اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خمســة

خمســة

نشر في: 6 أكتوبر, 2013: 10:01 م

البصرة أعلن وزير النفط عبد الكريم لعيبي، أن وزارته تبحث إنشاء مدينة نفطية في محافظة البصرة، مشيرا إلى أن أهمية هذا المشروع تكمن في توسع سقف المشاريع النفطية في المحافظة. وقال لعيبي، إن "وزارة النفط تعتزم إنشاء مدينة نفطية حديثة وبطراز عالمي في محافظ

البصرة

أعلن وزير النفط عبد الكريم لعيبي، أن وزارته تبحث إنشاء مدينة نفطية في محافظة البصرة، مشيرا إلى أن أهمية هذا المشروع تكمن في توسع سقف المشاريع النفطية في المحافظة. وقال لعيبي، إن "وزارة النفط تعتزم إنشاء مدينة نفطية حديثة وبطراز عالمي في محافظة البصرة"، مشيرا إلى أن "الموقع المقترح للمدينة النفطية هو في منطقة الفاو نظرا للعمليات النفطية الكبيرة الجارية هناك".
ولفت إلى أن "أهمية هذا المشروع تأتي نظرا لزيادة العمليات النفطية وتوسع سقف المشاريع النفطية الجارية في البصرة كموقع ستراتيجي"، مضيفا أن "شركة نفط الجنوب هيأت المساحة الأرضية اللازمة للمشروع ونحن بانتظار التصاميم الأولية لها و التي ستقع على عاتق مديرية التخطيط في الوزارة".
وتابع لعيبي أنه "قام بجولة ميدانية لتففد الموقع والاستماع إلى شرح مفصل حول ما سيتضمنه الموقع من خدمات لوجستية وتقنية ونفطية شاملة".

ذي قار

أكدت منظمة اليونسكو، يوم أمس، دعمها لمشروع إحياء مدينة أور الأثرية وتأهيل بيت النبي إبراهيم الخليل، معتبرة أن محافظة ذي قار أولى بالتصنيف التاريخي الحضاري وتمثل أهمية للتراث الإنساني كونها تحوي قرابة 13 ألف موقع اثري.وقال ممثل اليونسكو للتربية والثقافة والعلوم في العراق ضياء السراي في بيان صحفي صدر، أمس ، على هامش لقائه محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري وتلقت "السومرية نيوز"، نسخة منه، إن "مشروع إحياء مدينة أور الأثرية وتأهيل بيت النبي إبراهيم الخليل هو اكبر مشروع سياحي وثقافي في العراق وسيسهم في معالجة واقع الآثار في محافظة ذي قار".
وأعلن محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري، في (26 أيلول 2013)، عن موافقة الحكومة الاتحادية على تخصيص 600 مليار دينار لتأهيل مدينة أور الأثرية وبيت النبي إبراهيم غربي الناصرية، على أن يتم إدراجه ضمن خطة وزارة السياحة والآثار لعام 2014.

صلاح الدين

بحثت كلية هندسة النفط والمعادن بجامعة تكريت، مع جامعة (UPM) الماليزية، إمكانية إبرام اتفاقية للتعاون العلمي بين الجانبين.وذكرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في بيان صحفي، ان"الجانبين اتفقا خلال زيارة عميد كلية هندسة النفط والمعادن بجامعة تكريت الى الجامعة الماليزية على التعاون في مجال البحوث العلمية".
وأضافت الوزارة بأن "الجانبين شددا على ضرورة تبادل الخبرات من خلال الزيارات المتبادلة بين ملاكات الجامعتين، وكذلك التعاون في مجال الإشراف على البحوث العلمية ضمن فرق بحثية في تخصص النفط والمعادن، و تدريب الطلبة العراقيين بماليزيا في العطلة الصيفية".
من جهته قال عميد كلية هندسة النفط والمعادن بجامعة تكريت مزهر مهدي ابراهيم إن "الكلية تسعى الى الإفادة من الخبرات الماليزية لتطوير وتحديث المناهج الدراسية والاطلاع على طرائق التدريس الحديثة التي تتبعها الجامعات الماليزية.

كركوك

أعلنت دائرة الموارد المائية في محافظة كركوك، يوم أمس، عن إنجاز 91% من مشروع سد خاصة جاي، شمالي شرق المحافظة، بكلفة إجمالية تبلغ 85 مليار دينار عراقي، وفيما كشف محافظة كركوك نجم الدين كريم عن سحب العمل من شركة محلية لتلكؤها في التنفيذ، هددت بـ"معاقبة المقاولين المتلكئين بمشاريع المحافظة.
وقال مدير دائرة الموارد المائية في كركوك شهاب حكيم نادر في حديث إلى، (المدى برس)، إن "الملاكات الفنية والهندسية في دائرة الموارد المائية حققت نسبا متقدمة في تنفيذ مشروع سد خاصة جاي بلغت 91%"، مبيناً أن "السد الذي تنفذه شركة نور سوي التركية بكلفة 85 مليار دينار وبسعة 76 مليون متر مكعب يعد من المشاريع الحيوية والمهمة".
من جانبه اكد محافظ كركوك نجم الدين كريم في حديث إلى (المدى برس)، ضرورة "إنشاء مجمعات سياحية في السد، لما له من خدمة لأهالي كركوك وتطوير الواقع السياحي والعمراني بالمحافظة".

واسط

أعلن مجلس محافظة واسط، يوم أمس، عن تعميمه قرار الأمانة العامة لمجلس الوزراء القاضي بإعفاء استيراد الحيوانات الحية لأغراض التربية من الرسوم المالية.
وقال رئيس اللجنة الزراعية هاشم العوادي، إن "مجلس المحافظة عمم كتاباً الى كافة الدوائر المعنية بشأن إعفاء استيراد الحيوانات الحية لأغراض التربية من رسم إعادة إعمار العراق".
وكان العراق يفرض رسوماً جمركية على السلع قبل العام 2003 وفقاً لقانون 77 لعام 1955 قبل أن يتوقف عن ذلك مع دخول القوات الأميركية إلى ربوعه ليصدر الحاكم المدني في العراق بول بريمر، رسوماً بقيمة خمسة بالمئة على السلع الداخلة إلى العراق التي عرفت حينذاك برسوم إعادة إعمار العراق.
ويستورد العراق الغالبية العظمى من احتياجاته من أنحاء العالم في ظل تراجع الإنتاج الوطني وعدم مجاراته التطورات العالمية. ويرتبط العراق مع الدول المجاورة من خلال 13 منفذاً حدودياً، إضافة إلى خمسة منافذ جوية وخمسة أخرى بحرية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram