اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > الكرملين: روسيا يمكن أن تغير موقفها اذا لم يلتزم الأسد

الكرملين: روسيا يمكن أن تغير موقفها اذا لم يلتزم الأسد

نشر في: 21 سبتمبر, 2013: 10:01 م

قال سيرجي ايفانوف كبير موظفي الكرملين يوم أمس السبت ان روسيا يمكن ان تتخلى عن دعم الرئيس السوري بشار الاسد اذا علمت انه غير ملتزم بتسليم السيطرة على ترسانة أسلحته الكيماوية. لكن ايفانوف عبر مجددا عن معارضة روسيا المستمرة منذ فترة طويلة لتدخل عسكري

قال سيرجي ايفانوف كبير موظفي الكرملين يوم أمس السبت ان روسيا يمكن ان تتخلى عن دعم الرئيس السوري بشار الاسد اذا علمت انه غير ملتزم بتسليم السيطرة على ترسانة أسلحته الكيماوية.

لكن ايفانوف عبر مجددا عن معارضة روسيا المستمرة منذ فترة طويلة لتدخل عسكري غربي في سوريا قائلا ان مثل هذا التصرف سيساعد فقط متشددين لهم صلة بتنظيم القاعدة.

وقال ايفانوف في تصريحات نقلتها وسائل اعلام روسية في مؤتمر في ستوكهولم ينظمه المعهد الدولي للدراسات الستراتيجية ومقره بريطانيا "في حالة تدخل عسكري خارجي فان المعارضة... ستفقد تماما الاهتمام بالمفاوضات معتقدة ان الولايات المتحدة ستهدم النظام من اساسه مثلما حدث في ليبيا وتقدم لها طريقا سهلا للنصر."

وقال ان روسيا تتوقع ان تعرف جميع اماكن الاسلحة الكيماوية لدى الاسد في غضون اسبوع رغم ان الامر سيستغرق شهرين الى ثلاثة اشهر لتحديد الوقت المطلوب للقضاء على هذه الاسلحة.
وقال سيرجي ايفانوف "إنني أتحدث من الناحية النظرية والافتراضية لكن اذا تأكدنا من انه (الاسد) غير ملتزم فاننا سنتصرف.
من جانب اخر , استكملت سوريا تسليم جرد كامل بترسانتها الكيميائية فيما تنتهي يوم السبت (أمس) مهلة في هذا الصدد حددت بموجب اتفاق جنيف بين الاميركيين والروس لتفكيك اسلحتها الكيمياوية كما أعلنت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية.
وقالت المنظمة التي يوجد مقرها في لاهاي في رسالة بالبريد الالكتروني الى وكالة فرانس برس "ان منظمة حظر انتشار الاسلحة الكيمياوية تؤكد انها تسلمت القوائم المرتقبة من الحكومة السورية بخصوص برنامجها للاسلحة الكيمياوية".
وأضافت ان "الأمانة الفنية (للمنظمة) تقوم حاليا بدرس المعلومات التي تم تلقيها".
وكانت المنظمة اعلنت الجمعة إرجاء اجتماع لمجلسها التنفيذي كان مرتقبا اليوم الاحد للبحث في تفكيك ترسانة الاسلحة الكيمياوية السورية. وينص اتفاق جنيف الذي تم التوصل اليه بين الاميركيين والروس السبت الماضي وادى الى تجنيب سوريا ضربة عسكرية كانت تهدد بها واشنطن ردا على هجوم كيمياوي وقع في 21 آب/اغسطس في ريف دمشق، على ان تسلم سوريا خلال مهلة اسبوع جرداً كاملاً بترسانتها التي سيتم التخلص منها بحلول منتصف 2014.
ويحاول دبلوماسيون في الامم المتحدة اعداد مشروع قرار يضمن التزام سوريا بالاتفاق لكنهم بحاجة اولا للوثيقة التي تحدد ما وصفه وزير الخارجية الاميركي جون كيري "بقواعد واسس" تفكيك الاسلحة التي ستوافق عليها منظمة حظر الاسلحة الكيمياوية.
واثر اتفاق جنيف طلبت سوريا الانضمام الى معاهدة حظر الاسلحة الكيمياوية. وسيقوم خبراء المنظمة الان بتحليل الجرد الكامل الذي قدمته دمشق من اجل تحديد جدول زمني واقعي لاتلاف المواد الكيمياوية وانظمة التسليم ومنشآت الانتاج.
وبموجب الاتفاق بين واشنطن وموسكو، يجب ان ينجز مفتشو منظمة حظر الاسلحة الكيمياوية عمليات التفتيش في مواقع اسلحة سورية وتدمير معدات الانتاج والتعبئة بحلول تشرين الثاني/نوفمبر.
لكن التوافق الدولي حول الخطة لم ينعكس على مفاوضات تحديد صيغة مشروع القرار الدولي الذي يجري اعداده في مجلس الامن.
وتجري الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن (الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا) مشاورات مكثفة حول مشروع القرار منذ الاثنين في محاولة للتوصل الى موقف مشترك.
وتريد الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا قرارا قويا يشير الى اللجوء الى الفصل السابع الذي يجيز استخدام القوة في حال عدم التزام دمشق بتعهداتها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

مقالات ذات صلة

عربيا.. العراق يحتل المرتبة الرابعة بإنتاج لحوم الدجاج

عربيا.. العراق يحتل المرتبة الرابعة بإنتاج لحوم الدجاج

متابعة/ المدىقالت خدمة الزراعة الخارجية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، إن العراق جاء بالمرتبة الرابعة عربيا والتاسع عالميا بإنتاج 200 ألف طن من لحوم الدجاج خلال العام الماضي.واحتلت البرازيل والولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي المراتب...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram