اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 23 نوفمبر, 2013: 09:01 م

قطروديعة بـ500 مليون دولار في البنك المركزي التونسي قال مسؤول رفيع بالبنك المركزي التونسي يوم أمس، ان قطر وضعت في البنك المركزي وديعة ب 500 مليون دولار لدعم احتياطي تونس من العملة الاجنبية.تأتي هذه الوديعة بينما تواجه الحكومة التي يقودها اسلاميون ضغو

قطر
وديعة بـ500 مليون دولار في البنك المركزي التونسي
قال مسؤول رفيع بالبنك المركزي التونسي يوم أمس، ان قطر وضعت في البنك المركزي وديعة ب 500 مليون دولار لدعم احتياطي تونس من العملة الاجنبية.
تأتي هذه الوديعة بينما تواجه الحكومة التي يقودها اسلاميون ضغوطا من المقرضين الدوليين مثل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي لتطبيق مزيد من الاصلاحات الاقتصادية لتقليص العجز.
وأضاف المسؤول ان بنك قطر الوطني وهو مملوك للحكومة بنسبة 50 بالمئة هو الذي قدم الوديعة لتونس.
وقدمت قطر التي تؤيد حكم الاسلاميين في دول الربيع العربي ودائع مماثلة ايضا للحكومة المصرية اثناء حكم الرئيس السابق محمد مرسي. وستساعد الوديعة ايضا الشركات المحلية مثل ديوان الحبوب في توفير العملة الاجنبية لاستيراد الحبوب من الخارج.
وقال المسؤول ان الوديعة سيتم ردها خلال خمس سنوات بنسبة فائدة تترواح بين 2.5 و3 بالمئة وهو ما يمثل دفعة للاقتصاد التونسي الذي يعاني من مشاكل عدة مع صعوبة الاقتراض من الخارج في ظل عدم الاستقرار السياسي.
امريكا
دراسة تخفيض برنامج التحفيز المالي
قال مسؤولون في المجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي) إنهم يعتزمون خفض برنامج التحفيز الخاص بالبنك المركزي في "الاشهر المقبلة". ويرى المسؤولون إن انتعاش اقتصاد الولايات المتحدة يتعزز، وفقا لنتائج اجتماعهم الذي عقدوه في شهر تشرين الأول. ويشارك البنك المركزي الأميركي حاليا في برنامج لشراء سندات بقيمة 85 مليار دولار (53 مليار جنيه استرليني) شهرياً لخفض أسعار الفائدة ودعم الاقتصاد الأمريكي . وقد انخفضت الأسواق الأمريكية على وقع أنباء تباطؤ محتمل للائتمان الميسر. وفي محضر الاجتماع الذي صدر يوم الأربعاء الماضي، قال صانعو سياسات البنك "توقعنا عموما أن تثبت البيانات ما يتوافق مع توقعات اللجنة بشأن التحسن الحالي في ظروف سوق العمل، ما يبرر خفض وتيرة المشتريات في الأشهر المقبلة". ومع ذلك، أكد المسؤولون أنه ينبغي طمأنة المستثمرين أن أسعار الفائدة قصيرة الأجل ستظل منخفضة لفترة ممتدة من الزمن - ربما حتى بعد انخفاض معدل البطالة إلى ما دون مؤشر 6.5 في المئة.
مصر
خسائر قطاع السياحة تجاوزت 60 مليار جنيه
كشفت مجموعة من الخبراء الاقتصاديين في مصر عن أن خسائر قطاع السياحة فى مصر قد تجاوزت 60 مليار جنيه في ثلاث سنوات.
وقال الخبراء، في تصريحات نشرت على موقع "أخبار مصر"، إن 275 فندقا عائما توقفت عن العمل، وأصبح متوسط إنفاق السائح يوميا 16 دولارا فقط، وهو ما يمثل أقل معدلات الإنفاق على مستوى العالم، ويعادل ثمن فنجان قهوة في فنادق فرنسا، كما أوضحوا أن أصحاب الفنادق المصرية مجبرون على ذلك لأن لديهم حدا أدنى من الإنفاق لابد من تحقيقه.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram