اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > "جماليات الشرّ"

"جماليات الشرّ"

نشر في: 29 نوفمبر, 2013: 09:01 م

يخيل إلينا أن الكثير من التحقيقات الناجزة في تاريخ الفن الأوروبيّ الحديث المنبثقة من مرجعيات في الفكر والفلسفة، تطلع من عنف رمزيّ. إذ خلافاً للفكر الأفلاطونيّ الذي كان يُدمج (الجميل) بـ (الخيِّر)، فإن طليعيّي الفن والأدب الأوروبيين قد عالجوا المشكلة بطريقة مختلفة جذرياً. وحسب بودلير فإن التماهي بين الجمال والخَيْر في تاريخ الأدب لن يبُقي لنا سوى أن نشاطِر الجحيم.
منذ بودلير، وهو ناقد تشكيلي عن جدارة، كانت توجد في النصوص الأدبية والأعمال التشكيلية بذور واضحة لعنف داخلي وليس مجرد توتر نفسي كما قد يخيّل للوهلة الأولى. إن مجموعته الشهيرة "أزهار الشر" تعلن ما يسميه أرفيه فيشر في كتابه (Mythanalyse du futur الذي نعود إليه) بـ (جمالية الشر)، وهذه ستجد صدى واسعاً لدى شعراء وفنانين ملاعين. نتذكر بلا شك في هذا السياق "فصل في الجحيم" و"خلخلة الحواس" ورامبو وفرلين وأرتو من بين آخرين. لقد تزامنت هذه الموجة مع عنف صارخ سيتصاعد لدى رسام كبير مثل فان كوخ إلى مستوى تشويه ذاتي يصفه فيشر بأنه "إخصاء رمزيّ، لقد قطع أذنه ثم انتحر". جزء من الفن الأوروبيّ الحديث يصير رديفاً للعنف الرمزيّ وغير الرمزي، منطلقاً من مرجعيات وأصول فكرية راسخة.
كان العنف يجد على طول وعرض الفن الأوروبيّ والأمريكيّ تعبيرات له. لقد اُستثمرتْ مفهومة (الطاقة) الفيزيائية بهذا الاتجاه: طاقة الضوء عند الانطباعيين كانت حالمة بالطبع، لكنها التقت، عبر طاقة الكهرباء المُسْتَحْدَثة منذ بعض الوقت، بحركة (المستقبلية) الإيطالية كتعبيرٍ جمالي عُنْفي عنها. كان المستقبليون يشدّدون على فكرة الحركة والسرعة والعنف، وكان بعضهم يؤيد فكرتي الحرب والفاشية. لقد قادت المراجعة الشاملة لمفاهيم التصوير التقليدية إلى (تحطيم) الفضاء التصويري والشكل الآدمي (انظر مثلاً دو شومب في عمله: عار يهبط السلم). وقادت إلى فكرة (التزامُن) لدى روبير دولوني، وكان راؤول دوفي يرسم عمله (جنية كهربائية).
ساهم فرويد ومدرسة التحليل النفسي من جهته في تصعيد مفهومة ساكوباثية للعنف في الفن الحديث. فقد قامت نظرية فرويد على أساس تعاطي المبدعين كونهم مرضى من نمط خاص والفن بصفته تسامياً للنزوع الجنسي المكبوت. إننا نجد في مفهومة (الكبت) ضرباً من عنف صريح آخر.
لقد قاد ذلك، من بين ما قاد إليه، إلى اعتبار القطع الفنية تعاويذ سحرية وطلاسم واقية وتعزيمية، وشُيِّدتْ عمارات ضخمة لمتاحف الفن الحديث، في القارة الأوروبية والأمريكيتين، تقدّس الفن الحديث نفسه بوصفه تعويذة للعالم المعاصر كما يرى المفكر الكنديّ فيشر سابق الذكر.
انطلاقاً من مفردات مدرسة التحليل النفسيّ ستنبثق رويداً رويداً تلك الحركات التي تستهدي جهارا بالعنف كتعبير عن المكبوت الاجتماعي والفرداني. وستصل إلى ذروة من التطرّف في تلك التيارات التي أطلق عليها (الحركّيون cinétiques) التي ذهبت إلى حدّ استخدام المتفجرات والبنادق والنار والصواعق والليزر في ما بعد.
كان إعلان العنف واستخدامه في الفن الحديث محاولة للتعبير عن (الجمال) من زوايا غير مألوفة ومن أوجهٍ بشعة. منذ نهاية الحرب العالمية الأولى كان هناك مسعى بارز لمعالجة التعاسة الروحية وكانت فكرة (الجحيم)، منذ بودلير حتى جان بول سارتر هي المهيمنة على الخطاب الفلسفي والجمالي.
كانت هناك، إضافة إلى ذلك، محاولات لأن يعالج الفن ابتذال اليومي. منذ الانطباعية، لم يتوقف الرسم عن تقديم توصيفات (غير جميلة) للواقع، في الرسم والنحت. تيارات ومذاهب وحركات مثل (الواقعية الجديدة) و(فن البوب) و(التلطيخية) و(فن الأرض) و(الفن الفقير) تقدِّم كلها تصورات بلاستيكية عن أشياء لم تكن لتعتبر في ما مضى جزءاً من مفردات الفن: حذاء عسكري ضخم، شراشف وسخة، التعفّن على الحيطان، قطع الصابون، مشدّات الصدور، المزابل بل الغائط نفسه والقيء.
لقد أوصلتْ أخيراً مدرسة (الفن الجسدي) العنف الرمزيّ إلى أقصاه مختارة الألم الفيزيقيّ للجسم البشريّ بل التعذيب كوسائل للتعبير الفني وهي تعلن أن الموت والمعاناة إنما هما طرفان رئيسيان يشكلان العالم وعملية الخلق الفنيّ بالتالي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

من دفتر الذكريات

العمودالثامن: هناك الكثير منهم!!

 علي حسين في السِّيرة الممتعة التي كتبتها كاترين موريس عن فيلسوف القرن العشرين جان بول سارتر ، تخبرنا أن العلاقة الفلسفية والأدبية التي كانت تربط بين الشاب كامو وفيلسوف الوجودية استبقت العلاقة بين...
علي حسين

كلاكيت: الجندي الذي شغف بالتمثيل

 علاء المفرجي رشح لخمس جوائز أوسكار. وكان أحد كبار نجوم MGM (مترو غولدوين ماير). كان لديه أيضا مهنة عسكرية وكان من مخضرمين الحرب العالمية الثانية. جيمس ستيوارت الذي يحتفل عشاق السينما بذكرى وفاته...
علاء المفرجي

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (2-2)الحكومة الجمهورية الأولىعشت أحداث الثورة في بغداد ثم عشت مضاعفاتها في النجف وأنا في الخامسة عشرة من عمري. وقد سحرتني هذه الحيوية السياسية التي عمّت المدينة وغطت على طابعها الديني العشائري.في متوسطة...
زهير الجزائري

ماذا وراء التعجيل بإعلان "خلو العراق من التلوث الإشعاعي"؟!

د. كاظم المقدادي (1)تصريحات مكررةشهدت السنوات الثلاث الأخيرة تصريحات عديدة مكررة لمسؤولين متنفذين قطاع البيئة عن " قرب إعلان خلو العراق من التلوث الإشعاعي". فقد صرح مدير عام مركز الوقاية من الإشعاع التابع لوزارة...
د. كاظم المقدادي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram