اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 16 نوفمبر, 2013: 09:01 م

أمريكاتقترب من إبرام أكبر اتفاق للتجارة الحرة مع أوروبا يقترب الجانبان الأمريكي والأوروبي من إبرام أكبر اتفاق للتجارة الحرة على مستوى العالم وذلك خلال المحادثات الدائرة حول "اتفاقية التجارة عبر الأطلسي والشراكة الاستثمارية".كانت المحادثات بشأن الاتفا

أمريكا
تقترب من إبرام أكبر اتفاق للتجارة الحرة مع أوروبا
يقترب الجانبان الأمريكي والأوروبي من إبرام أكبر اتفاق للتجارة الحرة على مستوى العالم وذلك خلال المحادثات الدائرة حول "اتفاقية التجارة عبر الأطلسي والشراكة الاستثمارية".
كانت المحادثات بشأن الاتفاقية قد تحدد لها موعد سابق خلال تشرين الأول الماضي، لكنها أجلت بسبب إغلاق بعض المصالح الحكومية الأمريكية في أعقاب أزمة سقف الدين الأمريكي.
وتبلغ قيمة العمليات التجارية اليومية بين الطرفين ملياري يورو وهو ما يمكن أن يزيد بشكل كبير في حال إتمام الاتفاقية.
وتوترت العلاقات بين الجانبين بعد ظهور تقارير تزعم أن الولايات المتحدة تجسست على مكالمات الهاتف المحمول الخاص بالمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.
تركيا
رفض تخفيض مشترياتها من النفط الإيراني
أعلن وزير الطاقة التركي تانر يلدز يوم أمس السبت، أن تركيا لا يمكنها أن تخفض مشترياتها من النفط الإيراني أكثر، مشيرا إلى أنها  خفضت بشكل كبير مشترياتها السنة الماضية. وقال الوزير للصحفيين ردا على سؤال عما اذا كانت تركيا تفكر في زيادة خفض وارداتها من النفط الإيراني "لا يمكننا فعل المزيد، لقد وصلنا الى الحد الأدنى". وأوضح الوزير التركي أن أكبر شركة استيراد محلية، "توبراس" التي خفضت بعد ضغوط أمريكية في 2012 مشترياتها من إيران بنسبة 20% مقارنة بعام 2011، خفضت مشترياتها في الوقت الراهن إلى "105 آلاف برميل يوميا من النفط الإيراني" في مقابل 140 ألفا العام الماضي.
فرنسا
الاقتصاد يسجل انكماشا بنسبة 0.1 بالمئة
سجل الاقتصاد الفرنسي تراجعا بنسبة 0.1 في المئة في الفترة ما بين حزيران وأيلول، مقارنة بنمو نسبته 0،5 في المئة في الثلاثة أشهر السابقة.
أما ألمانيا فسجلت نموا بنسبة 0،3 في المئة في الربع الأخير، متراجعة عن نسبة نمو 0،7 في المئة التي سجلها اقتصادها في الثلاثة اشهر السابقة. وتمكنت فرنسا من الخروج من حالة الركود بفضل نمو اقتصادها بنسبة 0،5 في المئة في الفصل الثاني من العام، على الرغم من أن الخبراء لم يتوقعوا استمرار ذلك المستوى من النمو.
وبينت أرقام الوكالة الوطنية للإحصائيات تراجع الصادرات بنسبة 1،5 في المئة، في الربع الثالث، بينما انخفضت الاستثمارات بنسبة 0،6 في المئة. وقال وزير الشؤون المالية الفرنسي، بيير موسكوفيسي، إن لا يزال يعتقد بأن الاقتصاد سينمو بنسبة من 0،1 إلى 0،2 في المئة، خلال عام 2013.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram