TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > المسرح والتداخل الثقافي بين الأمم!

المسرح والتداخل الثقافي بين الأمم!

نشر في: 30 سبتمبر, 2013: 10:01 م

من المفاهيم والتطبيقات الاكثر اثارة للجدل في المسرح المعاصر والتي يمكن وصفها في افضل حالاتها كونها مشاركة وتبادل الاستعارات الظاهراتية للتطبيقات المسرحية، وفي أسوأ حالاتها فان التداخل الثقافي يشخص ملامح الملائمة وعدم الملائمة كما هو محلي وما هو سابق للحداثة من الممارسات في المجتمعات التقليدية بواسطة الرأسمالية الكونية الضارة للعالم الاول، للتداخل الثقافي جذوره في الاستشراف.
التداخل الثقافي مصطلح يستخدم لوصف حركة فنية اوربية ظهرت اواسط القرن التاسع عشر حيث انشغلت بالواقعية وبالبحث عن المجهول وبما هو قبلي وما هو غير مسيحي وبالمجتمعات التي لم يسودها التنظيم تلك التي تقع في المناطق البعيدة عن البحر الابيض المتوسط ابتداء من المغرب وحتى الشرق الادنى، وجاءت مثل تلك الممارسة الفنية في زمن الاستعمار الاوربي وامتداده حتى الشرق الاقصى، سمحت طرق التجارة الجديدة بتوريد البضاعة الاجنبية بواسطة السنن والاستفادة من الحرف ومهاراتها وكذلك الوساوس عما لا يمكن فهمه او لا يسمح به بالنسبة للغربيين كالحريم والمعابد والمساجد.
في النصف الاول من القرن العشرين، راح الممارسون في المسرح الاوربي الحديث امثال (بيتس) و(آرند) ينشدون ترميم عملهم وانتاج بدع تحفزهم للتفتيش عن ممارسات شرقية والتمسك بها كمنطلق لمسرح المستقبل، في خططه لمسرح ايرلندي محلي تطلع (بيتس) الى الاساطير الايرلندية لما قبل مرحلة الاستعمار كمادة لموضوعات مسرحياته وتطلع ايضاً الى مسرح (نو) الياباني الكلاسيكي بما يخص تأليف المسرحية، تشخص مسرحية (كاثلين ني هوليهان) (1902) الروح المضطربة لامرأة عجوز تتحول طقسياً الى فتاة شابة بتقديم دم ثائر متطوع قربانا لايرلندا وذلك تشبهاً بالشخصية الايجابية الرئيسة (شايت) في مسرح (نو) حيث تخمد باداء طقسي، كانت تجربة (ارنو) مع الثقافات الشرقية قد تأثرت بنسخة سياحية للرقص البالينزي والكمبودي، وقد اعتبر الحركة المقنعة التي شاهدها قوى سرية متحررة تمثل بشكلانيتها منطلقاً للمسرح الاوربي المستقبلي، حصل اغراء التداخل الثقافي بالنسبة لهذين الشخصين الرئيسيين عن بعد جغرافي كونهما يعيشان في عالم استعماري فصلهم وابعدهم عن ثقافة الاخرين وتمت تجربتهم مع الثقافات الاخرى عن طريق النسخ المستوردة والتي عرضت في المعارض الاوربية الكبرى كما لو كانت تذكارات نصر للسؤدد الاوربي، كتاب (الاستشراق) 1976 ذلك العمل الذي انجزه المؤرخ الثقافي الفلسطيني (ادوارد سعيد) رسم خارطة لتلك الممارسات الثقافية والتي كانت الامبريالية وما نقش داخلها فائدة لها وحيث استخدمت كمحك نظري لتحليل المسرح الاوربي المتداخل ثقافياً.
قام جيل ما بعد الستينات من القرن العشرين من المخرجين البارزين امثال (بروك) و(مينوشكين) باستخدام عينات من الثقافات الافريقية والاسيوية في بحثهم عن صيغة مسرحية جديدة تخالف الواقعية، كانت نسخة (بروك) من الملحمة الهندية (المهابهاراتا) 1985 ومع ممثلين من اربع زوايا من الكرة الارضية في انتاج تجول في انحاء العالم قد اثارت جدلاً حول مميزاتها وقد حكم على ان السياقات الاجتماعية والثقافية والاكثر اهمية السياقات الدينية قد ضاعت داخل السلة الجمالية لغرض الاستهلاك الكوني، حيث تمت ازالة جميع السياقات التكريسية الدينية عند وضعها في اطار اوربي يشاهدها غير المؤمنين بها وفقد النص بعده الثالث اولاً وهو حضور الآلهة.
 يتبع

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: في محبة فيروز

العمود الثامن: ليس حكماً .. بل مسرحية كوميدية

العمودالثامن: تسريبات حلال .. تسريبات حرام !!

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

قناديل: (قطّة شرودنغر) وألاعيب الفنتازيا

العمود الثامن: ليس حكماً .. بل مسرحية كوميدية

 علي حسين قالوا في تسويغ الافراج عن بطل " سرقة القرن " نور زهير ، ان الرجل صحى ضميره وسيعيد الاموال التي سرقها في وضح النهار ، واخبرنا القاضي الذي اصدر قرارا بالافراج...
علي حسين

العراق بانتظار العدوان الإسرائيلي: الدروس والعبر

د. فالح الحمــراني إن قضية أمن البلاد ليست ذات أفق عسكري وحسب، وإنما لها مكون سياسي يقوم على تمتين الوحدة الوطنية والسير بالعملية السياسية على أسس صحيحة،يفتقدها العراق اليوم. وفي هذا السياق يضع تلويح...
د. فالح الحمراني

هل هي شبكات رسمية متشابكة أم منظمات خفية فوق الوطنية؟

محمد علي الحيدري يُشير مفهوم "الدولة العميقة" إلى شبكة من النخب السياسية، والعسكرية، والاقتصادية، والاستخباراتية التي تعمل خلف الكواليس لتوجيه السياسات العامة وصناعة القرار في الدولة، بغض النظر عن إرادة الحكومة المنتخبة ديمقراطيًا. ويُعتقد...
محمد علي الحيدري

الليبرالية والماركسية: بين الفكر والممارسة السياسية

أحمد حسن الليبرالية والماركسية تمثلان منظومتين فكريتين رئيستين شكلتا معالم الفكر السياسي المعاصر، وتُعدّان من الأيديولوجيات التي لا تقتصر على البعد الفلسفي فحسب، بل تنغمس أيضًا في الواقع السياسي، رغم أن العلاقة بينهما وبين...
أحمد حسن
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram