TOP

جريدة المدى > عام > انطلاق فعاليات مهرجان لندن للفيلم الكردي

انطلاق فعاليات مهرجان لندن للفيلم الكردي

نشر في: 20 نوفمبر, 2013: 09:01 م

انطلقت فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان لندن للسينما الكردية الذي يبدأ  من 15 نوفمبر / تشرين الثاني ويستمر لغاية الرابع والعشرين منه. وسوف يُعرض خلال أيام المهرجان "121" فيلماً  بينها "23" فيلماً روائياً طويلاً، و "46" فيلماً وثائقياً ، و "52

انطلقت فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان لندن للسينما الكردية الذي يبدأ  من 15 نوفمبر / تشرين الثاني ويستمر لغاية الرابع والعشرين منه. وسوف يُعرض خلال أيام المهرجان "121" فيلماً  بينها "23" فيلماً روائياً طويلاً، و "46" فيلماً وثائقياً ، و "52" فيلماً قصيراً يشترك منها "20" فيلماً في قسم يلماز غوناي لمسابقة الأفلام الروائية القصيرة التي تشكّلت لجنتها لهذا العام من شخصيات سينمائية معروفة في الوسط السينمائي الكردي وهم أليف أردوغان، محمد أكسوي، مزكين أرسلان، بري إبراهيم ويشيم يبراك يولدز. فيما تتألف لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية   من أربعة محكّمين وهم عائشة بولات، بنيفسا بريفان، لورا إيفرز جونز، نهاد سيفين وتيم كندي. أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة فتتألف هذا العام من ستة محكّمين وهم هونر سليم، جوليا ساكو، محمد أكتاش، نيكولاي غالاني وشوكت أمين كوركي.
الأفلام الروائية
ستفتتح الدورة الثامنة لهذا المهرجان بفيلم "قبل هطول الثلج" للمخرج هشام زمان الذي فاز بجائزة أفضل فيلم من العالم العربي في الدورة السابعة لمهرجان أبو ظبي السينمائي وذلك "لتصويره التحوّل الداخلي لشاب راسخ في تقاليده من خلال رحلة شخصية، تكتشف الإنسانية والحب وتقاطع الحضارات"، كما تتميز غالبية الأفلام الروائية الطويلة المشاركة في هذا المهرجان بجودتها التقنية، وسويتها الفنية ،ومن بينها فيلم "بلادي الحلوة. . بلادي الحادة" لهونر سليم الذي خطف هو الآخر جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان أبو ظبي لأنه "فيلم ذكي، مرح، وجذّاب، يوظف "الجانر" السينمائي بينما يعالج مسائل جديّة معاصرة". وكذلك حصل فيلم "بيكس" أو "الوحيد" لكارزان قادر على جوائز عالمية وعربية عديدة. ومن بين الأفلام الروائية الطويلة المهمة نذكر "111 فتاة" لبهمن قباذي الذي يُعرض لأول مرة في بريطانيا، وهو من بطولة الفنانة مونيكا والممثل المعروف بيلوتشي وبهروز وثوقي، "غادر لتبقى" لآوات عثمان علي، "شبح الحرب السابقة" لهاوري مصطفى، "دموع التماثيل" لآزاد كركوكي، "عشر ثوانٍ" لآكو عزيز ميرزا، "حصاد" لمراد سيلاكان ميرزا، "الشتاء الأخير" لسليم صلواتي، "صوت أبي" لأورهان أسكيكوي وزينل دوغان، "جمالك لا قيمة له" لحسين تاباك الحائز على جائزة مهرجان "غولدن أورانج".
الأفلام الوثائقية
أما قائمة الأفلام الوثائقية التي ستعرض في المهرجان فهي "46" فيلماً وهو عدد كبير يتضمن موضوعات مختلفة تتناول هموم المواطن الكردي وانشغالاته سواء داخل كردستان الكبرى الموزعة في العراق وإيران وتركيا وسوريا أم في بقية أرجاء العالم حيث بدأت تشيع في المهرجانات الكردية تسميات من قبيل كردستان الشمالية والجنوبية والشرقية والغربية في إشارة إلى كرد البلدان الأربعة التي سبق ذكرها تواً. وأبرز الأفلام الوثائقية التي سيتم عرضها خلال المهرجان هي "طَرْقات على الباب" لخليل فرات يزار وميتن جليك حيث يصور هذا الفيلم حملة القمع التي تعرّض لها كرد تركيا عام 2009 حيث شرعت الأجهزة الأمنية التركية بحملة ضد الكرد رُمز لها بـ "طرْقات على الباب" حيث تأتي العناصر الأمنية في الصباحات الباكرة وتطرق الأبواب على الثوار المتمردين ثم تُسمع الأصوات المكتومة للضرب والاعتقال. لقد بلغ عدد المعتقَلين نحو "6000" شخص. الفيلم يرصد قضية القهر والصمود، واليأس والأمل لدى كرد تركيا.
تتمحور بعض وثائقيات هذا المهرجان على الهموم الشخصية التي لا تنفصل عن الهم العام ،ففيلم "ليلة ويوم قبل المغادرة" لخسرو حمة كريم يدور حول المخرج الكردي طه كريمي الذي فُجعنا بموته إثر حادث سيارة أودى بحياته في مطلع هذا العام وهو في ريعان شبابه وفي مقتبل تجربته الفنية الواعدة. صوّر هذا الفيلم ساعات كريمي الأخيرة قبل رحيله إلى مثواه الأبدي.
للأفراح والمناسبات الخاصة والعامة حصّتها أيضاً ففي فيلم "الملابس المطرزة" لمنصور عزيزي احتفاء خاص بيوم الزفاف وما يسبقه من استعدادات كثيرة يقوم بها كل من العريس والعروس على انفراد ليبثّا أجواء الفرح والمرح بين أهلهما وذويهما وأصدقائهما.
لا بد من الإقرار بأن أجواء الحزن تخيّم على الكرد في البلدان الأربعة المذكورة .ولعل فيلم "آسا" لإيركان أورهان هو مثال لهذا الحزن المستديم فـ "آسا" هي امرأة كردية طاعنة في السن بلغت الثالثة والثمانين من عمرها وهي تقوم بما يشبه رحلة الحج السنوية لقبر ابنها الذي يقع قرب قرية "آمد" التابعة لمدينة ديار بكر حيث سقط شهيداً وهو يقاتل القوات التركية ضمن صفوف البكه كه. القرية المدمرة التي دُفن فيها تذكِّرنا بالقرى المدمرة في العراق أيام الحكم الدكتاتوري السابق الذي تعامل بقسوة نادره مع مواطنيه الكرد.
العادات والتقاليد الاجتماعية لها حصتها في هذا المهرجان ففيلم "رماد" يتمحور حول ختان البنات في بعض مناطق كردستان العراق. وعلى الرغم من التقدم الكبير الذي أحرزته كردستان الجنوبية إلا أن التخلّف الاجتماعي لا يزال مهيمناً على بعض أجزائها القروية على وجه التحديد.
عمليات الأنفال
نادراً ما تغيب الأنفال عن هذا المهرجان أو عن سواه من المشاركات الكردية في المهرجانات العربية والعالمية ففيلم "بالسيان" يعود بنا إلى حملة الأنفال، سيئة الصيت والسمعة حيث أباد النظام السابق نحو "180000" مواطن كردي. يسلّط هذا الفيلم الضوء على قرية باليسان التي قُصفت بالأسلحة الكيمياوية في 16 أبريل / نيسان عام 1987. كما يرصد هذا الفيلم الناجين من القصف الذين نبشوا قبور موتاهم وأعادوا دفنها في قراهم.
تحضر منظومة القيم الكردية الإيجابية منها والسلبية في هذا المهرجان، ففيلم الافتتاح "قبل هطول الثلج" لهشام زمان يبحث في قضية الشرف والقتل غسلاً للعار. وفي فيلم  "بناز: قصة حُب" لديّاه نتابع وقائع قتل بناز محمد التي تعيش بلندن من قبل أهلها حيث يُصر فريق الشرطة على متابعة هذه الجريمة المروّعة ولا يكفّ عن البحث والتحقيق إلى أن ينجح في تقديم القتلة إلى المحكمة كي ينالوا جزاءهم العادل.
تحظى الاحتفالات والمناسبات العامة باهتمام بعض المخرجين الكرد من بينهم محسن الله فيسي الذي أنجز فيلم "بليندانا" الذي يدور في مضارب القبيلة الكردية الكبيرة "Mangur" التي تقطن على الحدود العراقية الإيرانية في منطقة قلعة دزة. يقدّم هذا الفيلم لمشاهديه مناظر آسرة في الجمال تكشف عن ثراء الطبيعية الكردستانية وسحرها الخلّاب.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

موسيقى الاحد: الدرّ النقيّ في الفنّ الموسيقي

في مديح الكُتب المملة

جنون الحب في هوليوود مارلين مونرو وآرثر ميلر أسرار الحب والصراع

هاتف الجنابي: لا أميل إلى النصوص الطلسمية والمنمقة المصطنعة الفارغة

كوجيتو مساءلة الطغاة

مقالات ذات صلة

علم القصة: الذكاء السردي
عام

علم القصة: الذكاء السردي

آنغوس فليتشرترجمة: لطفيّة الدليميالقسم الاولالقصّة Storyالقصّة وسيلةٌ لمناقلة الافكار وليس لإنتاجها. نعم بالتأكيد، للقصّة إستطاعةٌ على إختراع البُرهات الفنتازية (الغرائبية)، غير أنّ هذه الاستطاعة لا تمنحها القدرة على تخليق ذكاء حقيقي. الذكاء الحقيقي موسومٌ...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram