اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > مجلس كربلاء يؤكد خسارة المحافظة اكثر من 700 مليون دينار شهرياً بعد إيقاف جباية النقل

مجلس كربلاء يؤكد خسارة المحافظة اكثر من 700 مليون دينار شهرياً بعد إيقاف جباية النقل

نشر في: 9 نوفمبر, 2013: 09:01 م

كشفت عضو مجلس محافظة كربلاء عن كتلة الأحرار فطم مهدي الكرطاني عن خسارة محافظة كربلاء المقدسة اكثر من 712 مليون دينار شهرياً نتيجة توقف الإيراد العام مشيرةً الى أن لجنة حقوق الإنسان نالت حصة الأسد من تلك الخسائر .وقالت الكرطاني في تصريح لـ (المدى)، ان

كشفت عضو مجلس محافظة كربلاء عن كتلة الأحرار فطم مهدي الكرطاني عن خسارة محافظة كربلاء المقدسة اكثر من 712 مليون دينار شهرياً نتيجة توقف الإيراد العام مشيرةً الى أن لجنة حقوق الإنسان نالت حصة الأسد من تلك الخسائر .
وقالت الكرطاني في تصريح لـ (المدى)، ان مجلس محافظة كربلاء المقدسة أوقف جباية الحمل التي تنقل الرمال من مدينة كربلاء المقدسة الى خارجها ليتسبب في ذلك خسارة مجلس المحافظة ومحافظة كربلاء قرابة المليار دينار شهرياً.
وأضافت الكرطاني ان لجنة حقوق الإنسان نالت حصة الأسد من هذه الخسارة كون لم تستلم أية معاملة منذ ان طبق قرار الإيقاف علماً الأموال التي يمنحها المجلس الى المستحقين من المرضى والمعوقين هي من الإيراد العام وتوقفه اجبرنا على عدم استمرار تلك المعاملات" مبينة انه  في بادئ الأمر استلمنا المعاملات الا ان حسابات المجلس كشفت عن تكدس تلك الأموال غير المصروفة مما يجبرنا بعدم استلام أية استمارة او معاملة جديدة حتى وان كانت تخص حياة المواطن.
وأوضحت ان مجلس محافظة كربلاء اصدر قرار يلزم  المحافظ بجباية واستحصال رسوم كمدة أقصاها الشهر الجاري بسبب كتاب ورد الى المجلس من ديوان الرقابة المالية ينص على ان مجلس المحافظة لا يحق له ان يجبي وانها من مهام الحكومة التنفيذية الا أننا لم نرَ أية بادرة من المحافظ حتى الآن بالرغم من ان الشهر شارف على الانتهاء وهذا ما يؤثر سلباً وكثيراً على لجنة حقوق الإنسان ومجلس المحافظة بصورة عامة كون لديه التزامات من موظفين وعمال وإيجارات لبعض الدوائر التي لم تدعمها وزاراتها مرجحةً تضاعف المبالغ اذاما عاد العمل بإيراد الجباية بأقصى سرعة.
وعبرت الكرطاني عن "استيائها اثر تقديم شكر وتقدير الى رئيس اللجنة القانونية خصوصا بعد تسببه بإيقاف الإيراد العام علماً انه اثر سلباً على المواطن الكربلائي"، مشيرةً الى "وجود أيادي خفية وراء هذا التصرف مدعومة او تسيطر عليها أجندات سياسية تعمل على إيقاف الإيراد العام لشل عمل لجنة حقوق الإنسان علما ان المواطن هو من يشهد لنا باننا لن نفرق ولم نفرق بين شخص وآخر الا من خلال استحقاقاتهم الصحية فقط".
وكان قد قرر مجلس محافظة كربلاء المقدسة إنهاء عقد المتعهد عن أموال الجباية المستحصلة على سيارات الحمل والبالغة 15 ألف دينار لكل مركبة تنقل حملها من مكان لآخر لأسباب هدر في المال العام حسب كتاب ورده من ديوان الرقابة المالية. وقال رئيس لجنة النقل في مجلس المحافظة حسين العبودي في تصريح لـ (المدى) "ان مجلس محافظة كربلاء وفي جلسة المنعقدة الشهر الماضي قرر إيقاف العمل بجباية المبالغ المستحلة من سيارات الحمل والبالغة 15 ألف دينار لكل مركبة وتم إنهاء العقد مع المتعهد المسؤول عن هذه الجباية لما سببته من خسائر فادحة للمحافظة".
وأضاف ان “المجلس سوف يضع آلية قانونية جديدة لا تتعارض مع أرزاق المتعاونين من الحكومة شريطة ان يكون المتعهد الجديد هو موظف حكومي حسب طلب ديوان الرقابة المالية الذي ارسل به الى مجلس المحافظة مشيراً الى أن قيمة الجباية كانت تبلغ بحدود 700 مليون دينار شهريا بخسارة شهرياً تبلغ أكثر من مئة مليون تقع بأضرار على محافظة كربلاء المقدسة.
وبين ان الجهة التنفيذية هي التي من المفترض ان تشرف على الجباية الا انه هناك أخطاء حصلت يتوجب ان لا تحصل لافتاً الى ان العمل بالجباية سيتوقف لمدة شهر كامل من تاريخ الأول من شهر تشرين الأول على أمل ان يعود العمل في الأول من الشهر الذي يليه بعد ان يتم استبدال المتعهد الحالي بموظف حكومي تتعاقد معه المحافظة نفسها وليست مجلس المحافظة .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram