اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خمســة

خمســة

نشر في: 22 أكتوبر, 2013: 10:01 م

بابلأعلن مجلس محافظة بابل، يوم أمس، عن البدء بتنفيذ اتفاقية للتعاون التجاري بين المحافظة ومدينة كرمنشاه الايرانية، مبينا أن بنود هذه الاتفاقية تنص على تأسيس مجلس أعمال بين الغرفتين، فيما لفتت القنصلية الإيرانية إلى ان حجم التعاون الاقتصادي بين العراق

بابل
أعلن مجلس محافظة بابل، يوم أمس، عن البدء بتنفيذ اتفاقية للتعاون التجاري بين المحافظة ومدينة كرمنشاه الايرانية، مبينا أن بنود هذه الاتفاقية تنص على تأسيس مجلس أعمال بين الغرفتين، فيما لفتت القنصلية الإيرانية إلى ان حجم التعاون الاقتصادي بين العراق وإيران تجاوز الـ20 مليار دولار بجميع القطاعات.
وقال رئيس المجلس رعد حمزة الجبوري في حديث صحفي، ان "وفداً تجارياً من مدينة كرمنشاه الإيرانية برئاسة نائب القنصل الإيراني، زار المحافظة لتطبيق بنود الاتفاقية المبرمة مع غرفة تجارة بابل التي تم توقيعها الأسبوع الماضي"، مبينا ان "هذه الاتفاقية تلزم الجانب الإيراني اختيار شركات رصينة للعمل في المحافظة، فضلا عن دعم المعامل المحلية فيها".
وأضاف الجبوري، ان "المجلس سيباشر أعماله خلال الأيام المقبلة من خلال التعاون والتبادل التجاري في مختلف القطاعات الاقتصادية".

واسط
كشف عضو في مجلس محافظة واسط، يوم أمس، عن تقديمه مشروعاً لتخفيض سعر الأمبير للمولدات الأهلية.
وقال حيدر الفيلي، في حديث صحفي، انه قدّم مشروعاً لمجلس محافظة واسط لتخفيض سعر الامبير للمولدات الاهلية في المحافظة. وأضاف الفيلي انه "سيتم تشكيل لجنة لحساب السعر الجديد للأمبير، وعدد ساعات التشغيل".
ويشكو العراق نقص الطاقة الكهربائية منذ مطلع تسعينات القرن الماضي عند فرض الحصار على البلاد، إلا أن ساعات تقنين التيار الكهربائي ازدادت بعد عام 2003 بسبب قدم الكثير من المحطات وأعمال التخريب التي تعرضت لها المنشآت.
وقالت وزارة الكهرباء مطلع الشهر الجاري إنها وفرت خدمة الكهرباء على مدار اليوم في ثماني محافظات و22 إلى 23 ساعة يوميا في بقية المحافظات، معلنةً أنها حققت حلم العراقيين الذي طال انتظاره منذ سنوات، وأنها طردت الظلام من بيوتهم.

ديالى
طالبت إدارة قضاء المقدادية في محافظة ديالى، يوم أمس، السلطات "المعنية" بتسريع إنجاز وافتتاح منطقة التبادل الحرة مع دول الجوار بحسب ما "أقرته" مديرية المناطق الحرة، فيما أشارت الى ان مشروع المنطقة الحرة في المحافظة لم يشهد أية نسب إنجاز حتى الآن. ووقع العراق في أوقات سابقة مذكرات تفاهم عديدة مع دول الجوار على الصعيد التجاري، يتضمن بعضها إقامة مناطق للتجارة الحرة على الحدود، فيما أعلنت سلطات إقليم كردستان العام الماضي أن تركيا راغبة بإقامة منطقة مشتركة على الحدود الدولية مع محافظة دهوك.
وقال رئيس مجلس قضاء المقدادية، عدنان التميمي في حديث صحفي، ان "مشروع المنطقة الحرة لم يشهد أي تقدم برغم استكمال الإجراءات الإدارية والقانونية و تخصيص 600 دونم لإنشائه ضمن منطقة "إمام ويس" من جهة مقاطعة حمرين لقربها من الحدود مع ايران".

نينوى
افتتح في جامعة الموصل، "اكبر حوض للأسماك في العراق" يضم أنواعاً مختلفة من الأسماك والكائنات المائية، وبين رئيس الجامعة أن كلفة الحوض بلغت "99 مليون دينار واستخدمت فيه مادة "يصنع منها زجاج الطائرات". وقال رئيس الجامعة الدكتور أُبي سعيد الديوه جي في حديث الى (المدى برس)، إنه "تم افتتاح اكبر حوض للأسماك في العراق في أروقة متحف التاريخ الطبيعي بجامعة الموصل ويضم أنواعاً مختلفة من الأسماك والكائنات المائية". وبين أن "الكلفة التقريبية لتنفيذه بلغت 99 مليون دينار عراقي"، وأوضح أن "الحوض صيني المنشأ اسطواني الشكل وقطره متران من الخارج وبسمك 10 سم ومصنوع من مادة الاكريليك ذات المقاومة العالية وهي المادة نفسها التي يصنع منها زجاج الطائرات".
ولفت الى أن "ارتفاع الحوض يبلغ 7 أمتار وهو مستند على قاعدة كونكريتية مغلفة بالكرانيت بقطر أربعة أمتار وبارتفاع 1.5 متر، وتابع "يبلغ وزن الحوض فارغا 6 أطنان والوزن الكلي مع الماء 20 طنا".

ذي قار
باشرت الأجهزة الأمنية في محافظة ذي قار بحملة لإغلاق مكاتب الصيرفة غير المجازة في مدن المحافظة كافة.
وقال مصدر أمني إن الأجهزة الأمنية في المحافظة شكلت لجنة لمتابعة وجرد وإحصاء مكاتب الصيرفة، لإغلاق غير الرسمية منها، مبينا ان الحملة مازالت مستمرة حيث أحصت الأجهزة الأمينة حتى الآن 26 مكتبا في مدينة الناصرية، 14 مكتب مجاز فقط و12 مكتباً غير مجاز.
وأضاف المصدر، انه تمت مخاطبة البنك المركزي لاتخاذ الإجراءات القانونية بحق هذه المكاتب، مشيرا الى ان الجهات الرسمية تنتظر الآن الرد لغلق المكاتب غير المجازة.
وأضاف المصدر، ان أصحاب المكاتب المخالفة سيعرضون أنفسهم للمساءلة القانونية وسيحالون الى القضاء وفقا لنوع المخالفة، منوها الى ان هذه الحملة تهدف للحفاظ على سعر صرف الدولار في المحافظة وإحصاء المكاتب في المحافظة.
واكد المصدر، ان هناك مكاتب صيرفة غير مجازة تقوم بتحويل الأموال غير الشرعية الى الخارج بدون مراقبة ومتابعة لها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram