TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > صناعة المناخ الفني

صناعة المناخ الفني

نشر في: 22 نوفمبر, 2013: 09:01 م

كل بلد في العالم له طريقته الخاصة في صنع المناخ الفني أو الثقافي الذي يناسبه ، والتي تعتمد غالباًعلى طريقة تفكير الناس ونمط تواصلهم مع بعضهم وتنظيم وقتهم ، بحيث يثبّت الناس في أغلب الاماكن مواعيد زيارتهم لمعرض أو متحف أو أمسية ما ، قبل اشهر من أبتداء العرض ، ليتفرغوا كلياً لهذا المعرض او الفعالية الفنية . ونحن لا بأس أن نتعلّم من الآخرين كيفية صناعة أجواء فنية وثقافية تناسب طموحنا وما نتطلع أليه . في هولندا مثلا حين تلتقي بالآخرين في أمسية لقراءات شعرية أو إفتتاح معرض تشكيلي ، فغالبا ما يستمر اللقاء بعد ذلك في إحدى المقاهي للحديث حول هذه الفعالية التي حضرتها ومسائل أخرى تتعلق بالفن والثقافة .
هناك لقاءات من نوع آخر بالفنانين ، لدي إتفاق مثلا مع خمسة عشر فنان وفنانة على أن نلتقي في أول أربعاء من كل شهر في مرسم احدنا لنقضي كل المساء في الحديث حول آخر أعمالنا ومشاريعنا القادمة .
يوجد هنا أيضاً ما يسمى بالمرسم المفتوح ، والذي يقام في جميع المدن الهولندية وبأوقات متفاوته ، وهو أن يفتح رسامي المدينة مراسمهم ليومين وتكون عادة في نهاية الأسبوع ، يأتيك فنانون وجمهور من مناطق مختلفة للحوار والحديث حول تقنياتك ورؤيتك الفنية ، وتكون أيضا سوقاً لشراء اللوحات . تجد نفسك فجأة تحتسي القهوة مع أشخاص يحاورونك حول أعمالك ويستأذوننك أيضاً لرؤية تفاصيل مرسمك والمواد التي تستعملها .
إضافة الى ذلك هناك إفتتاحات معارضك الخاصة ، كأن يكون لديك معرضين أو ثلاثة كل سنة ( فردي أو مشترك مع آخرين ) والتقليد الموجود في هولندا هو أن يتحدث الفنان الى الجمهور عند الإفتتاح حول تجربته الفنية وأفكاره وتقنياته الجديدة التي يطرحها في المعرض ، وهكذا يكون الأحتكاك مباشرا بين الجمهور والفنان وكذلك بين الفنانين أنفسهم ، وقبل كل معرض من هذه المعارض يزورك صاحب الجاليري أو مدير المتحف الذي تعرض لديه ، لرؤية أعمالك الجديدة والحديث عنها ، وهذه مسألة مهمة جدا لصاحب الجاليري .
كذلك ، رائع أن تكون عضواً في إتحاد الفنانين وبضعة تجمعات فنية أخرى ، وهذا مهم جدا للتواصل مع الوسط الفني والثقافي ، ليس في هولندا فقط وإنما مع بلدان أوروبية أخرى ، والرحلات التي ينظمها إتحاد الفنانين مهمة جدا هنا ، فيقوم بتهيئة باص كبير للذهاب في رحلة فنية ( عادة تكون لبلد مجاور ) يمتلأ الباص بالفنانين وينطلق الى متحف مهم أو الى معرض جديد بإتجاه ألمانيا مثلا ، وهكذا تحتك بزملائك الفنانين وتلتقي بفنانين آخرين فارقتهم منذ مدة طويلة ، وتكون الحوارات مفتوحة في الباص أو في الأستراحات وتناول الطعام أو في المتحف نفسه ، ترجع بعدها وحقيبتك ممتلئة بكتب لفنانين كثيرين مع كارتاتهم وعناوينهم ( مثلما توزع على الآخرين أيضا كتبك وكارتاتك الشخصية ) ، تعود الى مرسمك بإحساس هائل وجميل وتكون ممتلأ بعاطفة من نوع خاص .
عندها تجدد إنغماسك في أعمالك التالية وتواجه القماشة البيضاء بتقنيات وأفكار وأحاسيس جديدة ، وهذا مهم جداً وضروري في عملية الرسم .
صحيح أنك تنقطع عما كنت متعوداً عليه وتمارسه في بلدك العراق ، لكنك تحتفظ بكل ذلك التاريخ في ذهنك ومخيلتك ، وتضيفها الى الأشياء الجديدة والمدهشة التي تعلمتها والتي تعطيك خيارات أكثر للمضي في هذا الطريق الملون والجميل . أذن ليس بفضل الأنترنيت فقط اصبح العالم عبارة عن قرية صغيرة ، بل كذلك بالتواصل الحقيقي والمثمر والصحيح مع الآخرين.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: أحلام المشهداني

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

قناديل: بغدادُنا في القلب

عنوانان للدولة العميقة: "الإيجابية.. و"السلبية"

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

 علي حسين ما معنى أن تتفرغ وزارة الداخلية لملاحقة النوادي الاجتماعية بقرارات " قرقوشية " ، وترسل قواتها المدججة لمطاردة من تسول له نفسه الاقتراب من محلات بيع الخمور، في الوقت نفسه لا...
علي حسين

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...
د. فالح الحمراني

السرد وأفق الإدراك التاريخي

إسماعيل نوري الربيعي جاك لوغوف في كتابه "التاريخ والذاكرة" يكرس الكثير من الجهد سعيا نحول تفحص العلاقة المعقدة، القائمة بين الوعي التاريخي والذاكرة الجماعية. وقد مثل هذا المنجز الفكري، مساهمة مهمة في الكتابة التاريخية،...
إسماعيل نوري الربيعي

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

توماس ليبلتييه ترجمة: عدوية الهلالي بالنسبة للبعض، تعتبر الرغبة في استعمار الفضاء مشروعًا مجنونًا ويجب أن يكون مجرد خيال علمي. وبالنسبة للآخرين، فإنه على العكس من ذلك التزام أخلاقي بإنقاذ البشرية من نهاية لا...
توماس ليبلتييه
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram