اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خمســة

خمســة

نشر في: 2 أكتوبر, 2013: 10:01 م

البصرة قال مسؤول في لوك أويل ثاني أكبر منتج للنفط في روسيا إن الشركة تخطط للوصول إلى مستويات تجارية في إنتاج النفط من حقل غرب القرنة-2 العملاق في العراق في الربع الأول من 2014 وتتوقع أن يجري التصدير بسلاسة.وأكد أندري كوزياييف رئيس العمليات الخارجية ف

البصرة
قال مسؤول في لوك أويل ثاني أكبر منتج للنفط في روسيا إن الشركة تخطط للوصول إلى مستويات تجارية في إنتاج النفط من حقل غرب القرنة-2 العملاق في العراق في الربع الأول من 2014 وتتوقع أن يجري التصدير بسلاسة.
وأكد أندري كوزياييف رئيس العمليات الخارجية في لوك أويل خلال قمة للاستثمار في روسيا هذا الأسبوع أن شركته مهتمة بالمشاركة في حقل كركوك النفطي في شمال العراق وعطاءات الحقول البحرية في النرويج.
وتسعى لوك أويل غير المملوكة للدولة للتوسع الخارجي بعدما أصبح القطاع في روسيا يخضع بشكل متزايد لهيمنة روسنفت التي تسيطر عليها الدولة وتشهد نموا سريعا منذ استحواذها على تي.ان.كيه-بي.بي في وقت سابق هذا العام. وتسهم مشروعات التنقيب والإنتاج الخارجية بستة بالمئة من إنتاج لوك أويل النفطي. وتتوقع الشركة أن يرتفع هذا الرقم إلى 17 بالمئة من إجمالي إنتاجها بحلول عام 2020.
ميسان
أعلنت شركة نفط ميسان عن البدء بتنفيذ تجربة هي الأولى على مستوى العراق باستخدام أنابيب بلاستيكية متطورة نوع (RTP) تستخدم كخطوط جريان للنفط الخام لربط الآبار المحفورة حديثا في حقل ابو غرب.
وقال مدير عام شركة نفط ميسان علي معارج البهادلي في بيان صحفي، يوم أمس، إن" شركة سينوك التي تتولى إدارة عمليات التطوير لحقول أبو غرب والبزركان والفكة، أدخلت مؤخراً تجربة جديدة ومتطورة تواكب الصناعات النفطية العالمية الحديثة، تمثلت باستخدام الأنابيب البلاستيكية في خطوط جريان النفط الخام وربط الآبار الحديثة في حقل أبو غرب".
وأضاف إن "هذا النوع من الأنابيب يتحمل ضغوطاً عالية تصل الى (76) بار وهي بقطر (6) انج وتجهز على شكل بكرات كبيرة، ولا يحصل فيها التآكل وبالتالي لا تحتاج الى حماية كاثودية، ولا تتطلب أعمال الصيانة ولا الى الفحوصات أثناء الإنشاء وقبل دخوله العمل عدا الفحص الهايدروستاتيكي.

واسط
قال نائب محافظ واسط عادل البركاني، ان "المحافظة أجرت حوارات معمقة مع السفير الصربي الذي وصل المحافظة، يوم أمس، إمكانية مشاركة الشركات الصربية في تنفيذ مشاريع البنى التحتية وإنشاء الجسور والمستشفيات والمدارس ،فضلا عن طرح مسالة إعدادات التصاميم الأساسية لإنشاء مطار الموت المدني ضمن قاعدة الكوت الجوية، والإسهام في تطوير الكوادر العاملة في مجالات الطب والصناعة والزراعة والتعليم". وقال السفير الصربي ان "زيارته تأتي على اثر الدعوة التي وجهت اليه، بشأن تعزيز أواصر العلاقة وديمومتها، فيما أبدى رغبة بلاده في المشاركة الفاعلة بتنفيذ المشاريع المختلفة كما كانت لهم في سبعينات القرن الماضي إسهامات في إنشاء المشاريع الصحية والجسور وغيرها في المحافظة".
كركوك
قال مسؤول في لوك أويل ثاني أكبر منتج للنفط في روسيا، يوم أمس، إن شركته مهتمة بالمشاركة في تطوير حقل كركوك النفطي المتنازع عليها. وكان العراق وشركة بي.بي البريطانية وقعا اتفاقاً في أوائل أيلول الماضي لتطوير حقل كركوك إلا انه جوبه برفض إقليم كردستان.
ويسمح العقد للشركة البريطانية الكبرى - التي تدير حاليا حقل الرميلة أكبر حقل نفطي في العراق - بالتفاوض من أجل الوصول لاحتياطيات ضخمة في الشمال مقابل مساعدة بغداد على وقف التراجع الحاد لإنتاج النفط من حقل كركوك. وقال أندري كوزياييف رئيس العمليات الخارجية في لوك أويل خلال قمة رويترز للاستثمار في روسيا إن شركته مهتمة بالمشاركة في حقل كركوك النفطي، دون الخوض في المزيد من التفاصيل. كما أشار إلى أن الشركة تخطط للوصول إلى مستويات تجارية في إنتاج النفط من حقل غرب القرنة-2 العملاق في العراق في الربع الأول من 2014 وتتوقع أن يجري التصدير بسلاسة.
بابل
أعلنت وزارة الإعمار والإسكان، يوم أمس، إنجاز مشروع بناية الأقسام الدراسية لكلية طب الأسنان في محافظة بابل بكلفة تجاوزت الـ11 مليار دينار، فيما أشارت إلى إنجاز نسبة 60% من بنايتين لرئاسة جامعة بابل، فضلا عن إنهاء مشاريع تطوير كلية الهندسة.
وقالت الوزارة في بيان صحفي، إن "شركة سعد العامة التابعة للوزارة شارفت على إنجاز مشروع بناية الأقسام الدراسية لكلية طب الأسنان في جامعة بابل بكلفة 11.250".
وفي سياق متصل أضاف البيان أن "الشركة تواصل تنفيذ بنايتين لرئاسة جامعة بابل بنسبة إنجاز 60% حيث يشمل العمل قاعات دراسية بمساحة 2200 متر مربع، وهي بناية ذات سقوف متهددة الارتفاعات يتراوح ارتفاعها بين 3.76 متر و4.95 متر مربع مع مدرجات، ومن المؤمل انجازه نهاية العام الحالي"، مشيرا إلى "أنهاء مشاريع تتعلق بتطوير كلية الهندسة جامعة بابل والمتضمنة إنجاز ساحة لوقوف السيارات مسقفة واخرى مزدوجة لوقوف 300 سيارة، فضلا عن مشروع بوابة الجامعة المصممة على شكل كلمة (بابل تقرأ)".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram