرات.. النزاهة تضبط منتحل صفة بـ"موقع حساس"

أسعار صرف الدولار في العراق

محاولات حكومية لانتشال الصناعة العراقية من الاستيراد.. هل ينجح الدعم المحلي؟

اكتشاف مقابر جماعية جديدة في الأنبار تفضح فظائع داعش بحق الأبرياء

فوائد "مذهلة" لممارسة اليوغا خلال الحمل

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram