اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خمســة

خمســة

نشر في: 3 نوفمبر, 2013: 09:01 م

البصرةأعلنت لجنة إنعاش الأهوار في مجلس محافظة البصرة، رفضها لمقترح يقضي بنقل محمية الصافية الطبيعية الواقعة ضمن هور الحويزة الى مكان آخر لوجودها في منطقة نفطية، فيما أكدت مديرية الزراعة جفاف أراضي المحمية بسبب قطع المياه عنها.وقال رئيس اللجنة في المج

البصرة
أعلنت لجنة إنعاش الأهوار في مجلس محافظة البصرة، رفضها لمقترح يقضي بنقل محمية الصافية الطبيعية الواقعة ضمن هور الحويزة الى مكان آخر لوجودها في منطقة نفطية، فيما أكدت مديرية الزراعة جفاف أراضي المحمية بسبب قطع المياه عنها.
وقال رئيس اللجنة في المجلس ربيع منصور، إن "اللجنة ترفض بشكل قاطع نقل محمية الصافية الطبيعية الوحيدة في البصرة الى موقع آخر بحجة وجودها في منطقة نفطية"، مبيناً أن "الحكومة أنفقت على إنشاء وإدامة المحمية منذ عام 2006 ما لا يقل عن 650 مليون دينار، كما أن المحمية تكتسب أهمية بيئية كبيرة، وبالتالي لا يمكن الاستغناء عنها". ولفت منصور الى أن "لجنة إنعاش الأهوار أكدت في أكثر من مناسبة لشركة نفط الجنوب وشركة شل على أهمية استخدام أساليب الحفر المائل للآبار النفطية من أجل عدم التأثير بشكل مباشر على بيئة الأهوار أو تعطيل مشاريع زراعية".

كركوك
أعلنت محافظة كركوك، يوم أمس، عن اطلاق موسمها الزراعي الشتوي بزراعة أكثر من 700 ألف دونم بمحصولي الحنطة والشعير، فيما توقعت أن يكون هذا الموسم الأفضل منذ سنوات بسبب وفرة المياه.
وقال مدير زراعة المحافظة مهدي مبارك، إن "المديرية باشرت بخطة الموسم الشتوي والمتضمنة زراعة نحو أكثر من 700 ألف دونم بمحصولي الحنطة والشعير"، مبينا أن "الخطة تقضي بتقسيم هذه الأراضي بواقع 550 ألف دونم لزراعة الحنطة الأراضي المروية".
وأضاف مبارك أن "المساحة المخصصة لزراعة الحنطة والشعير ضمن الأراضي الديمية بلغت أكثر من خمسة ألاف دونم"، لافتا الى أن "المديرية جهزت الفلاحين بكميات البذور المطلوبة تصل إلى أكثر من 14 الف طن للحنطة و2836 طن من البذور المعفرة للشعير وأكثر من 12 ألف طن من سماد اليوريا والمركب الثلاثي بواقع 25 كغم لكل دونم".

ديالى
أعلن مسؤول محلي في ديالى، عن تخصيص 6 مليارات و800 مليون دينار لمشروع بناية مديرية المنتجات النفطية في المحافظة لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين وارتباطها بأغلب الدوائر الحكومية في المحافظة.
وقال قائمقام بعقوبة عبدالله الحيالي، إن إدارة بعقوبة خصصت أرضا بمساحة 3 دوانم لمشروع بناية المنتجات النفطية وبواقع 5 طوابق وفق النماذج الحديثة لبناء لعدم وجود بناية خاصة للمنتجات النفطية في ديالى".
وأكد الحيالي أن "مشروع بناية المنتجات النفطية يعد من المشاريع الهامة التي ترفع العناء والمشاكل عن المواطنين والدوائر الحكومية وتسهيل إنجاز المعاملات"، مشيرا إلى "إحالة المشروع لشركة مختصة ستباشر العمل قريبا".
ويعاني اغلب مواطني ومسؤولي ديالى من صعوبة الوصول إلى دائرة المنتجات النفطية بسبب الازدحامات المرورية والإجراءات الأمنية لوقوع المديرية في شارع محصن وسط بعقوبة يتطلب دخوله باجات تعريفية من قيادات العمليات.

ميسان
افتتحت محافظة ميسان، المرحلتين الأولى والثانية من الطريق الحولي الرابط بين محافظتي البصرة وميسان بكلفة تجاوزت ثلاثة مليارات دينار عراقي، وأشارت إلى ان المرحلة الثالثة من المشروع سيتم افتتاحها خلال الأيام القادمة، مبينة أن الطريق الحولي يتكون من ست مراحل بكلفة تتجاوز 19 مليار دينار، في حين بينت أن المرحلتين الرابعة والخامسة هما قيد الإحالة.
وقال محافظة ميسان علي دواي لازم في حديث إلى (المدى برس)، على هامش افتتاح المرحلتين الأولى والثانية للطريق، إن "اليوم شهد افتتاح المرحلة الأولى والثانية لمشروع الطريق الحولي، وهو عبارة عن جسر بغداد، بطول كيلو متر، بكلفة تجاوزت الثلاث مليارات دينار"، مبينا أن "المرحلة الثالثة تضم مجسرين الأول على تقاطع مع شارع الزهور والثاني يقع على طريق العوفية البتيرة سيتم افتتاحهما خلال الأيام القليلة القادمة".
وأضاف لازم أن "الطريق الحولي يعد من المشاريع الستراتيجية، ويتكون من ستة مراحل بكلفة تجاوزت 19 مليار دينار، وبطول أكثر من أربعة كيلو متر".

الديوانية
قال محافظ الديوانية، عمار المدني، إن "وزارة البلديات بصدد إحالة أجزاء من مشروع مجاري الديوانية إلى شركات ثانوية لضمان سرعة إنجازه".
وبين المدني في بيان له أمس، خلال استقباله وزير البلديات والأشغال، عادل مهودر، أن "المحافظة ستعمل على اتخاذ إجراءات سريعة لمواجهة قلة خدمات المجاري، خاصة في المناطق غير مخدومة في موسم سقوط الأمطار تتمثل بعمل جداول لتصريف المياه وأكساء الطرق لحين إكمال مشروع المجاري".
وأشار إلى أن "المشاريع الضخمة التي تنفذها الوزارة تحتاج وقتاً لدخولها الخدمة، وهناك مشاريع متقدمة وتم إنهاء العمل بمشروع ماء الديوانية الكبير فضلا عن وصول نسب إنجاز مشاريع ماء الشنافية الى 33 % والشامية 80% وبناية البلدية 96%".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram