اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أخبار الدنيا

أخبار الدنيا

نشر في: 20 سبتمبر, 2013: 10:01 م

أنقرة الشرطة التركية تفرق المحتجين بالغاز أطلقت الشرطة التركية الغاز المسيل للدموع والطلقات المطاطية لتفريق بضع مئات من طلاب الجامعة كانوا يتظاهرون لليوم الثاني ضد خطط إعادة بناء تتضمن جزء من حرمهم الجامعي.ونصب المحتجون حواجز على الطرق ورشقوا الشرطة

أنقرة
الشرطة التركية تفرق المحتجين بالغاز

أطلقت الشرطة التركية الغاز المسيل للدموع والطلقات المطاطية لتفريق بضع مئات من طلاب الجامعة كانوا يتظاهرون لليوم الثاني ضد خطط إعادة بناء تتضمن جزء من حرمهم الجامعي.
ونصب المحتجون حواجز على الطرق ورشقوا الشرطة بالحجارة وردت الشرطة بإطلاق الرصاص المطاطي ورش المياه عليهم.
وتتضمن خطة البلدية التي يعارضها الطلبة بناء طرق عبر حرم الجامعة واقتلاع عدد كبير من الأشجار في المنطقة.
ويضم حرم جامعة الشرق الأوسط للتكنولوجيا أكبر مساحات خضراء في العاصمة التركية أنقرة.
وقبل ثلاثة أشهر تحول احتجاج سلمي في متنزه جيزي بإسطنبول ضد خطط لإعادة البناء في المتنزه إلى استعراض أكبر للغضب إزاء حكومة رئيس الوزراء طيب أردوغان.

 

تونس
النهضة تقبل مقترحاً جديداً لحل الأزمة

أعلنت حركة النهضة الإسلامية الحاكمة في تونس، أمس الجمعة، قبولها مقترحا قدمته قوى عمالية وحقوقية، لإخراج البلاد من أزمة سياسية حادة اندلعت إثر اغتيال النائب المعارض محمد البراهمي في 25 يوليو 2013.
وكان الاتحاد العام التونسي للشغل (المركزية النقابية) ومنظمة أرباب العمل (أوتيكا) وعمادة المحامين والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان، أعلنوا في 17 سبتمبر عن "ورقة عمل" لإخراج البلاد من الأزمة.
وتنص خارطة الطريق على استقالة الحكومة الحالية التي يرأسها علي العريض القيادي في حركة النهضة، وتعويضها بحكومة كفاءات غير حزبية.
وقالت حركة النهضة في بيان نشره رئيسها راشد الغنوشي على صفحته الرسمية على فيسبوك: "تعلن حركة النهضة بعد تدارسها مبادرة الرباعية، قبولها بها وتطالب بالتسريع في انطلاق حوار وطني جاد يمكّن البلاد من الخروج من الأزمة السياسية إلى آفاق أرحب تُلبَّى فيها طموحات شعبنا في الحرّية والكرامة وما يخدم أهداف ثورتنا المجيدة".

 

واشنطن
الحياة على الأرض تنتهي بعد 3.5 مليار سنة
قدَّر باحثون أن تستمر الحياة على الأرض لمدة لا تقلّ عن 1.75 مليار سنة، وربما تصل إلى 3.5 مليارات سنة، فالشمس ستصبح حارقة، ولن تتمكن الكائنات على الأرض من تحمّلها، ما يعني انعدام الحياة بعدها.
منذ نشأة الكون، تقف الأرض على مسافة من الشمس تجعلها صالحة للسكن والعيش. ونظرًا إلى وجود الأرض في تلك المنطقة المعتدلة، لم تطرأ على المحيطات مثلًا ارتفاعات أو انخفاضات كبرى في درجات الحرارة، سواء لجعل ما فيها من مياه تغلي أو تتجمد، وبالتالي أتيحت الظروف الحياتية الملائمة للكثير من الكائنات.
لكن المشكلة التي أشار إليها الباحثون هي الآتية: كلما ازدادت سخونة النجوم مع مرور الوقت، كلما تبيّن أن الفترة الصالحة للسكن والعيش على كوكب الأرض لن تستمر.
مع تواصل انبعاث الحرارة بكميات متزايدة من النجوم، سيجفّ أي سطح مائي على الكواكب القريبة، ومن ثم لن تكون هناك حياة من دون مياه على أي من تلك الكواكب. وستتحرك الأرض في تلك المرحلة إلى خارج المنطقة القابلة للسكن، رغم أن موقعها سيكون هو نفسه بالضبط.

 

القاهرة
قوات الأمن تطارد المتشددين
طاردت قوات الأمن المصرية أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي الذي ينتمي لجماعة الاخوان المسلمين يوم أمس الجمعة بعد أن استعادت سيطرتها على منطقة قرب القاهرة من ايدي متشددين.
وقال التلفزيون الرسمي وصحف إن القوات الحكومية استعادت السيطرة على منطقة كرداسة لكن قوات الأمن ذكرت أن الاستقرار لم يعد للمنطقة بعد.
واقتحمت قوات الجيش والشرطة كرداسة يوم الخميس حيث يشيع التعاطف مع الاسلاميين ويتنامى العداء ضد السلطات منذ أن عزل الجيش مرسي في الثالث من يوليو تموز.
وحتى الآن ألقي القبض على 85 شخصا وتمشط قوات الأمن المنطقة. وذكر التلفزيون الرسمي انه تمت مصادرة العشرات من الأسلحة ومن بينها قذائف صاروخية خلال العملية.
وصعد المتشددون الاسلاميون من هجماتهم بعد عزل مرسي ويستهدفون قوات الأمن في سيناء بشكل يومي تقريبا ونفذوا عمليات في أماكن أخرى من بينها محاولة فاشلة لاغتيال وزير الداخلية.

 

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

مقالات ذات صلة

عربيا.. العراق يحتل المرتبة الرابعة بإنتاج لحوم الدجاج

عربيا.. العراق يحتل المرتبة الرابعة بإنتاج لحوم الدجاج

متابعة/ المدىقالت خدمة الزراعة الخارجية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، إن العراق جاء بالمرتبة الرابعة عربيا والتاسع عالميا بإنتاج 200 ألف طن من لحوم الدجاج خلال العام الماضي.واحتلت البرازيل والولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي المراتب...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram