اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 9 نوفمبر, 2013: 09:01 م

اليابان تشتري 1.3 مليون برميل من نفط الشرق الأوسط للتخزين قالت مصادر في قطاع النفط، إن هيئة النفط والغاز والمعادن اليابانية اشترت 1.26 مليون برميل من خام الشرق الأوسط الخفيف للتخزين ضمن الاحتياطيات الاستراتيجية.وكانت الهيئة قد طرحت مناقصة لشراء

اليابان
تشتري 1.3 مليون برميل من نفط
 الشرق الأوسط للتخزين
قالت مصادر في قطاع النفط، إن هيئة النفط والغاز والمعادن اليابانية اشترت 1.26 مليون برميل من خام الشرق الأوسط الخفيف للتخزين ضمن الاحتياطيات الاستراتيجية.
وكانت الهيئة قد طرحت مناقصة لشراء الخام العربي السعودي الخفيف فائق الجودة بالإضافة إلى خام مربان وخام زاكوم السفلي اللذين تنتجهما أبوظبي لكن لم يتضح ما هي الخامات التي بيعت للهيئة في إطار جهود حكومية لاستبدال الخام الثقيل بخامات خفيفة.
ولم يتسن الوصول إلى الهيئة للحصول على تعقيب. وقال مصدران إن شركة ميتسوبيشي كورب التجارية اليابانية فازت بالمناقصة لكن متحدثا باسم الشركة قال إنه لا يستطيع تأكيد ذلك على الفور.
باكستان
وزير النفط: مشروع خط الغاز الإيراني مازال قائما
قال وزير النفط الباكستاني امس الجمعة إن باكستان ملتزمة بمد خط لأنابيب الغاز من إيران المجاورة والتي تكلف عدة مليارات من الدولارات لكن العقوبات الدولية تجعل المشروع صعبا. وقال الوزير شاهد خاقان عباسي لرويترز "توجد التزامات تعاقدية بين باكستان وإيران." وتعرض المشروع الذي أطلق عليه "خط السلام" والذي تبلغ تكلفته 7.5 مليار دولار لتأجيل متكرر منذ طرح فكرته في التسعينات لنقل الغاز من حقل بارس الجنوبي الضخم في إيران إلى باكستان والهند.
سوريا
الأسعار تتجاهل ارتفاع قيمة الليرة
لم ينعكس هبوط سعر صرف الدولار أمام الليرة السورية إلى أدنى مستوياته على المواطن السوري، الذي يُعد الضحية الأولى للتدهور الاقتصادي ببلاده، وعمليات التلاعب بسعر صرف ليرته، فعند هبوطها ترتفع أسعار السلع أضعافا وعند ارتفاعها لا تنخفض.
ووصل سعر الصرف إلى ما بين 115 و123 ليرة سورية, بالمقارنة مع 160 ليرة للدولار الأسبوع الماضي.
ومنذ بدء الثورة منتصف مارس/آذار2011، فقدت العملة السورية ثلاثة أرباع قيمتها مقابل الدولار، إذ انخفضت من خمسين ليرة مع بدء النزاع لأكثر من ثلاثمائة ليرة مقابل الدولار صيف 2013.
ووفق موقع سيريا ريبورت الإلكتروني، المتخصص بالمعطيات والتحليلات الاقتصادية، فإن ارتفاع قيمة العملة السورية يعود إلى تدخل المصرف المركزي السوري بالأسواق.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram