اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > صلاح الدين تخطط لزراعة 900 الف دونم من محصولي الحنطة والشعير خلال الموسم المقبل

صلاح الدين تخطط لزراعة 900 الف دونم من محصولي الحنطة والشعير خلال الموسم المقبل

نشر في: 4 أكتوبر, 2013: 10:01 م

كشفت دائرة الزراعة بمحافظة صلاح الدين، امس الجمعة، أنها تخطط لزراعة 900 ألف دونم من محصولي الحنطة والشعير في الموسم الزراعي المقبل، وفيما طالبت بزيادة حصة فلاحي المحافظة من الآبار الارتوازية، أكدت وجود برنامج مع وزارة النفط لشمول كل الجرارات الزراعية

كشفت دائرة الزراعة بمحافظة صلاح الدين، امس الجمعة، أنها تخطط لزراعة 900 ألف دونم من محصولي الحنطة والشعير في الموسم الزراعي المقبل، وفيما طالبت بزيادة حصة فلاحي المحافظة من الآبار الارتوازية، أكدت وجود برنامج مع وزارة النفط لشمول كل الجرارات الزراعية بحصة المحروقات. وقال مدير زراعة محافظة صلاح الدين زياد عبود سعيد في حديث إلى ( المدى برس)، إن "مجلس محافظة صلاح الدين يواصل اجتماعاته مع دائرة الزراعة لوضع خطة متكاملة للموسم الزراعي المقبل والذي سيشهد زراعة 900 الف دونم من محصولي الحنطة والشعير".

وتابع سعيد أن "العام الماضي شهد زراعة حوالي 720 ألف دونم وحققت محافظتنا المرتبة الاولى بعد تسويق حوالي 622 ألف طن من الحنطة والشعير وهذا يكفي لسد حاجة العائلة من الطحين فترة جيدة"، مطالبا وزارة الزراعة "بزيادة حصة المحافظة من الآبار الارتوازية كي تفتح المجال أمام الفلاحين باستخراج المياه واستعمالها بالمرشات وفقا لتقنيات الري الحديثة".
ولفت سعيد الى أن "الفلاح في صلاح الدين توفرت لديه ثقافة مقبولة في التعامل مع طرق الري الحديثة بعد ان لمس محاسنها الامر الذي دفعه بالمطالبة لاقتناء المرشات"، مبينا أن " عدد المرشات بالمحافظة ارتفع الى اكثرمن 4186 وحدة".
وأوضح سعيد أن "اجتماعه مع رئاسة مجلس المحافظة تمخض عن تبني مشروع شمول كافة الساحبات الزراعية بخطة توزيع المحروقات بالسعر الرسمي لمساعدة الفلاحين على تنفيذ اعمالهم بسهولة"، مبينا ان "فلاحي صلاح الدين لديهم اكثر من 8680 ساحبة المسجل منها 2250 فقط".
إلى ذلك قال النائب الاول لمحافظ صلاح الدين اسماعيل خضير الهلوب في حديث إلى، (المدى برس)، إنه "تمت دراسة مقترح وضع خطة ستراتيجية شاملة للاعوام الخمسة القادمة للنهوض بالواقع الزراعي بنحو الافضل"، مؤكدا "ضرورة تهيئة كافة المستلزمات الضرورية من المكائن والآليات الزراعية الحديثة والأسمدة والبذورعالية الجودة لجعل المحافظة سلة العراق الغذائية الاولى تماشيآ مع الدعم واهتمام الحكومتين المركزية والمحلية بالقطاع الزراعي".
وكان مجلس محافظة صلاح الدين اعلن في ( 22 اب 2013)، انه يسعى للحفاظ على صدارة المحافظة بإنتاج الحنطة والشعير للموسم الحالي"، فيما بين أن المحافظة "تتجه حاليا" لاستثمار مصنعي الزيوت النباتية والأسمدة الكيمياوية "لتشجيع" الفلاحين على زراعة الذرة الصفراء والقطن.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram