اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > قائد الحرس الثوري الإيراني: لا يمكن تناسي عدوان باتصال أوباما

قائد الحرس الثوري الإيراني: لا يمكن تناسي عدوان باتصال أوباما

نشر في: 30 سبتمبر, 2013: 10:01 م

قال الجنرال محمد علي جعفري لموقع "تسنيم نيوز" الاخباري في اول انتقاد علني لهذا الاتصال التاريخي بين الرئيسين إن "الرئيس (روحاني) تبنى موقفاً حازماً وملائماً خلال زيارته (نيويورك)، وكما رفض لقاء اوباما كان حرياً به أن يرفض ايضاً التحدث اليه عبر الها

قال الجنرال محمد علي جعفري لموقع "تسنيم نيوز" الاخباري في اول انتقاد علني لهذا الاتصال التاريخي بين الرئيسين إن "الرئيس (روحاني) تبنى موقفاً حازماً وملائماً خلال زيارته (نيويورك)، وكما رفض لقاء اوباما كان حرياً به أن يرفض ايضاً التحدث اليه عبر الهاتف، وأن ينتظر افعالاً ملموسة من جانب الحكومة الاميركية".

أخطاء تكتيكية

ورأى أن الحكومة يمكنها أن ترتكب "أخطاء تكتيكية يمكن اصلاحها"، مضيفاً "اذا لاحظنا اخطاء لدى المسؤولين فإن القوات الثورية ستوجه التحذيرات الضرورية". وهذا الاتصال الذي تم الجمعة بين الرئيسين الايراني والاميركي هو الاول بين البلدين اللذين قطعا علاقاتهما الدبلوماسية العام 1980.
اضافة الى هذا الاتصال التاريخي، ضم اجتماع غير مسبوق الخميس في نيويورك وزراء خارجية مجموعة الدول الست الكبرى، بما فيها الولايات المتحدة، ونظيرهم الايراني. وقد اعلنوا على اثره استئناف المفاوضات حول برنامج ايران النووي في منتصف تشرين الاول/اكتوبر في جنيف.
واعتبر جعفري أنه للرد على "النية الطيبة" التي اظهرتها ايران خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، على الولايات المتحدة أن "ترفع كل العقوبات ضد الأمة الايرانية، وترفع كذلك القيود عن الاصول الايرانية المجمدة في الولايات المتحدة وأن توقف عدوانها على ايران وتوافق على البرنامج النووي الايراني".
عدوان أكبر من اتصال
واعتبر قائد القوات الجوية في الحرس الثوري الجنرال امير علي حاجي زاده عبر الموقع الالكتروني للحرس الثوري أنه "لا يمكن نسيان عدوان الولايات المتحدة عبر اتصال وابتسامة (لاوباما)". واضاف أن هذا العدوان "يستمر منذ نصف قرن، وحتى لو كانوا يريدون تغييره لا اعتقد أن هذا الأمر سيحصل سريعاً". في المقابل، اعلن وزير الدفاع الايراني حسين دهقان تأييده لقرار روحاني، معتبراً أن الاتصال الهاتفي يؤشر الى "قوة وعظمة" ايران.
واعلن روحاني قبل زيارته لنيويورك وخلالها أن "لديه كامل السلطة" في موضوع المفاوضات النووية مع الدول الغربية، اضافة الى دعم المرشد الاعلى الذي له الكلمة الفصل في الملفات الستراتيجية.
من جانب اخر قال وزير الخارجية الامريكي جون كيري انه قد يتم التوصل بسرعة نسبياً لاتفاق بشأن برنامج الاسلحة النووية الايراني.
وقال كيري ان الجهود الدبلوماسية المكثفة لحل الخلاف بشأن البرنامج النووي الايراني قد تسفر عن اتفاق في غضون الاطار الزمني الذي دعا اليه الرئيس الايراني حسن روحاني الذي يتراوح ما بين ثلاثة الى ستة اشهر .
وقال كيري في مقابلة بثها برنامج"60 دقيقة" على محطة سي بي اس الاحد "من المحتمل التوصل لاتفاق في وقت اسرع من ذلك اعتمادا على مدى الصراحة والوضوح التي تستعد ايران ان تتحلى بهما.
"انه برنامج سلمي ويمكن لنا جميعا ان نرى ذلك ..العالم كله يرى ذلك ..العلاقة مع ايران يمكن ان تتغير بشكل كبير للافضل ويمكن ان تتغير بسرعة."
وتحدث الرئيس الامريكي باراك اوباما وروحاني هاتفيا يوم الجمعة في اعلى اتصال بين البلدين منذ 30 عاما ما أثار آمالاً بحدوث انفراجة في الجهود الغربية لمنع ايران من صنع قنبلة نووية.
وقال كيري ان بامكان ايران إثبات صدقها بفتح منشاتها النووية على الفور امام المفتشين وابقاء جهودها لتخصيب اليورانيوم عند مستويات متدنية لا يمكن ان تكون ملائمة للاستخدام العسكري.
ودافعت ايران عن حقها في تخصيب اليورانيوم في اطار طاقة نووية مدنية وبرنامج طبي ونفت انها تهدف الى صنع اسلحة نووية ولكن الولايات المتحدة وحلفاءها يسعون لانهاء تخصيب اليورانيوم لمستويات اعلى.
وقال كيري ان "على ايران ان تتخذ خطوات سريعة وخطوات واضحة ومقنعة للوفاء بمتطلبات المجتمع الدولي فيما يتعلق بالبرامج النووية البرامج النووية السلمية".وأضاف : "الكلام لن يكون بديلا للأفعال".وزاد: "مانريده أفعالاً تثبت انه لا يمكن لهذا البرنامج ان يشكل تهديدا لنا ولحلفائنا واصدقائنا في المنطقة."
وفي مقابلة منفصلة قال محمد جواد ظريف وزير خارجية ايران ان حق بلاده في التخصيب النووي السلمي غير قابل للتفاوض ولكنها لا تحتاج لتخصيب اليورانيوم لمستويات يمكن استخدامها في أغراض عسكرية.
وقال ظريف ان ايران مستعدة لفتح منشاتها النووية امام التفتيش الدولي في اطار اتفاق نووي مادامت الولايات المتحدة انهت عقوباتها الاقتصادية المؤلمة.
واردف قائلا لبرنامج "هذا الاسبوع" في محطة ايه بي سي ان "المفاوضات تجري لبحث الجوانب المختلفة لبرنامج التخصيب الإيراني. حقنا في التخصيب غير قابل للتفاوض.
"لانحتاج لليورانيوم للمستويات العسكرية.هذه حقيقة ولن نسير في هذا الاتجاه.
"وجود ايران لا تمتلك أسلحة نووية ليس فقط هدفكم وانما هو هدفنا الاول والرئيسي ."
وقال ظريف ان ايران مستعدة لان يزور مفتشون دوليون منشاتها لاثبات انها لا تسعى لصنع قنبلة نووية.
واضاف "اذا كانت الولايات المتحدة مستعدة للاعتراف بحقوق ايران واحترام حقوق إيران والتحرك من هذا المنظور فأمامنا فرصة حقيقية.
"إننا مستعدون للتفاوض . الولايات المتحدة تحتاج ايضا ان تفعل أشياء بسرعة جدا. احدها إنهاء عقوباتها غير القانونية ضد ايران."
وقال كيري انه يمكن رفع العقوبات بعد التوصل لاتفاق يضمن سلمية البرنامج النووي الايراني.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

لهذا السبب.. بايدن غاضب من صديقه اوباما 

اعطال تقنية على مستوى العالم توقف الطيران وخدمات الانترنت

الصحة العالمية: جائحة جديدة "قاب قوسين أو أدنى"

مقالات ذات صلة

عربيا.. العراق يحتل المرتبة الرابعة بإنتاج لحوم الدجاج

عربيا.. العراق يحتل المرتبة الرابعة بإنتاج لحوم الدجاج

متابعة/ المدىقالت خدمة الزراعة الخارجية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، إن العراق جاء بالمرتبة الرابعة عربيا والتاسع عالميا بإنتاج 200 ألف طن من لحوم الدجاج خلال العام الماضي.واحتلت البرازيل والولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي المراتب...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram