اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > "طاقة" الإماراتية تستعد لاستثمار600 مليون دولار في حقل اتروش النفطي باقليم كردستان

"طاقة" الإماراتية تستعد لاستثمار600 مليون دولار في حقل اتروش النفطي باقليم كردستان

نشر في: 11 نوفمبر, 2013: 09:01 م

أعلنت شركة الطاقة الوطنية الاماراتية في ابو ظبي (طاقة Taqa)، امس الاثنين، أنها "تستعد للبدء" بالإنتاج النفطي من حقل اتروش في اقليم كردستان مع "نهاية عام 2014"، وبينت أنها ستستثمر في الحقل "600 مليون دولار للبدء بإنتاج 30 الف برميل باليوم، فيما كشفت ع

أعلنت شركة الطاقة الوطنية الاماراتية في ابو ظبي (طاقة Taqa)، امس الاثنين، أنها "تستعد للبدء" بالإنتاج النفطي من حقل اتروش في اقليم كردستان مع "نهاية عام 2014"، وبينت أنها ستستثمر في الحقل "600 مليون دولار للبدء بإنتاج 30 الف برميل باليوم، فيما كشفت عن قرب "توقيع عقد لتطوير محطة كهرباء في السليمانية"
 
وقال مدير عمليات الشركة في العراق ليو كووتس في تصريح نشره موقع (بلووم بيرغ) للاخبار الاقتصادية، واطلعت عليه (المدى برس)، إن "الشركة تستعد للبدء بالانتاج النفطي من حقل اتروش Atrush في اقليم كردستان مع نهاية عام 2014"، مبينا أن "المبلغ الذي ستستثمره الشركة في الحقل سيبلغ 600 مليون دولار والذي يقدر احتياطيه النفطي بمقدار 3.5 مليار برميل من النفط".
وتابع كووتس "نحن نسعى الى بيع النفط وفقا للاسعار العالمية وبخصم عن سعر برينت لنفط بحر الشمال لان النفط الخام المنتج من حقل اتروش يحتوي على كميات عالية من الكبريت"، مشيرا الى أن "الشركة تتوقع البدء بانتاج 30 الف برميل باليوم من حقل اتروش وان تزيد الانتاج بنفس الكمية في كل مرحلة تطوير جديدة".
واكد كووتس أن " الشركة ستباشر  بمرحلة التطوير الثانية للحقل مع بداية عام 2016".
وبين مدير اعمال شركة طاقة في العراق أن "الشركة على وشك توقيع عقد لتطوير محطة طاقة كهربائية في السليمانية"، لافتا الى أنه "من شأنها ان تزيد من انتاج المحطة لتصل الى 1,500 ميغاواط وهي تنتج حاليا الف ميغا واط فقط".
ولفت الى أن "شركة طاقة تخطط ايضا لاستخدام الغاز الطبيعي المصاحب لانتاج النفط في حقل اتروش وذلك في تغذية محطة الطاقة الكهربائية في الاقليم".
ويعتمد سعر نفط خام برينت كمعيار تقاس عليه اسعار اكثر من نصف انواع النفط المنتج في العالم.
يذكر بان حكومة اقليم كردستان وافقت، في (7 شهر تشرين الاول 2013)، على توقيع عقد مرحلة التطوير الاولى لحقل اتروش مع شركة طاقة الاماراتية، وتبلغ نسبة حصة شركة طاقة في الحقل 39.9%، وتخطط لتصدير النفط الخام من حقل اتروش عبر الانبوب النفطي التي تقوم حكومة الاقليم بانشائه.
ويقع حقل أتروش الذي تتولى طاقة تشغيله على بعد 85 كيلومتراً شمال غرب أربيل، ويتوقع أن يبدأ الإنتاج فيه في بداية العام 2015 بطاقة إنتاج مبدئية قدرها 30 ألف برميل يومياً.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram