اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خمســة

خمســة

نشر في: 5 نوفمبر, 2013: 09:01 م

البصرةأعلنت محافظة البصرة، تدشين أول خط ملاحي لنقل المسافرين عبر مياه شط العرب بين البصرة وعبادان الإيرانية، في إطار التوأمة بين المدينتين، وفي حين عدت أن ذلك يقتضي اتفاق الجانبين العراقي والإيراني، على تنظيف قناة شط العرب وزيادة عمقها لتكون سالكة لد

البصرة
أعلنت محافظة البصرة، تدشين أول خط ملاحي لنقل المسافرين عبر مياه شط العرب بين البصرة وعبادان الإيرانية، في إطار التوأمة بين المدينتين، وفي حين عدت أن ذلك يقتضي اتفاق الجانبين العراقي والإيراني، على تنظيف قناة شط العرب وزيادة عمقها لتكون سالكة لدخول السفن والبواخر، كشفت شركة النقل البحري عن عزمها شراء سفينة لنقل المسافرين لتعزيز ذلك الخط الملاحي.
وقال رئيس مجلس محافظة البصرة، خلف عبد الصمد، على هامش مراسم استقبال السفينة الإيرانية (رانيا) لنقل المسافرين، في حديث إلى (المدى برس)، إن "الرحلة التي قامت بها السفينة تشكل خطوة تجريبية تم خلالها نقل مجموعة من رجال الأعمال الإيرانيين"، عاداً أن "افتتاح خط ملاحي بين البصرة وعبادان لنقل المسافرين عبر مياه شط العرب، يأتي تفعيلاً لمذكرة التفاهم والتوأمة بين المدينتين".

الأنبار
خول مجلس محافظة الأنبار جميع الأقضية والنواحي الـ22 صلاحية تحديد سعر الأمبير بعد التحسن الذي طرأ على الطاقة الكهربائية.
وقال نائب رئيس المجلس فالح العيساوي، يوم أمس، إن "مجلس المحافظة حددت في وقت سابق سعر الامبير بقرار اصدرته، أما اليوم فقد خول مجالس الأقضية والنواحي في 22 وحدة إدارية مسؤولية تحديد سعر الامبير بعد التحسن في الطاقة الكهربائية".واضاف العيساوي أن "تخويل مجلس المحافظة لمجالس الأقضية والنواحي جاء بسبب التفاوت في تجهيز الطاقة الكهربائية في اقضية ونواحي المحافظة، فهناك اقضية ونواحي تجهز بطاقة كهربائية على مدى 24 ساعة يوميا، في حين بعضها يجهز بأقل".
وحددت اغلب مجالس المحافظات سعرا جديدا للامبير بعد التحسن الذي طرأ على الطاقة الكهربائية بسبب زيادة التوليد بحسب وزارة الكهرباء.

ميسان
أنجزت شركة نفط ميسان، عملية إكمال بئرين جديدتين في حقل الحلفاية، شرقي العمارة. ونفذت عملية الإكمال شركة داجين المتعاقدة مع الشركة الرئيسة بتروجاينا (الصينية) التي تدير عمليات التطوير في الحقل.
وقال مدير شركة نفط ميسان علي، إن "عمليات الإكمال للبئر الأولى استغرقت 6 أيام، والبئر الثانية استغرقت 15 يوما".ويبلغ عدد الآبار التي تم حفرها في حقل الحلفاية منذ بدء علميات التطوير بموجب عقد التراخيص لغاية الآن 50 بئرا، فيما يبلغ عدد المنتجة منها 37، والبقية ستربط مع الإنتاج بعد إكمال مجمع المعالجة الثاني.
ويعد حقل الحلفاية من الحقول الكبيرة العائدة لشركة نفط ميسان حيث يقدر مخزونه النفطي بنحو 16 مليار برميل منها 4 مليارات قابلة للاستخراج في الوقت الحالي، كما يضم 8 مكامن مستكشفة، وقد تم حفر أول بئر فيه العام 1976.

ديالى
طالب محافظ ديالى عمر الحميري، يوم أمس، الحكومة المركزية بتوضيح أسباب قرارها بالتريث في فتح معبر حدودي بين العراق وايران شرق المحافظة.
وكشفت إدارة مندلي الحدودية في وقت سابق عن صدور قرار من مجلس الوزراء بالتريث في افتتاح معبر سومر الحدودي بين مندلي وايران.
وقال الحميري في بيان له، ان معبر سومر- مندلي الحدودي بين العراق وايران مغلق منذ اكثر من ثلاثة عقود الا ان الحكومة وافقت قبل اشهر على إعادة افتتحها وتم إعداد خطة عمل بهذا الاتجاه الا ان الحكومة قررت التريث بالأمر. وطالب الحميري الحكومة المركزية ببيان أسباب التريث في إعادة فتح المعبر الذي يكتسب أهمية في دعم اقتصاد مناطق شرق ديالى بشكل عام وامتصاص جزء كبير من البطالة وتوفير وظائف العمل.
وأكدت محافظة ديالى في وقت سابق استكمال مباحثات واتفاقات إعادة افتتاح المعبر الحدودي المغلق من اكثر من 30 عام بسبب اندلاع الحرب العراقية الإيرانية.

ذي قار
حذرت لجنة الخدمات في مجلس محافظة ذي قار، يوم أمس، من تداعيات عزل المشمولين بقرار مجلس الوزراء من الفقراء والمحتاجين بقطع الأراضي في مناطق خاصة وعدم دمجهم مع الشرائح الأخرى، مبينة ان ذلك سيتسبب بتداعيات اجتماعية سلبية تتمثل بتوليد عقدة الاندماج بالمجتمع.وقال عضو اللجنة رشيد السراي في حديث صحفي، إن "اللجنة تثمن قرار مجلس الوزراء بشمول شرائح الفقراء والمحتاجين والأرامل بقطع أراضٍ سكنية وتوفير سكن لائق لهم"، محذرا من "تداعيات عزل تلك الشرائح في مناطق خاصة وبعيدة عن المناطق السكنية الاخرى وعدم دمجهم مع بقية شرائح المجتمع".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram