اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خمســة

خمســة

نشر في: 22 سبتمبر, 2013: 10:01 م

ديالى أعلن محافظ ديالى عمر الحميري، عن البدء بتنفيذ مشروع الجسر الكونكريتي بكلفة تجاوزت 13 مليار دينار من ميزانية تنمية الأقاليم، وأشار إلى الجسر سيقوم بربط ناحيتين ويعزز منظومة الطرق البرية بين شرق وشمال المحافظة، فيما عد المشروع "الأول منذ عشر سنو

ديالى

أعلن محافظ ديالى عمر الحميري، عن البدء بتنفيذ مشروع الجسر الكونكريتي بكلفة تجاوزت 13 مليار دينار من ميزانية تنمية الأقاليم، وأشار إلى الجسر سيقوم بربط ناحيتين ويعزز منظومة الطرق البرية بين شرق وشمال المحافظة، فيما عد المشروع "الأول منذ عشر سنوات".
وقال الحميري في بيان تسلمت (المدى برس)، نسخة منه إن "شركة عراقية متخصصة باشرت بتنفيذ مشروع جسر كونكريتي عملاق يربط ناحيتي السعدية، مبينا أن "كلفة المشروع تبلغ أكثر من 13 مليار دينار".
وأضاف الحميري أن "للمشروع بعداً ستراتيجياً في تعزيز منظومة الطرق البرية تأمين خط تواصل بين مناطق شرق وشمال ديالى"، مشيرا إلى أن "الحكومة المحلية ماضية بملف تمويل المشاريع الستراتيجية، التي لها أبعاد ايجابية في نواحي عدة في ملف الطرق والجسور سيما وأن المشروع هو الأول من نوعه في المحافظة منذ عشر سنوات".

كركوك

أعلنت دائرة زراعة كركوك، يوم أمس، عن ارتفاع الإنتاج العام للعسل الى 50 طناً خلال العام الحالي بعد فترة من الركود الاقتصادي الذي أصاب هذا القطاع بسبب قلة الإنتاج وزيادة عدد النحالين، فيما يؤكد مربو النحل أن تربية النحل في كركوك تشهد اقبالا كبيرا بسبب زيادة المساحات الخضر وتغيرات الطقس.
وقال رئيس قسم الوقاية بدائرة زراعة كركوك عامر ناصح أحمد، إن "المدينة سجلت ارتفاعاً هو الأول من نوعه في إنتاج كميات العسل من مزارع المدينة والأقضية والنواحي خلال الأعوام الثلاثة الماضية"، مبيناً أن "إنتاج هذا العام ارتفع إلى 50 طناً من العسل، وهذا الرقم يعتبر الأعلى منذ عدة سنوات". وعزا أحمد ارتفاع إنتاج العسل إلى "زيادة عدد المناحل في عموم المدينة، وتقديم الدعم المالي للمشاريع التي تخص إنشاء مناحل من قبل زراعة كركوك".

واسط

اكد عدد من فلاحي ناحية الشحيمية في محاظة واسط، يوم أمس، أن الوعود التي اطلقتها الحكومة بشأن المبادرة الزراعية والتعويضات التي تصرف عن الاضرار التي لحقت بأراضيهم لم تتحقق، فيما اشارت الجمعيات الفلاحية الى ان تلك التعويضات ستصرف خلال الشهرين المقبلين. وقال أحد الفلاحين في الناحية ويدعى فضيل الزبيدي، ان "الوعود التي اطلقتها الحكومة بتسلم المحاصيل الزراعية على اساس انها من الدرجة الاولى حتى التالفة منها، لم تتحقق"، مبينا ان "وزارة التجارة قسمت عملية الاستلام الى درجة اولى وثانية وثالثة، بفوارق مادية كبيرة تصل الى 100 الف دينار للطن الواحد".
وأضاف الزبيدي ان "فلاحي الناحية لم يروا لغاية الان من المبادرة الزراعية التي اطلقتها الحكومة، أي شيء يذكر"، مشيرا الى "اننا كفلاحين نعاني منذ فترة ليست بالقصيرة من جملة مشاكل تتعلق بالبذور وانواعها، فضلا عن شح المياه وارتفاع اسعار الوقود والأسمدة وهو امر اثقل كاهلنا".

البصرة

كشفت لجنة النفط والطاقة في مجلس النواب ان العراق يحرق من الغاز في البصرة من 2003 ولحد الان 700 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً ، مشيرةً الى ان هذه الكمية يمكن ان ترفد العراق بثلث انتاجه من الكهرباء عبر المحطات الغازية.
وقال عضو اللجنة مطشر حسين عليوي السامرائي في تصريح لمراسل /دنانير/ان العراق يحرق من الغاز في البصرة من 2003 ولحد الان 700 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً ، مشيراً الى ان هذه الكمية قادرة على انتاج 2500 ميكا واط اي ما يعادل ثلث انتاج العراق الحالي من الكهرباء ، كما ان الكمية المحروقة من الغاز يمكن ان تنتج منها 366 الف قنينة غاز منزلي و75 الف متر مكعب من البنزين.
وبين انه اذا تم تحويل هذه الارقام الى حيز معين فسيكون لدينا حجم بطول كيلو متر وعرض كيلو متر وارتفاع 20 متراً يحرق يوميا. وعزا اسباب هدر هذه الكمية من الغاز الى عدم تشريع قانون النفط والغاز الذي ينظم ثروة العراق الاقتصادية ، منوهاً الى ان مجلس النواب لم يستطع حتى الان الاتفاق على النسخة المناسبة لهذا القانون

الديوانية

دعت إدارة الديوانية، يوم أمس، الدول التي لديها سفارات في العراق إلى فتح ممثليات لها بالمحافظة والاستفادة مما تتمتع به من مميزات بنحو يسهم في تعزيز العلاقات الثنائية واستقطاب شركاتها، وفي حين بينت أن دعوتها حظيت بترحاب ثلاث سفارات زارتها في بغداد، أكد مجلس المحافظة أن ذلك ينبغي أن يراعي فهم الدول الأخرى للثقافة المحلية فضلاً عن الجوانب الأمنية. وقال محافظ الديوانية، عمار المدني، في حديث إلى (المدى برس)، إن "إدارة المحافظة دعت سفارات كوريا الجنوبية واستراليا وتركيا في بغداد، لفتح مكاتب أو قنصليات لها في المحافظة باعتبارها قلب منطقة الفرات الأوسط والجنوب"، مشيراً إلى أن ذلك "تم من خلال زيارة تلك السفارات في بغداد للتعريف بالمحافظة وما تنفرد به من مميزات، بهدف تعزيز الصلات مع تلك الدول وشركاتها من دون الحاجة إلى زيارتها والبحث عن الجهات المهتمة بتنفيذ مشاريع بالمحافظة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

طلب 25 مليونا لغلق قضية متهم بالمخدرات.. النزاهة تضبط منتحل صفة بـ"موقع حساس"

أسعار صرف الدولار في العراق

محاولات حكومية لانتشال الصناعة العراقية من الاستيراد.. هل ينجح الدعم المحلي؟

اكتشاف مقابر جماعية جديدة في الأنبار تفضح فظائع داعش بحق الأبرياء

فوائد "مذهلة" لممارسة اليوغا خلال الحمل

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram