اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 25 نوفمبر, 2013: 09:01 م

روسياتوريدات الغاز عبر السيل الجنوبي محجوزة بالكامل أكد رئيس شركة الطاقة الروسية "غازبروم" أليكسي ميلر في مقابلة متلفزة، أن جميع كميات الغاز التي سوف يجري توريدها عبر خط أنابيب نقل الغاز الطبيعي "السيل الجنوبي" قد تم حجزها من قبل الدول والشركات الأور

روسيا
توريدات الغاز عبر السيل الجنوبي محجوزة بالكامل
أكد رئيس شركة الطاقة الروسية "غازبروم" أليكسي ميلر في مقابلة متلفزة، أن جميع كميات الغاز التي سوف يجري توريدها عبر خط أنابيب نقل الغاز الطبيعي "السيل الجنوبي" قد تم حجزها من قبل الدول والشركات الأوروبية.
وأضاف ميلر أن "غازبروم" اتفقت بشكل مسبق على جميع الشروط التجارية الرئيسة لبيع الغاز المورد عبر خط السيل الجنوبي، والذي تبلغ قدرته الإجمالية نحو 63 مليار متر مكعب من الغاز سنويا. وأشار إلى أن توريدات الغاز ستوزع في الدرجة الأولى على الدول المشاركة في المشروع ودول العبور (البلدان التي سيمر عبر أراضيها أنبوب السيل الجنوبي) بالإضافة إلى الشركات الأوروبية المشاركة في مد الجزء البحري من السيل الجنوبي عبر قاع البحر الأسود، كشركة "Eni" الإيطالية، و"BASF" الإيطالية، و"EDF" الفرنسية.
انكلترا
برنت يتراجع لأكثـر من دولارين بعد اتفاق إيران تراجع برنت تراجعا حادا يوم أمس، مع انحسار المخاوف بشأن المعروض النفطي بعد التوصل إلى اتفاق بين القوى العالمية وإيران مطلع الأسبوع.
كانت العقوبات الصارمة على إيران في العامين الأخيرين قد قلصت صادرات البلد عضو منظمة أوبك أكثر من النصف وأضاعت إيرادات شهرية بمليارات الدولارات على طهران بينما ظل برنت فوق 100 دولار للبرميل رغم الطلب العالمي الضعيف.
وقال أوليفر جاكوب من بتروماتركس الاستشارية في سويسرا "سيستغرق الأمر وقتا قبل أن يحدث رفع كامل للعقوبات المفروضة على إيران لكنه أمر متوقع وإذا توصلوا إلى اتفاق مرحلي آخر في الأشهر الست المقبلة فسيكون هناك المزيد من رفع العقوبات".
وبحلول الساعة 10:40 بتوقيت جرينتش تراجع برنت 2.15 دولار إلى 108.90 دولار بعد أن نزل ثلاثة دولارات إلى 108.05 دولار في وقت سابق من الجلسة. وهبط الخام الأمريكي 1.35 دولار مسجلا 93.80 دولار للبرميل.
الكويت
صفقة طائرات في مهب الريح
أضحت صفقة شراء الخطوط الجوية الكويتية لخمس طائرات ايرباص من شركة جت ايرويز الهندية بقيمة 77 مليون دينار (272 مليون دولار) في مهب الريح بعد أن أوقف وزير المواصلات عيسى الكندري رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في الشركة الكويتية سامي النصف عن العمل.
وقال مصدر مطلع على الصفقة أن الشركة الكويتية كانت تتفاوض في البداية على تأجير الطائرات الخمس وهي من طراز 330-ايه مستعملة بمبلغ 134 مليون دينار لمدة ثماني سنوات لكنها عدلت عن التأجير وفضلت الشراء.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram