TOP

جريدة المدى > عام > الأدباء السريان يحتفون بالشاعر نينب لاماسو فوق قمة جبل هرمز

الأدباء السريان يحتفون بالشاعر نينب لاماسو فوق قمة جبل هرمز

نشر في: 22 سبتمبر, 2013: 10:01 م

احتفى اتحاد الأدباء والكتاب السريان بالشاعر والباحث الأكاديمي نينب لاماسو يوم الأربعاء الماضي ، وأقام له حفلا لتوقيع ديوانه الشعري الموسوم : "النشيد الملتهب" فوق قمة جبل في دير الربان هرمز ، ويعد هذا الاحتفاء الأول من نوعه في تاريخ الثقافة السريانية

احتفى اتحاد الأدباء والكتاب السريان بالشاعر والباحث الأكاديمي نينب لاماسو يوم الأربعاء الماضي ، وأقام له حفلا لتوقيع ديوانه الشعري الموسوم : "النشيد الملتهب" فوق قمة جبل في دير الربان هرمز ، ويعد هذا الاحتفاء الأول من نوعه في تاريخ الثقافة السريانية والعربية في غرابته وغرائبيته حيث صعد الأدباء الشباب والشيوخ الى قمة الجبل وقد حملوا معهم أعدادا من مجلة صبروثا اي " الأدب " وعددا من قواميس اللغة السريانية للعلامة الراحل اوجين منّا وتسابق الأدباء ومحبو الأدب والثقافة في الصعود الى قمة الجبل للمشاركة في هذا الحفل الأدبي التاريخي , وقد تضمن الحفل في بدايته افتتاح معرض للخط السرياني الذي شارك فيه عدد من الخطاطين المبدعين ، وهم يوسف زرا ولؤي عزيز وزاهر دودا ورمزي مرقس ، ثم كانت الفقرة التالية وهي الدراسات التي كتبت عن ديوان الشاعر حيث أعلن الشاعر والأديب سامي بلو عن مشروع النقد الحديث في قراءة الشعر السرياني المعاصر وأضاف قائلا : ان شاعرنا لاماسو من خيرة شعراء السريانية اليوم الذي يكتب بلغة الجمر اللغوي والتوهج الشعري ويعد ديوانه من النفائس الشعرية التي ظهرت اليوم بعد تعثر بروز تجارب الشعر السرياني طوال ثلاثين عاما , ونحن هنا في هذا المكان المقدس التاريخي والميثيلوجي
فوق دير الربان هرمز الراهب الذي استشهد من أجل الكلمة الحرة الشريفة فوق هذا الجبل الشامخ العنيد الذي تعرض لنكبات تاريخية وتحداها وظل شامخا وباسما مطلا على سهول نينوى اذ يرتفع حوالي 900 متر فوق سطح البحر , ونحن هنا يسعدنا ان يكون بيننا شاعرنا المبدع نينب لاماسو نحتفل به ومعه لتوقيع ديوانه الشعري الثاني الصادر عن المركز الثقافي الآشوري 2013 ,,بعد ذلك قدم الشاعر والأديب سامي بلو النقاد واستهل الشاعر والكاتب شاكر سيفو دراسته الموسومة : قراءة الاشتباك " نوستالجيا الشعر والروح والمكان والطفولة " تحدث قائلا:
أن معظم نصوص الديوان تتبنين في تشظي المعاني إلى بنيات نصيّة حكائية تقترب بلغتها الجديدة الحية إلى نظام القص شعري- أو شعرنه الحكاية النصيّة. خذ مثلاً نصه- حبة الخردل- إذ يستهلها الشاعر بالفعل الماضي – كان – وهذا الفعل بهذه العتبة هو من الأسانيد البنائية لنص القص- أو الحكي ويتكرر الفعل على امتداد النص، ويتكرر بقوة وتراتبية شائعة ومألوفة في نصه : كان يا كان " إذ يتخذ الشاعر من متوالية التكرار بنية نصيّة دائرية يتسامى فيها التأليف بقوة اللغة الشعرية: كان طفلا في ضحكته/ والحقيقة تَثبُ في مقلتيه/ كان جبلا شامخا وراسخا/ كجبل بلدته/ كان قلبه يحتضن قضية أمته/ كما يحتضن جبله ضرائح آبائه... ص171، تتخلق الرؤية الشعرية هنا بخبرة الشاعر الفنية والجمالية في أفقه المعرفي وأعماقه من جهة وأفقه التاريخي بممكناته الثقافية والحضارية، في عمل مزدوج بقوى وطاقات حسية وذهنية وروحية تتحقق بفعل الحس البصري في تضافر التشكيل والحدس أو بعمل ذهني يقوم على قوة الحكم فضلا عن فعل البصر كما يرى- ديكارت- (المعجم الفلسفي- مجموعة من العلماء- عالم الكتب- بيروت 1979- 90)،
بعدها كانت فقرة الغناء التي شارك بها الفنان والشاعر لطيف بولا الذي اطرب الحضور بمقاطع من أغنياته التراثية الجميلة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

موسيقى الاحد: الدرّ النقيّ في الفنّ الموسيقي

في مديح الكُتب المملة

جنون الحب في هوليوود مارلين مونرو وآرثر ميلر أسرار الحب والصراع

هاتف الجنابي: لا أميل إلى النصوص الطلسمية والمنمقة المصطنعة الفارغة

كوجيتو مساءلة الطغاة

مقالات ذات صلة

علم القصة: الذكاء السردي
عام

علم القصة: الذكاء السردي

آنغوس فليتشرترجمة: لطفيّة الدليميالقسم الاولالقصّة Storyالقصّة وسيلةٌ لمناقلة الافكار وليس لإنتاجها. نعم بالتأكيد، للقصّة إستطاعةٌ على إختراع البُرهات الفنتازية (الغرائبية)، غير أنّ هذه الاستطاعة لا تمنحها القدرة على تخليق ذكاء حقيقي. الذكاء الحقيقي موسومٌ...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram