اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خمســة

خمســة

نشر في: 2 نوفمبر, 2013: 11:01 م

البصرةاعلن المتحدث الرسمي باسم محافظ البصرة عماد الحسني، عن ارتفاع نسبة الإنجاز المالي إلى ضعف العام السابق، مشيرا الى أن عدد المشاريع التي تمت إحالتها لغاية 30 من تشرين الاول الماضي، بلغ ما يقارب الـ500 مشروع.وقال الحسني في بيان صحفي يوم أمس،، ان "ع

البصرة

اعلن المتحدث الرسمي باسم محافظ البصرة عماد الحسني، عن ارتفاع نسبة الإنجاز المالي إلى ضعف العام السابق، مشيرا الى أن عدد المشاريع التي تمت إحالتها لغاية 30 من تشرين الاول الماضي، بلغ ما يقارب الـ500 مشروع.
وقال الحسني في بيان صحفي يوم أمس،، ان "عدد المشاريع التي تمت إحالتها لغاية 30/10/2013 بلغ ما يقارب الـ500 مشروع"، مبيناً ان "السبب الذي أدى الى التسريع من وتيرة إحالة المشاريع هو زيادة عدد لجان الإحالة من ثلاث لجان الى عشر وزيادة لجان فتح العطاءات من لجنة واحدة الى ثلاث".
وأضاف ان "هذا الأمر سيرفع نسبة الإنجاز المالي والبالغة الى الآن 41% والتي تساوي تقريبا ضعف نسبة الإنجاز للعام الماضي 2012".
يذكر ان محافظ البصرة ماجد النصراوي، كان قد وجه باعتماد أسلوب جديد في إحالة المشاريع معتمداً على طريقة الفتح العلني للعطاءات ونظام القرعة أمام وسائل الإعلام.
ذي قار
أعلنت محافظة ذي قار، يوم أمس، عن تحديد الأسبوعين القادمين موعداً لتوزيع 5 آلاف قطعة سكنية على الشرائح المشمولة.
وذكر بيان عن محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري قوله إنه "تم استكمال إجراءات فرز وتخصيص خمسة آلاف قطعة ارض من أصل 20 ألف قطعة ارض سيتم توزيعها على الشرائح المشمولة بالتوزيع والبالغة 18 شريحة اجتماعية".
وأوضح الناصري والذي يشغل أيضا منصب رئيس لجنة الأراضي في ذي قار إن "الوجبة القادمة من توزيع قطع الأراضي ستتم خلال الأسبوعين القادمين وتشمل 5 آلاف قطعة بمساحة 200 متر".
ولفت إلى ان "القطع التي سيتم توزيعها ضمن الوجبة الأولى هي جزء من وجبات أخرى تشمل 20 إلف قطعة ارض سكنية سيتم توزيعها تباعاً خلال الأشهر القادمة على الشرائح المشمولة بالتوزيع ولاسيما شرائح ذوي الدخل المحدود والأرامل والأيتام وضحايا العمليات الإرهابية".
نينوى
كشف مصدر في شركة نفط الشمال، أمس السبت، ان "عملية ضخ النفط من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي توقفت، بسبب خلل فني في الأنبوب الناقل للنفط في منطقة عين جحش بمحافظة نينوى"، مشيراً إلى أن "الكوادر الفنية والهندسية في الشركة تعمل على إصلاح النضوح والتكسرات في الأنبوب لاستئناف التصدير خلال الـ 48 ساعة المقبلة".
وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "عملية التصدير لن تتأثر لوجود كميات كبيرة من المخزون النفطي في مستودعات ميناء جيهان"، مؤكداً أن "عمليات تحميل السفن الناقلة للنفط مستمرة ولن تتأثر هي الأخرى بهذا التوقف الذي يحدث بين الحين والآخر لأسباب فنية".
ويبلغ قطر الأنبوب الناقل للنفط الخام الذي يتعرض بين فترة وأخرى لتفجيرات، 40 عقدة وطوله 1048 كم، بدءاً من محطة الضخ الأولى غرب محافظة كركوك وحتى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط.
ديالى
أكدت لجنة التخطيط بمجلس محافظة ديالى ان إعداد تصاميم مشاريع العام المقبل سيكون بالتنسيق مع الشركات المنفذة والدوائر المستفيدة قبل المباشرة بالعمل لتلافي الأخطاء التي حصلت بتنفيذ مشاريع الأعوام السابقة.
وقال نائب رئيس اللجنة عامر يعقوب المجمعي، ان رئاسة مجلس المحافظة أصدرت تعليماتها لجميع الدوائر في المحافظة بان يكون إعداد تصاميم المشاريع التي ستنفذ ضمن ميزانية تنمية الأقاليم للعام المقبل بالتنسيق مع الشركات المنفذة للعمل مباشرة لتلافي الأخطاء التي حصلت عند تنفيذ المشاريع السابقة والتي أدت الى تلكؤ العمل وإنجازه دون المواصفات المطلوبة. وأضاف، ان الكشوفات التي أعدت سابقا تضمنت مجموعة من الأخطاء وهي لاتشابه الواقع ما أدى الى عرقلة عمل الشركات المنفذة لها كونها معدة سلفاً ولم يتم إعداد تصاميمها بالتعاون والتنسيق مع الشركات التي تحال اليها وهذا احد أسباب فشل الكثير منها.
النجف
أعلنت وزارة الزراعة زيادة في إنتاج بذور محصول الرز إلى أكثر من (104) الاف طن مقارنة بالكميات المنتجة في العام الماضي. وتأتي هذه الزيادة في الإنتاج نتيجة توصل باحثي محطة الأبحاث في المشخاب التابعة لدائرة البحوث الزراعية إلى استنباط أصناف تتحمل الجفاف والملوحة وإنتاج سلالات قصيرة العمر وذات إنتاجية عالية وبذور نقية برتب عليا لمحصول الرز لافتا الى إنّ هذه الزيادة تعادل خمسة أضعاف الكمية المنتجة في العام الماضي وهوما لم تصل له المحافظة منذ اكثر من 15 عاماً. وأضاف ان المحطة تعمل بعدة محاور تربية النباتات واستنباط أصناف من التهجينات فضلا عن استنباط أصناف وإضافتها من المحلية إلى العالمية ومحور إنتاج البذور برتب عليا والذي يعتبر من المحاور المهمة والمسؤول عن إنتاج البذور النقية. والجدير بالذكر ان محافظة النجف اقامت احتفالاً تم خلاله عرض ما تم تنفيذه خلال سنة كاملة من أصناف وبرامج جديدة والتعريف بالمشاكل والتحديات التي تواجه محصول الرز في العراق.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram