اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خمســة

خمســة

نشر في: 29 سبتمبر, 2013: 10:01 م

البصرةاعتبر النائب عن ائتلاف دولة القانون، عبد الحسين الياسري، ان البصرة تعد ميناء العراق الوحيد، مشددا على ضرورة إقرار قانونها كعاصمة اقتصادية من اجل إنصافها. وقال الياسري يوم أمس، ان "مشروع البصرة عاصمة اقتصادية، يعد من المشاريع الستراتيجية المهمة

البصرة
اعتبر النائب عن ائتلاف دولة القانون، عبد الحسين الياسري، ان البصرة تعد ميناء العراق الوحيد، مشددا على ضرورة إقرار قانونها كعاصمة اقتصادية من اجل إنصافها. وقال الياسري يوم أمس، ان "مشروع البصرة عاصمة اقتصادية، يعد من المشاريع الستراتيجية المهمة إذ ان هذه المحافظة تنتج اكثر من مليوني برميل نفط يوميا، وتعد الميناء الوحيد للعراق، كما أنها ظلمت لذا نحن مع مشروع البصرة عاصمة اقتصادية للعراق، ولابد من التوجه له وتنفيذه". وكان النائب عن كتلة المواطن النيابية فرات الشرع، قد رجح ان تتم قراءة مشروع قانون البصرة عاصمة العراق الاقتصادية قراءة ثانية اليوم الاثنين داخل مجلس النواب، اذ بين ان "هناك سعياً حثيثاً من قبل كتلة المواطن من اجل ان يقرأ قانون البصرة عاصمة العراق الاقتصادية"، مشيرا الى "أننا قطعنا أشواطاً كبيرة من اجل ان يقرأ القانون قراءة ثانية".

الموصل
أعلنت دائرة زراعة نينوى، تخصيص وزارة الزراعة 41 الف طن من مادة الأعلاف لتوزيعها على مربي الحيوانات في المحافظة، وفيما بينت أن وزارة الزراعة تسعى لتنمية الثروة الحيوانية وزيادة إنتاجها لتلبية الطلب المحلي، أكدت ان هذا النهج سيوفر قدراً من العملة الأجنبية التي ستستخدم في مجالات اخرى في التنمية الزراعية.
وقال مدير قسم الثروة الحيوانية في دائرة زراعة نينوى يعقوب اسحق في حديث إلى (المدى برس)، إن "وزارة الزراعة أولت أهمية خاصة لدعم الثروة الحيوانية في المحافظة من خلال تجهيز مربي الثروة الحيوانية بمادة الأعلاف، وبأسعار مدعومة"، مبينا إن " وزير الزراعة عز الدين الدولة أوعز بتخصيص كمية من العلف (الشعير) تقدر بـ(41) الف طن لمحافظة نينوى ستوزع على جميع مربي الثروة الحيوانية في المحافظة".

ذي قار
أعلنت محافظة ذي قار، يوم أمس، انطلاق أعمال مؤتمر الاستثمار الإيطالي في مدينة الناصرية بمشاركة 13 شركة إيطالية، وفيما أكدت أنها ستعمل على تجسيد ما يتمخض عن المؤتمر من توصيات على أرض الواقع، أشارت إلى إمكانية تفويج آلاف السياح والحجاج المسيحيين للحج في بيت النبي أبراهيم الخليل.
وقال رئيس هيئة استثمار ذي قار لؤي الخير الله، إن "أعمال مؤتمر الاستثمار الإيطالي في الناصرية انطلقت بمشاركة 13 شركة إيطالية مختلفة، وبحضور مسؤولين إيطاليين معنيين بالقطاع السياحي والاستثماري".
وبين الخير الله أن "المؤتمر الذي تنظمه هيئة استثمار ذي قار يعقد بالتنسيق مع وزارة السياحة والآثار ووزارة الموارد المائية ومنظمة (SudgestAiid) الإيطالية والدوائر المعنية بالمحافظة، ويتواصل على مدى ثلاثة أيام". وأضاف خير الله أن "الهدف من المؤتمر هو الترويج للاستثمار في محافظة ذي قار بصورة عامة والاستثمار السياحي بصورة خاصة، ولاسيما في السياحة الدينية والإثارية".

ديالى
كشفت محافظة ديالى، يوم أمس، عن خطة موسعة لتوسيع وزيادة الفرص الاستثمارية في مجالي السكن والزراعة، مبينة ان الخطة تهدف لإنهاء أزمة السكن ولاستفادة من الأمطار الشتوية كخزين مائي للإرواء.
وقال مستشار المحافظة لشؤون الإعمار والاستثمار راسم العكيدي لـ"شفق نيوز" ان "محافظة ديالى مقبلة على مشاريع وفرص استثمارية واسعة قريبة من القطاع الخاص للنهوض بالخدمات الترفيهية ومعالجة مشاكل السكن إضافة الى مشاريع زراعية تتضمن إنشاء سدود بسيطة للاستفادة من الأمطار الشتوية والسيول المحتملة كخزين مائي لأغراض إرواء الأراضي الزراعية". وأضاف ان "توجهات انعاش الاستثمار في المحافظة تتركز على الخدمات الأساسية وإنشاء مدن سياحية ومشاريع الزراعة والثروة الحيوانية من خلال تسهيلات ومعالجات أعدتها المحافظة لاستدراج العروض والشركات الاستثمارية الى المحافظة".

كركوك
قرر مجلس محافظة كركوك، يوم أمس، تخصيص عشرة مليارات دينار للمناطق المحرومة التي تضررت جراء السياسات الخاطئة للنظام السابق، فيما أكد أن المبلغ المخصص سيضاف إلى حصة تلك المناطق من تخصيصاتها ضمن ميزانية تنمية الأقاليم للعام المقبل 2014.
وقالت مقررة مجلس المحافظة الماس فاضل، إن "مجلس المحافظة عقد جلسة استثنائية لغرض المصادقة على النسب المعيارية لتخصيصات الأقضية والنواحي ضمن ميزانية 2014، فضلا عن نسب المحرومية للمناطق التي تضررت جراء السياسات التعسفية التي انتهجها النظام البائد بحق تلك المناطق وفي مقدمتها نواحي (شوان، قره هنجير، يايجي، سركران) والقرى المهدمة للأقضية والنواحي".
وأضافت فاضل أن "المجلس صادق على نسب المعيارية المقترحة من قبل لجنتي المالية والمشاريع في المجلس، فضلا عن تخصيص عشرة مليارات دينار للمناطق المحرومة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram