اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 21 سبتمبر, 2013: 10:01 م

مستشار إيراني: طهران قررت المراهنة على صياغة اتفاق سريع لإنهاء العقوبات   نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مستشار بارز للقيادة الإيرانية، قوله إن طهران، بناء على المرونة المتصورة فى خطاب رئيسها الخاص للرئيس الأمريكى باراك أوباما، قررت المراهنة على

مستشار إيراني: طهران قررت المراهنة على صياغة اتفاق سريع لإنهاء العقوبات

 

نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مستشار بارز للقيادة الإيرانية، قوله إن طهران، بناء على المرونة المتصورة فى خطاب رئيسها الخاص للرئيس الأمريكى باراك أوباما، قررت المراهنة على صياغة اتفاق سريع بشأن برنامجها النووى بهدف إنهاء العقبات الخانقة. وأضاف المستشار الذى شارك فى مناقشات على مستوى رفيع عن الستراتيجية الدبلوماسية لطهران، أن خطاب أواباما الذى تم تسليمه إلى رئيس إيران الجديد حسن روحانى قبل نحو ثلاثة أسابيع وعد بإعفائه من العقوبات لو أبدت طهران استعدادا للتعاون مع المجتمع الدولى والحفاظ على التزماتها وإزالة الغموض. ولم يتم الكشف عن مضمون الخطاب، إلا أن المستشار تحدث عن محتواه فى مقابلة أجرتها الصحيفة معه الخميس. ولم يجادل أحد كبار المسؤولين الأمريكيين فى الخطوط العريضة للخطاب كما وصفها المستشار والخبير الإيرانى أمير محيبان. إلا أن المسؤول قال إن أوباما لم يعد إيران بإعفائها من العقوبات، وابتعد على توضيح أى اقتراح تفصيلى.
وقال محيبان ومسؤولون ومحللون آخرون، إن إيران كانت تركز على الإعفاء السريع من العقوبات المالية لأنها قطعتها عن النظام المصرفى الدولى، وهذا فى المقابل يعنى استعدادا لكبح برنامجها لتخصيب اليورانيوم. والبعض فى القيادة أيضا يشعر بالقلق أيضا من أنه لو لم تسفر المحادثات النووية عن نتائج سريعة، فإن رجال الدين المتشددين فى إيران ورجال الجيش الذين يتعرضون للتهميش حاليا، قد يهاجمون روجانى باعتباره خائن، ويقصقصون أجنحته السياسية.
ويقول محيبان إن القيادة الإيرانية تشجعت بما وصفه بعرض أوباما لإدارة محادثات وجها لوجه والتى يفضلونها لعملية تفاوضية مطولة وأكثر بيروقراطية مع القوى الخمسة الكبرى.

 

خطوات إيران الأخيرة تعكس تراجع نهجها المتشدد إزاء العلاقات الدولية

 

ذكرت مجلة (إكونوميست) البريطانية فى أحدث عدد لها أن الخطوات التى اتخذتها إيران خلال الأيام الأخيرة تشير إلى أن نهجها المتشدد إزاء العلاقات الدولية ربما يكون قد تراجع.
وأوضحت المجلة، فى تقرير لها بثته على موقعها الإلكترونى، أن الرئيس الإيرانى الجديد حسن روحانى يبدو راغبا فى إقامة حوار موسع مع الولايات المتحدة يهدف إلى إيجاد حل حتى ولو كان مؤقتا للأزمة النووية بين البلدين والتى تورطت فيها إسرائيل وبعض الدول الغربية.
وحول سياسات روحانى الجديدة، أشارت المجلة إلى أنه أصدر قرارا بالأسبوع الماضى بالإفراج عن 11 سجيناً سياسياً بارزاً، من بينهم الناشطة الحقوقية نسرين سوتوده وغيرها.
ولفتت إلى أن روحانى وجه رسائل مكتوبة تحدث فيها مباشرة مع أعدائه وتظاهر بحسن النوايا والتواضع؛ فقد وجه خطابا إلى نظيره الأمريكى باراك أوباما، الذى رد عليه بخطاب مماثل، كما كتب تغريدات على موقع التواصل الاجتماعى (تويتر) لتهنئة اليهود بأعيادهم وسمح بتوفير خدمه هذه المواقع بطريقة مؤقته للمستخدمين الإيرانيين.
ورجحت المجلة أن الخطوة الأكثر جرأة من قبل روحانى ربما تتمثل فى تحويل مهمة الملف النووى إلى وزارة الخارجية بقيادة جواد ظريف وليس مجلس الأمن القومى، مشيدة بنصائحه لقوات الحرس الثورى بعدم التدخل بالسياسية واعتبرتها دليلا على صدق نيته.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

لهذا السبب.. بايدن غاضب من صديقه اوباما 

مقالات ذات صلة

عربيا.. العراق يحتل المرتبة الرابعة بإنتاج لحوم الدجاج

عربيا.. العراق يحتل المرتبة الرابعة بإنتاج لحوم الدجاج

متابعة/ المدىقالت خدمة الزراعة الخارجية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، إن العراق جاء بالمرتبة الرابعة عربيا والتاسع عالميا بإنتاج 200 ألف طن من لحوم الدجاج خلال العام الماضي.واحتلت البرازيل والولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي المراتب...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram