اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > عرقلة في الملاحة البحرية الليلية عند مدخل شط العرب

عرقلة في الملاحة البحرية الليلية عند مدخل شط العرب

نشر في: 18 نوفمبر, 2013: 09:01 م

 متابعة / المدىأفاد مصدر ملاحي عراقي، يوم أمس، بأن البواخر الوافدة الى بعض الموانئ العراقية والإيرانية أصبحت تواجه صعوبة عند اجتيازها مدخل شط العرب ليلاً بسبب تعطل عوامات وفنارات ملاحية إرشادية لأسباب غامضة. وقالت مصادر تعمل في الشركة العامة للموانئ

 متابعة / المدى

أفاد مصدر ملاحي عراقي، يوم أمس، بأن البواخر الوافدة الى بعض الموانئ العراقية والإيرانية أصبحت تواجه صعوبة عند اجتيازها مدخل شط العرب ليلاً بسبب تعطل عوامات وفنارات ملاحية إرشادية لأسباب غامضة.
وقالت مصادر تعمل في الشركة العامة للموانئ، إن "معظم الفنارات والعوامات الملاحية العائمة الموجودة عند مدخل شط العرب تم تعطيلها في ظروف غامضة"، مبينا أن "مصابيحها مطفأة منذ أربعة أيام، وهو ما يعرقل الملاحة البحرية ليلاً عند مدخل الشط".
وأوضح المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن "البواخر الوافدة الى بعض الموانئ العراقية والإيرانية تستفيد من تلك الفنارات والعوامات الدلالية في تحديد مساراتها".
ولفت المصدر الى أن "العوامات المعطلة تشمل العوامات رقم (1) ورقم (3) ورقم (7) ورقم (5 أ) ورقم (5 ب)"، مضيفاً أن " السلطات البحرية الإيرانية أخذت على عاتقها صيانة وتشغيل العوامات الموجودة عند مدخل الشط، ولا دور للسلطات البحرية العراقية في تشغيلها أو صيانتها".
وشدد المصدر على ضرورة "الإسراع بإصلاح وإعادة تشغيل أضواء العوامات الدلالية لأن وجودها وهي معطلة يربك الملاحة البحرية ليلاً ويزيد من فرص وقوع حوادث التصادم والانحراف عن مسارات القنوات الملاحية عند الإبحار خلال الليل".
يذكر أن محافظة البصرة التي يخترقها شط العرب من شمالها الى أقصى جنوبها تضم خمسة موانئ تجارية هي خور عبد الله وأم قصر الشمالي والجنوبي والمعقل وأبو فلوس.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram