TOP

جريدة المدى > عام > كاثي ليت عن ماي وست..مثلي الأعلى

كاثي ليت عن ماي وست..مثلي الأعلى

نشر في: 28 سبتمبر, 2013: 10:01 م

كما لو أن خليط ماي وست من المواهب – ممثلة كوميدية، كاتبة مسرحية، مخرجة، منتجة، روائية وامرأة مُغْوِيَة، لم يكن كافيا لجعل أي كاتبة تخوزق نفسها على قلمها، فكانت أيضا مناصرة للحركة النسوية تجعل من مادونا أشبه بجولي اندروز، ومثقفة خالطت آل روزفلت،

كما لو أن خليط ماي وست من المواهب – ممثلة كوميدية، كاتبة مسرحية، مخرجة، منتجة، روائية وامرأة مُغْوِيَة، لم يكن كافيا لجعل أي كاتبة تخوزق نفسها على قلمها، فكانت أيضا مناصرة للحركة النسوية تجعل من مادونا أشبه بجولي اندروز، ومثقفة خالطت آل روزفلت، ومؤيدة للحقوق المدنية دخلت السجن لدفاعها عن حرية التعبير.
اليوم، بينما القوة الوحيدة هي مؤداة من قبل نجوم سينما في بناطيلهم القصيرة النَّكْرَز، وكُتّاب سيناريو هم من المخدوعين الى أبعد حد بين الأدباء العاهرين، يمكننا فقط الإعجاب بالفطنة المهنية لامرأة إخترعت الـ ’’ droit morale  ‘‘ [ ’’ حق معنوي ‘‘ ] في عقودها مع الباراماونت، قاصدة أن يكون كل فيلم مصنوع (( لإشباع رغباتها )).
كانت فترة إنهيار الوول ستريت وصراعات النيو ديل [ سياسة اقتصادية أقرّها روزفلت عام 1933 لتطويق آثار أزمة الكساد العظيم ] هي الفترة التي إرتقت فيها وست أول مرة الى منزلتها الرفيعة الفريدة: أيقونة تكسب عيشها من رموشها المرفوعة.
مسرحيتها الأولى، التي كتبتها هي وأخرجتها ومثلت فيها دور البطولة، كانت معنونة بكل برود: " جنس ". حين أغارت الشرطة على المسرح، بدلا من أن توقف وست المسرحية، إختارت أن تواجه المحاكمة. إتهمها القاضي بـ (( إفساد أخلاق الشباب )) وحكم عليها بعشرة أيام في السجن، حيث شهدت ما يكفي من الجنسية المثلية لكتابة مسرحيتها التالية، " الصاحبة ". شهدت ليلة الإفتتاح مشهدا ثالثا من المسرحية غير مخطط له: فريق من شرطة نيويورك أندفع نحو خشبة المسرح وإعتقل كل الممثلين. شباك التذاكر أعلن انها (( غير مذنبة ))، وفيما بعد أقرّت المحكمة العليا للولايات المتحدة بأنها في دفاعها عن الفحش كان لديها (( هدفا إجتماعيا إصلاحيا )).
جمعت بين النشاط الجنسي والهجاء، في وقت كانت فيه أمريكا التحريم والـ ’’ Bible- bashing ‘‘ [ تفسير أو إتّباع تعاليم الكتاب المقدّس بطريقة انجيلية عدوانية ] في حاجة شديدة للشفاء من عجزها عن السخرية.
لكن ما يجعل وست ساحرة للغاية هو أنها أنجزت كل هذا في عصر كان مقدَّرا فيه للنساء أن يكنّ زينة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* ( 1958- ) كاتبة كوميدية وروائية استرالية.
ومدجنات. إستدجانها هي كان محددا بإنغماسها في لهو الشباب وعبثه، متمرّدة على التقاليد التي فوق مستوى النقد – بكاملها.
في عالم ساده الرجال، فعلت ما في وسعها للنجاح كي تأخذ كل ما في وسعها منهم.
عن الغارديان

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

موسيقى الاحد: الدرّ النقيّ في الفنّ الموسيقي

في مديح الكُتب المملة

جنون الحب في هوليوود مارلين مونرو وآرثر ميلر أسرار الحب والصراع

هاتف الجنابي: لا أميل إلى النصوص الطلسمية والمنمقة المصطنعة الفارغة

كوجيتو مساءلة الطغاة

مقالات ذات صلة

علم القصة: الذكاء السردي
عام

علم القصة: الذكاء السردي

آنغوس فليتشرترجمة: لطفيّة الدليميالقسم الاولالقصّة Storyالقصّة وسيلةٌ لمناقلة الافكار وليس لإنتاجها. نعم بالتأكيد، للقصّة إستطاعةٌ على إختراع البُرهات الفنتازية (الغرائبية)، غير أنّ هذه الاستطاعة لا تمنحها القدرة على تخليق ذكاء حقيقي. الذكاء الحقيقي موسومٌ...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram