اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خمســة

خمســة

نشر في: 26 أكتوبر, 2013: 10:01 م

ذي قار خصصت محافظة ذي قار، يوم أمس، أكثر من 54 مليار دينار لبناء 38 مشروعاً تربوياً ضمن خطة تنمية الأقاليم للعام الحالي، فيما باشرت شركات محلية ببناء ثماني مدارس شمال الناصرية.وقال مسؤول قسم العلاقات والإعلام في مديرية تربية ذي قار عبد الحليم الحصيني

ذي قار
خصصت محافظة ذي قار، يوم أمس، أكثر من 54 مليار دينار لبناء 38 مشروعاً تربوياً ضمن خطة تنمية الأقاليم للعام الحالي، فيما باشرت شركات محلية ببناء ثماني مدارس شمال الناصرية.
وقال مسؤول قسم العلاقات والإعلام في مديرية تربية ذي قار عبد الحليم الحصيني، في تصريح صحفي، إن "المحافظة خصصت 54 ملياراً و655 مليون دينار لبناء 38 مشروعاً تربوياً ضمن خطة تنمية الأقاليم للعام الحالي، بضمنها بناء 31 مدرسة جديدة في مناطق متفرقة من المحافظة التي تشهد نقصاً في الأبنية المدرسية".
وأضاف أن "شركات محلية باشرت ببناء 8 مدارس جديدة في نواحي الفهود وقلعة سكر والنصر شمال الناصرية، بواقع 12 صف لكل مدرسة". وكان المعاون الفني لمحافظ ذي قار كفاح جميل انتقد، في (24 أيلول 2013)، وزارة التربية في معالجة ملف المدارس المتلكئة التي إحالتها إلى إحدى الشركات المحلية، مؤكدا توفير 24 كرفاناً لمعالجة النقص في عدد المدارس.
نينوى
اكد محافظ نينوى أثيل النجيفي انه التقى بشركة اكسون موبيل وشركات نفطية عملاقة أخرى لمناقشة فرص الاستثمار في المحافظة. وقال النجيفي "استمعنا الى مقترحاتهم بشان كيفية تحقيق افضل استثمارات في نينوى، لكننا لم نوقع عقوداً معهم حتى الآن". لافتاً الى ان لا حق للحكومة المركزية او وزارة النفط الاعتراض على خطواته، وانه يسير على خطى إقليم كردستان في الاستقلال عن الحكومة المركزية في مجال الطاقة. محافظ نينوى قال ان بغداد ركزت على الحقول النفطية العملاقة بجنوب البلد واولت اهتماماً ضئيلاً بتطوير الموارد في محافظته. واضاف "لسنا مستعدين لننتظر عقوداً لحين خروج النفط الخام من الجنوب حتى نبدأ استثمار الطاقة بمحافظة نينوى". وكان مجلس محافظة نينوى قرر في الشهر الماضي تفويض المحافظ السلطة بتوقيع عقود مع شركات نفطية أجنبية بنحو مستقل عن بغداد، التي رفضت في الحال هذه الخطوة.
المثنى
أعلن مدير الرقابة المالية في هيئة استثمار المثنى صفاء حسين فاضل، أن عدد الإجازات الاستثمارية الممنوحة من قبل هيئته بلغت (100) إجازة بمختلف القطاعات، منها (70) إجازة باشرت بالعمل الفعلي.
وأضاف، أن الهيئة منحت بحدود (6) إجازات لإنشاء معامل للإسمنت لشركات محلية وأجنبية، لما تمتلكه المحافظة من مواد أولية للإسمنت، حيث باشر معمل إسمنت الدوح بإنتاجه الذي يعد من اكبر المعامل في العراق.
وتابع، حيث ساهم بتخفيض أسعار الإسمنت في السوق المحلية بمحافظة المثنى من (300) الف دينار للطن الواحد الى (120) الف للطن الواحد، مشيرا الى انه في القطاع الزراعي تم منح إجازة لمشروع نور الولاية للإنتاج الحيواني وإنتاج بيض المائدة والدجاج.
كركوك
أفاد مصدر رفيع في شركة نفط الشمال، بأن عمليات ضخ النفط من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي تشهد استقراراً نسبياً بعد مرور شهر على آخر هجمة "الإرهابية" الي تعرض اليها الخط الناقل، مشيرا إلى أن الإنتاج وصل إلى أكثر من 330 برميل، وفي حين أوضح أن خطة الشركة للعام 2014 هي حفر 100 بئر في مناطق مختلفة من كركوك، لفت إلى اكتمال حفر واستصلاح 28 بئرا.
وقال المصدر في حديث إلى (المدى برس)، إن "منظومة الضخ من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي تشهد ومنذ شهر استقرارا، عقب سلسة الهجمات التي تعرض لها الخط الناقل"، مبينا أن "معدلات الضخ بلغت بين 330 إلى 350 ألف برميل، من مجموع الإنتاج الكلي للشركة والذي يصل 650 إلى 670 ألف برميل". وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "الجهات المختصة قامت بنشر وحدات أمنية وأبراج مراقبة على طول المناطق التي تشهد هجمات إرهابية، لتأمين الخط الناقل".
البصرة
دعا النائب عن محافظة البصرة فرات الشرع الى الإسراع بتنفيذ مشروع برج القيثارة المائل في محافظة البصرة .
وقال الشرع، ان " لمشروع برج القيثارة تأثيرات إيجابية ليس فقط على البصرة فحسب بل على العراق بشكل عام، إذ انه سينعكس على ثلاثة أمور منسجمة ومتوازية وهي التحضر والتمدن والواقع الاقتصادي للبلد وهذا مهم زمانا ومكانا وبالأخص عندما يكون في محافظة البصرة وسيعكس الامتداد الحضاري للعراق من خلال شكله وهيئته وسينسجم ويدعم مشروع البصرة عاصمة العراق الاقتصادية".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram