اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خمســة

خمســة

نشر في: 21 أكتوبر, 2013: 10:01 م

البصرة اتفقت الحكومة المحلية في محافظة البصرة مع وزارة النقل على تخصيص مبلغ سبعة مليارات دينار من ميزانية المحافظة لتنفيذ مشروع التاكسي النهري في المحافظة.وقال مدير عام النقل البحري في الوزارة سمير عبد الرزاق في بيان صحفي، يوم أمس، إن "المشروع سيسهم

البصرة
اتفقت الحكومة المحلية في محافظة البصرة مع وزارة النقل على تخصيص مبلغ سبعة مليارات دينار من ميزانية المحافظة لتنفيذ مشروع التاكسي النهري في المحافظة.
وقال مدير عام النقل البحري في الوزارة سمير عبد الرزاق في بيان صحفي، يوم أمس، إن "المشروع سيسهم في حل مشكلة نقل الطلبة والموظفين بالإضافة إلى نقل البضائع الخفيفة".
وأضاف ان "الوزارة ستضع خطة خلال الأيام القليلة عن عدد المحطات التي يحتاج إلها التاكسي النهري على شواطئ المحافظة بالإضافة إلى عدد الزوارق المطلوبة في النقل".
وأوضح عبد الرزاق انه "من المؤمل إن يقع تنفيذ المشروع على عاتق الشركة العامة لنقل النهري في محافظة البصرة مطلع عام 2014"، مشيرا الى ان "الشركة التي ستنشئ الزوارق هي شركة ذات الصواري التابعة لوزارة الصناعة".

بابل
أعلنت وزارة التخطيط، يوم أمس، عن مصادقتها على خطة بابل لعام 2013 وتدوير المبالغ غير المصروفة لعام 2012، وقالت الوزارة في بيان لها، إن "الوزارة صادقت على خطة محافظة بابل، لعام 2013 وبتخصيص مبلغ إجمالي مقداره (391824000) مليار دينار لإنشاء المشاريع"، مبينة أن "المبالغ غير المصروفة في خطة المحافظة لعام 2012 تم تدويرها لعام 2013 وبلغت (158007709) مليار دينار".
وأضاف البيان أن "سبب التأخير في المصادقة على تلك الخطة لغاية الآن ناتج عن تقديم حكومة بابل المحلية عددا من المشاريع لم تقدم معها جدولاً يوضح المبلغ المطلوب مناقلته لغرض توفير التخصيصات المالية لهذه المشاريع بهدف إدراجها ضمن خطة عام 2013".
وكانت إدارة بابل أكدت، في الـ 22 من أيلول الماضي، أن خطة تنمية مشاريعها لعام 2013 لم يصادق عليها لغاية الآن من قبل وزارة التخطيط، وكشفت أن عدد المشاريع المتلكئة بلغ اكثر من 120 مشروعاً.
ميسان
على مساحة عشرين دونماً وضعت محافظة ميسان الحجر الأساس لمشروع اللؤلؤة الذي سيضم عدداً كبيراً من المحال والمكاتب التجارية فضلا عن مول وفندق ومرافق ترفيهية اخرى، المشروع عدته المحافظة طفرةً نوعية في مجال الاستثمار. وذكر محافظ ميسان علي دواي ان هذا المشروع الذي يقع على مساحة 20 دونماً يتكون من عدة مجالات وقطاعات وبمبلغ تجاوز الـ80 مليون دولار ويعتقد انه بعد الانتهاء من إنجازه الذي سيستمر 3 سنوات ستكون فيه طفرة نوعية في مجالات الاقتصاد والسياحة في ميسان.
من جانبه قال مدير المشروع رعد عدنان ان المشروع مساحته بحدود 134 الف م2 ويتألف من مواقف سيارات بعدد 1200 سيارة ومحال تجارية بعدد 400 محل وسوبر ماركت بمساحة 4000م2 وفندق خمس نجوم 192 غرفة ومكاتب تجارية 400 مكتب تجاري وسينما على مساحة 1600م2.
ديالى

كشفت إدارة محافظة ديالى، يوم أمس، أن موازنتها للعام المقبل تزيد على 380 مليار دينار، سيخصص 80% منها للخدمات الأساسية، مجددة مطالبتها للحكومة المركزية باسترجاع مبالغ موازناتها المالية السابقة.
وقال الناطق الإعلامي باسم إدارة ديالى تراث محمود، إن "حجم موازنة ديالى المتوقع خلال العام المقبل يزيد على 380 مليار دينار، سيجري توزيعها على الوحدات الإدارية بحسب الكثافة السكانية".وبين أن حكومة ديالى المحلية "عازمة على تخصيص 80% من ميزانية العام المقبل للخدمات الأساسية بشكل عام من أجل تطويرها ورفع العبء عن كاهل الأهالي"، مشيراً إلى أن "إدارة المحافظة جددت مطالبتها للحكومة المركزية باسترجاع مبالغ موازناتها المالية السابقة التي أعيدت إلى الخزانة المركزية لعدم القدرة على إنفاقها بين عامي 2006-2007". وكانت حكومة ديالى المحلية أعادت ما يزيد على 400 مليار دينار تمثل ميزانياتها لعامي 2006-2007- بسبب عدم القدرة على إنفاقها بسبب الأوضاع الأمنية غير المستقرة.
الديوانية

أبدت محافظة الديوانية استعدادها لفسح المجال أمام الشركات الأجنبية القادرة على تقديم الخدمات للمحافظة. وقال بيان صحفي للمكتب الإعلامي لمحافظ الديوانية عمار المدني، يوم أمس، ان "المدني التقى بممثل شركة مافكو الأجنبية وابدى استعداده لفتح المجال أمام أية شركة قادرة على خدمة المدينة".وأضاف ان" المدني شدد على ضرورة استقطاب الشركات العالمية التي بمقدورها تنفيذ مشاريع رصينة تخدم الديوانية في مختلف القطاعات". وكانت عضوة مجلس محافظة الديوانية، زينب حمزة، قد ذكرت في وقت سابق، إن "الإعلان عن تأسيس مجلس للإعمار يرتبط بالمحافظ مباشرة، على أن تعد له هيكلية تسهل عملية إحالة المشاريع وتنفيذها والإشراف عليها ضماناً لإنجازها بالمدة المحددة والمواصفات المطلوبة". وكان مجلس محافظة الديوانية، صادق الشهر الماضي على تشكيل مجلس الإعمار في المحافظة، لمتابعة مختلف المشاريع والإشراف عليها، مبيناً أن المجلس سيكون برئاسة محافظ الديوانية، عمار المدني، وعضوية هيكلية مقترحة سيتم مناقشتها مع السلطة التنفيذية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram