في بادئ الأمر لم أكن أتصور أن هذا النوع من المتاحف موجود ، وأقصد متحفا للرسوم الأصلية لقصص المغامرات المصورة ، لكني سألت وبحثت عن ذلك الى أن وجدت هذا المتحف الفريد في مدينة خروننغن شمال هولندا . هيأت نفسي للذهاب وأنا أستعيد في ذاكرتي كل أبطال القصص المصورة التي قرأتها في حياتي وأستحضر سحرها وكل الخيال والغموض الذي يلفها ، وأكثر من ذلك كنت أفكر بالحجوم الأصلية للرسوم قبل الطباعة . وحين دخلت الى المتحف وكان صغيراً نسبياً مقارنة بالمتاحف الكبيرة - وهو مناسب لهكذا نوع من الأعمال - كانت المفاجئة الأولى هو استضافة المتحف في هذا الوقت لمعرض كبير لرسوم أستريكس وأبوليكس للرسام الفرنسي الشهير (ألبرت أوديرزو ) . لقد كانت متعة من نوع خاص وأنا أتطلع الى هذه الرسومات وأتابع في أحد جوانب القاعة فيلما يعرض حول الرسام وهو يحرك الأقلام والأحبار على الورق لينتج هذه الكائنات المدهشة التي دخلت الى كل بيت وعاشت في مخيلة الكثير من الناس .
بالنسبة الى هولندا فقد ظهرت القصص المصورة لأول مرة سنة 1921 على يد الفنان هنك باكر في جريدة روتردام ، واستمرت بالانتشار الى أن وصلت في السنوات القليلة التي سبقت الحرب العالمية الثانية الى كل صحف هولندا ، حيث كانت هناك صفحات كاملة أو أجزاء من صفحات مخصصة للكوميك أو ( الستريب ) كما يسمى باللغة الهولندية . ومرّت ثلاث مراحل لتطور القصص المصورة في هولندا وهي تتعلق بشكل وطباعة ونوع الحكايات . في الخمسينات تغير شكل الكوميك كثيراً في الصحف الهولندية حيث ظهرت لأول مرة الفقاعات التي تحتوي على الكلام الذي تقوله الشخصيات ، وأصبحت الكثير من قصص الكوميك مقتضبة وفيها حكايات صغيرة وغير متسلسلة في حكايات طويلة ، بعد ذلك تطور هذا الفن كثيراً على يد الفنان ( فان ستراتن ) وابنه الذي يحمل نفس الاسم .
بعد الحرب العالمية الثانية تحررت القصص المصورة من الصحف تدريجياً وأصبحت المجلات الأسبوعية هي المكان الأساسي الذي ينشر فيه هذا النوع من الفن ومع هذا التطور المهم ظهرت مجلات متخصصة لذلك مثل مجلة ( أوكي دوكي ) و ( توم بوس ) وكذلك المجلة الشهيرة ( تان تان ) والتي كانت تصدر في بلجيكا باللغة الهولندية أيضاً ، وقد ضمت مغامرات أيقونة المغامرات المصورة تان تان . وتبقى السنوات العشر التي تقع بين نهاية الستينات ونهاية السبعينات هي الفترة الذهبية في هولندا حيث وصلت المطبوعات التي تصدر في سنة واحدة الى 1500 مطبوع . وهذا عدد هائل مقارنة بالجهود الكبيرة والإمكانيات الخاصة التي يحتاجها صدور مثل هذه المجلات والمطبوعات ، ويؤكد صعوبة العمل في هذا المجال ما قاله الرسام ( أوديرزو ) في الفيلم المعروض في المتحف ( نحتاج أنا وكاتب السيناريو الى تسعة أشهر لإصدار مغامرة مصورة كاملة (عادة ما تكون مكونة من 44 أو 46 صفحة ) ، شهران لوضع السيناريو وسبعة أشهر لإكمال الرسوم ) ويضحك قليلاً ويكمل ( تسعة أشهر هذا يعني أنها تشبه عملية الولادة !! ) .
بعد أن تنقلت بين رسوم وأساليب وشخصيات ساحرة انتهيت الى لوحة بيضاء كبيرة وضعت في النهاية قبل الخروج من المتحف ، كانت مليئة برسوم صغيرة متناثرة هنا وهناك للزوار الذين يرغبون برسم أو تسجيل شيء بعد رؤيتهم ذلك العالم المليء بالغرابة ، رسمت عليها رسماً صغيراً للتذكار وخرجت وأنا أكثر براءة وفي قمة المتعة والدهشة.
سحر القصص المصورة
[post-views]
نشر في: 20 سبتمبر, 2013: 10:01 م
يحدث الآن
الأكثر قراءة
الرأي
مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض
د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...