اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > 5 إلى 10 ملايين دولار يومياً ستحصل عليها الأردن..وزارة النفط تنفي وجود معرقلات لمشروع خط نفط بصرة –

5 إلى 10 ملايين دولار يومياً ستحصل عليها الأردن..وزارة النفط تنفي وجود معرقلات لمشروع خط نفط بصرة –

نشر في: 5 أكتوبر, 2013: 10:01 م

نفت وزارة النفط العراقية، يوم أمس، وجود مشاكل تعترض مشروع خط نفط البصرة – العقبة الأردني، ورجحت طرح المشروع للاستثمار "نهاية العام الحالي 2013"، ولفتت الى أنه "سيعمل على نقل مليون برميل يوميا من العراق الى الاردن"، فيما أكدت لجنة النفط النيابية

نفت وزارة النفط العراقية، يوم أمس، وجود مشاكل تعترض مشروع خط نفط البصرة – العقبة الأردني، ورجحت طرح المشروع للاستثمار "نهاية العام الحالي 2013"، ولفتت الى أنه "سيعمل على نقل مليون برميل يوميا من العراق الى الاردن"، فيما أكدت لجنة النفط النيابية أن تنفيذ المشروع سيحقق مردودات اقتصادية للعراق، مبينة ان أرباح الاردن من ورائه ستصل الى (5-10) ملايين دولار يوميا.
وقال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد في حديث الى (المدى برس) إن "هناك خطة لوزارة النفط لتعدد المنافذ التصديرية للنفط وزيادة الطاقتين الانتاجية والتصديرية من خلال مد أنابيب نفطية وغازية جديدة تمر عبر الأراضي الاردنية لتصل الى ميناء العقبة".
وأضاف جهاد أن "الجانب العراقي سيطرح وثائق تنفيذ مشروع خط نفط البصرة - العقبة خلال الشهر المقبل لتتنافس عليه 12 شركة تم تأهيلها لهذا المشروع كونه مشروعاً استثمارياً ستتنافس عليه الشركات المختصة"، مشيرا إلى أن "الاستعدادات جارية بشأن طرح المشروع الذي من المؤمل ان يكون في نهاية العام الحالي".
ونفى جهاد أن "يكون المشروع قد واجه مشاكل من قبل الحكومتين العراقية والأردنية او من قبل الشركات الراغبة بالتنافس"، لافتا إلى أن "كلفة المشروع ستكون بنحو 18 مليار دولار وان من بين الشركات المتقدمة للتنافس للحصول على المشروع والتي نتوقع ان تكون على شكل ائتلاف بين شركتين او ثلاث وهي شركة النفط الوطنية الصينية (سي.ان.بي.سي)، ودايو إنترناشونال، ولوك أويل، وتحالف أوراسكوم مع بتروجت".
وتابع جهاد أن "الجانب الأردني ينتظرنا لإنهاء إجراءاتنا المتعلقة بالتعاقد مع المطور للمشروع ليبدأ بالتفاوض على الاتفاقيات المشتركة في إطاره والمضي في إجراءات شراء أو استملاك أو استئجار الأراضي اللازمة لتنفيذه وغيرها من الإجراءات"، مشيرا الى أن "المشروع سيعمل على نقل مليون برميل يوميا من الرميلة جنوب العراق الى ميناء العقبة، منها 150 الف برميل ستخصص للاحتياجات الداخلية للاردن".
واكد جهاد أنه "سيوفر فرص عمل لأكثر من 1000 مهندس وعامل داخل العراق، وأكثر من 3 آلاف مهندس وعامل داخل الأردن"، لافتا إلى أن "الأردن ستحصل بموجبه على عوائد تتراوح من 5-10 ملايين دولار يوميا، اي بما يعادل 2-3 مليارات دولار سنويا عند إنجاز وتشغيل المشروع".
ومن جانبه، قال مقرر لجنة النفط والطاقة النيابية قاسم محمد قاسم في حديث الى (المدى برس) إن "الاردن تعد من اكثر المناطق أهمية بالنسبة للعراق كونها ستلعب دورا إيجابياً في تصدير ثرواته من النفط والغاز لاسيما بعد اكتشاف اكبر رقعة استكشافية للغاز الطبيعي في العالم في محافظة الانبار"، موضحا أن "هذا سيخدم مصلحة البلدين وسيحقق مردودات اقتصادية لهما".
وأوضح قاسم أن "لجنة النفط النيابية طالبت وزارة النفط بإيجاد منافذ أخرى لتصدير النفط الخام بعد حدوث تهديدات بشأن إغلاق مضيق هرمز وعدم الاعتماد على مصدر واحد في حال غلق المضيق لاسيما وان العراق مقبل على ان يكون في مقدمة الدول المنتجة للنفط".
يشار الى ان العراق والاردن وقعا، في التاسع من نيسان 2013، اتفاقية إطار لمد أنبوب لنقل النفط الخام العراقي من البصرة، إلى مرافئ التصدير في ميناء العقبة أقصى جنوب الأردن على ساحل البحر الأحمر.
وكانت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب العراقي أكدت، في (11 ايلول 2013)، بأنها ستتخذ موقفا من الأردن في حال استمرت بـ"إهانة" العراقيين الذين يدخلون أراضيها خاصة أبناء المحافظات الجنوبية، فيما أشارت إلى أن الأردنيين يأخذون النفط من الجنوب ويهينون أبناءهم كونهم "شيعة ويزورون إيران".
وكان وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني أكد في الثالث من أيلول 2013، أن الأردن قيادة وحكومة وشعبا يثمن مواقف العراق الأخوية الصادقة في دعم اقتصاده وتمكينه من مواجهة التحديات التي تعصف بالمنطقة، على خلفية قرار الحكومة العراقية قررت منح الأردن هبة نفطية بقيمة 25 مليون دولار.
وكان رئيس الحكومة نوري المالكي اعلن خلال زيارته الأخيرة الأردن، في الـ24 كانون الاول 2012، على رأس وفد كبير التقى خلالها العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ونظيره الأردني عبد الله النسور، عن توقيع اتفاقية شاملة في المجال الاقتصادي والتجاري.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram