اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خمســة

خمســة

نشر في: 18 نوفمبر, 2013: 09:01 م

واسطكشف مجلس محافظة واسط عن الاستعانة بشركة الفاو والرافدين المتخصصتين في مجال صيانة السدود تحسبا لحدوث أمطار وسيول خلال الأيام القادمة. ونقل بيان للمجلس، يوم أمس، عن رئيسة لجنة الخدمات وشؤون المواطنين في مجلس المحافظة ساجدة نزر المياحي قولها إن "هات

واسط

كشف مجلس محافظة واسط عن الاستعانة بشركة الفاو والرافدين المتخصصتين في مجال صيانة السدود تحسبا لحدوث أمطار وسيول خلال الأيام القادمة. ونقل بيان للمجلس، يوم أمس، عن رئيسة لجنة الخدمات وشؤون المواطنين في مجلس المحافظة ساجدة نزر المياحي قولها إن "هاتين الشركتين عملهما صيانة السدود التي تعرضت إلى إمطار غزيرة وتأثرت بسببها". وأضافت عضو كتلة المواطن ان "عمل الشركة يمتد من ناحية الدبوني الى ناحية شيخ سعد وصولا الى قضاء علي الغربي وخاصة السدود الوترية". وتابعت المياحي ان "هذه السدود سوف تساهم بالسيطرة على مياه الإمطار لاستغلالها على النحو الأمثل والإفادة من المياه الجوفية في الزراعة".
ديالى
أعلنت جمعية النحالين العراقيين في ديالى انخفاض إنتاج العسل بنسبة 50 بالمئة بسبب الآفات الضارة وعوامل المناخ المتمثلة بالأمطار وانحسار المساحات الخضراء. وأشارت إلى أن إنتاج العسل للعام الحالي يبلغ 300 طن مقارنة بالعام الماضي الذي تجاوز فيه معدل الإنتاج 600 طن.وتأسست جمعية النحالين في ديالى عام 1976 وكانت تضم 191 عضوا في حينها ويبلغ عدد أعضاء الجمعية حاليا 490 نحالا، فيما يبلغ عدد النحالين في ديالى أكثر من 1600 نحال موزعين في عموم المناطق والوحدات الإدارية. وقال رئيس الجمعية علوان المياحي ان الحشرات والآفات وابرزها حشرة الفاروا والزنبور الأحمر سببت انخفاض إنتاج العسل بشكل كبير، مبينا ان حشرة الفاروا تتغذى على يرقات النحل وتسبب خروج نحل مقطع الأجنحة. وأضاف ان أمطار العام الماضي سببت انخفاض نسبة الرحيق وضعف كفاءة الأشجار النفضية، منتقدا ضعف دعم الزراعة والحكومة المحلية للنحالين وانعكاس ذلك سلبا على تربية النحل في المحافظة.
المثنى
قالت الإدارة المحلية في محافظة المثنى، إن جميع المشاريع ضمن خطة عام 2013 أحيلت الى التنفيذ، فيما كشفت عن ان حجم موازنتها للعام المقبل قد تصل الى 300 مليار دينار. وقال نائب رئيس المجلس حارث الحمود إن "المشاريع التي أقرت ضمن خطة عام 2013 أحيلت العدد الأكبر الى التنفيذ، والبعض الآخر وهو الجزء القليل في طور الإعلان والإحالة"، مؤكدا "عدم وجود مشاريع متلكئة ضمن خطة المحافظة".
وأضاف لحمود أن "تخصيصات خطة المحافظة للعام المقبل ستصل الى نحو 300 مليار دينار وهي قابلة للزيادة"، مشيرا الى ان "الخطة ستصل الى مجلس المحافظة خلال الأيام العشرة القادمة للمصادقة عليها".
نينوى
أكدت لجنة إسناد عمليات أم الربيعين، يوم أمس، أن إدارة نينوى أعادت 70% من ميزانيتها إلى بغداد، مشيرة إلى أن مجلس المحافظة الجديد استلم أكثر من 400 مشروع متلكئ في المحافظة.
وقال رئيس اللجنة زهير الجلبي إن "إدارة المحافظة أعادت ما نسبته 70 % من ميزانيتها إلى الحكومة الاتحادية لعدم استطاعتها أنفاقها على المشاريع والخدمات"، مبينا أن "مجلس المحافظة الجديد استلم أكثر من 400 مشروع متلكئ في المحافظة".
وأبدى الجلبي استغرابه من "مطالبة إدارة المحافظة بمبالغ إضافية للميزانية في حين الأجدر بها أن تتمكن من إنفاق ما لديها من ميزانية ومن ثم المطالبة بمبالغ أخرى".  يذكر أن محافظ نينوى اثيل النجيفي أكد في تموز الماضي أن العمل المؤسساتي في الوزارات العراقية يعد ضعيفا، وفي حين أشار إلى أن المحافظة تعاني من الظلم بسبب عدم احتساب ميزانيتها السنوية وفقا لكثافتها السكانية ومساحتها.
الأنبار
قالت الإدارة المحلية في محافظة الأنبار غربي العراق، يوم أمس، إنها طلبت موازنة مضاعفة في خطتها لعام 2014 لتنفيذ جملة مشاريع خدمية.
وقال نائب رئيس مجلس المحافظة فالح العيساوي في تصريح صحفي، إن "الأنبار طلبت موازنة مالية بحدود 800 مليار دينار لتنفيذ مشاريع الخطة للعام المقبل"، مشيرا الى ان "المحافظة بانتظار مصادقة الموازنة من الحكومة ومجلس النواب لمعرفة حجم تخصيصاتها المالية".
وأضاف أن "موازنة المحافظة للعام الحالي بلغت 425 مليار دينار، لذا الحاجة للعام المقبل الى مضاعفة المبلغ لتنفيذ المشاريع الخدمية". ومن المتوقع ان يناقش مجلس الوزراء في جلسته اليوم مشروع الموازنة الاتحادية البالغة نحو 130 مليار دولار. وكان مجلس محافظة الانبار قد قرر في وقت سابق إعفاء رئيس لجنة الاستثمار من منصبه، "لضعف أدائه الوظيفي". وقال نائب رئيس مجلس محافظة الأنبار صالح العيساوي ان "المجلس قرر خلال جلسته الطارئة إعفاء رئيس لجنة الاستثمار"، عازيا السبب إلى "ضعف إدائه الوظيفي".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram