اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > إشادة باجتماع الولايات المتحدة وإيران لمناقشة الصفقة النووية

إشادة باجتماع الولايات المتحدة وإيران لمناقشة الصفقة النووية

نشر في: 27 سبتمبر, 2013: 10:01 م

 ترجمة عبدالخالق عليمع تنامي الآمال بوضع جدول زمني لأنهاء الجمود المرير بين الولايات المتحدة و ايران ، يجري وزير الخارجية الأميركي  جون كيري محادثات " موضوعية " مع وزير خارجية ايران محمد جواد ظريف . حيث عقد الطرفان  ليلة الخميس و على اعلى

 ترجمة عبدالخالق علي

مع تنامي الآمال بوضع جدول زمني لأنهاء الجمود المرير بين الولايات المتحدة و ايران ، يجري وزير الخارجية الأميركي  جون كيري محادثات " موضوعية " مع وزير خارجية ايران محمد جواد ظريف . حيث عقد الطرفان  ليلة الخميس و على اعلى المستويات اجتماعهما  الأول منذ قيام الثورة الأسلامية عام 1979 ، في محادثات متعددة  الجوانب رحب بها كلا الجانبين في بداية جديدة لأجراء مفاوضات نووية مما ينعش الآمال في ايجاد حل للمأزق الذي مضى عليه وقت طويل .
جلس الوزيران بجانب بعضهما خلال اجتماع الدول السبعة في مقر الأمم المتحدة، بعدها بقي الأثنان في مناقشة ثنائية لأكثر من عشرين دقيقة مما يعتبر انفراجا في العلاقة التي تجمدت على مدى اكثر من ثلاثة عقود . ترأس الأجتماع مسؤولة السياسة الخارجية في الأتحاد الأوربي كاثرين آشتون التي قالت ان الطرفين سيلتقيان مرة اخرى في الخامس عشر من ت1 في اجتماع لمدة يومين يهدف الى تحقيق اول تقدم دبلوماسي حقيقي منذ عدة سنوات . و صرّح ظريف و كيري بانهما سيحضران اجتماع جنيف . ذكرت آشتون انها و ظريف يريدان التوصل الى صفقة في اطار زمني محدد، و انه يمكن تنفيذ اتفاق خلال عام واحد . قال ظريف " كانت المناقشات موضوعية جدا " مضيفا انه يأمل التوصل الى اتفاق بتوقيت زمني معين .
كتب  كيري عن التغيير في لهجة ايران قائلا ان ظريف كان " مختلفا في رؤيته فيما يتعلق باحتمالات المستقبل. لقد التقيت به توا في اجتماع جانبي استطلعنا فيه أمكانيات التواصل بناء على قاله الرئيس اوباما في خطابه في الجمعية العامة بوقت مبكر من  الأسبوع الحالي . كما اتفقنا على محاولة الاستمرار بالعملية و تعزيزها، و ايجاد  وسيلة للاجابة على اسئلة الجماهير حول البرنامج النووي الأيراني ".
اوحى كيري بان لدى ظريف بعض الأفكار الجديدة ، " اعتقد اننا جميعا مسرورون بحضور وزير الخارجية اليوم ، و بانه وضع بعض الأحتمالات على مائدة الحوار. الآن الأمر متروك للشعب لأملاء ما يمكن ان تفعله هذه الاحتمالات".  من جانبها قالت آشتون "  كان لقاءً موضوعيا في جو جيد و مفعم. ناقشنا كيفية دفع اطار جدول زمني طموح لكي نتحرك بسرعة .. الشيء الجيد ان هناك محادثات حول جدول زمني ".  حضر الأجتماع ايضا وزراء خارجية المملكة المتحدة و فرنسا و المانيا و روسيا و الصين. كما رحب وزير الخارجية البريطاني وليم هيغ بما وصفه التقدم الأيراني الجديد باتجاه المحادثات " اعتقد ان لهجة و روح اللقاء كانت جيدة و افضل بكثير من لهجة و روح اللقاءات  السابقة حول هذه القضية و انا أشيد بالوزير ظريف على ذلك ".
ذكرت آشتون ان مجموعة التفاوض المكونة من ست دول و التي قدمت – حسب قناعتها – حزمة بناء ثقة تشمل تخفيف العقوبات مقابل قبول ايران قيوداً على تخصيب اليورانيوم و التخلص من مخزونها من اليورانيوم متوسط التخصيب و الذي يعتبر انتشاره مصدر القلق الرئيسي .
قال دبلوماسيون غربيون ان صفقة اكثر شمولا يمكن التوصل اليها، توافق ايران من خلالها على انتاج يورانيوم منخفض التخصيب فقط للاستخدام في محطات الطاقة النووية، و تقبل بتدقيق اكثر صرامة من قبل مفتشي الأسلحة ، و مقابل ذلك يقوم الغرب برفع الجزء الأكبر من العقوبات و يقر حق ايران في التخصيب . لمح مسؤولون ايرانيون الى امكانية التوصل الى هكذا صفقة .
قالت آشتون بانها تحرص على سماع اية مقترحات من طهران قبل لقاء جنيف و طلبت تقديمها بوقت مبكر لتتسنى دراستها . في ملاحظاته بعد لقاء ليلة الخميس لمح ظريف ان مثل هذه الصفقة ممكنة لكنه لم يوضح خطوطها العريضة ، حيث قال " نأمل ان نتمكن من التقدم تجاه حل هذه القضية في الوقت المناسب بناء على احترام حقوق الشعب الأيراني في الحصول على التكنولوجيا النووية للاغراض السلمية بما فيها التخصيب. و في نفس الوقت التاكد من عدم وجود قلق دولي بشأن سلمية البرنامج النووي الأيراني ".
ان مدى استعداد ايران لازالة القلق الدولي يمكن ان يقرر نجاح المحادثات او فشلها . يقول دبلوماسين غربيون ان الشفافية لوحدها لن تكون كافية ؛ و على طهران ان تقبل بمبدأ وضع تحديدات على تخصيبها لليورانيوم ، و هذا ما سيتم توضيحه اكثر في جنيف.
الغارديان البريطانية

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

لهذا السبب.. بايدن غاضب من صديقه اوباما 

اعطال تقنية على مستوى العالم توقف الطيران وخدمات الانترنت

مقالات ذات صلة

عربيا.. العراق يحتل المرتبة الرابعة بإنتاج لحوم الدجاج

عربيا.. العراق يحتل المرتبة الرابعة بإنتاج لحوم الدجاج

متابعة/ المدىقالت خدمة الزراعة الخارجية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، إن العراق جاء بالمرتبة الرابعة عربيا والتاسع عالميا بإنتاج 200 ألف طن من لحوم الدجاج خلال العام الماضي.واحتلت البرازيل والولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي المراتب...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram